النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما هي وظائف الادارة؟

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    ما هي وظائف الادارة؟

    وظائف الإدارة Functions of Management
    يعتبر فايول من أكثر الرواد الأوائل في الفكر الإداري الذينساهموا في بلورة وتحديد وظائف الإدارة ، والتي منها أمكننا في الوقتالمعاصر تحديد عناصر العملية الإدارية التي تم الإشارة إليها في مكانسابق. وفي رأي فايول أن الإدارة (أو المدربين) لها خمس وظائفأساسية وهي :
    · التخطيط ، ويقصد به التنبؤ بالمستقبل والاستعداد إليه وتحديد الأهدافالمرغوبة.
    · التنظيم ، وينظر إليه كوظيفة تسعى إلى تزويد العمل بكل ما من شأنهأن يساعد على الوصول إلى الأهداف من عنصر بشري وموادوأموال ومعدات ، ومع إقامة علاقات سلطة وتحديد للمسئوليات.
    · إصدار الأوامر ، وتتمثل في رأيه في الآلية اللازمة لتشغيل التنظيمعلى الوجه الأمثل ، مع ضرورة الوضوح في الأوامر ووحدتهاوالطاعة لها .
    · التنسيق ، ويعتقد أنه وظيفة أساسية للإدارة تسعى إلى تحقيق التوافقوالانسجام ، وتجنب التعارض والتناقض في الأهداف والتعليمات وكلشئ .
    · الرقابة ، وهي في رأيه ضرورية للتحقق من سلامة التنفيذ للأداء وفقا للخطط المقررة والأوامر والتعليمات الصادرة ، مع مكافأة الإنجازومعاقبة الخطأ

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    17

    رد: ما هي وظائف الادارة؟

    ما هو التطور التاريخي للادرارة؟

    تعتبر الإدارة قديمة قدم المجتمعات الإنسانية إلا أنه حتى العصر الحديث فإن الكل الجهود التي بذلت في البحث والدراسـة فـي مجـال الإدارة لم تصل بعد إلى بناء صرح من المعرفة يشكل نظرية متكاملـة للإدارة . ولكن وحتى اليوم فإننا أمام مداخل عديدة ونظريـات متنوعـة تبلور الإطار العام لما يعرف بعلم الإدارة . لقد مضت آلاف السنين عليممارسة الإدارة في الحياة العملية وقبل هذه النظريات. مع مولد الثـورالصناعية تركز الانتباه نحو الإدارة وبرز الاهتمام بجعلها موضوعاً لـهكيانه وذاته المستقبل ثم جاءت مرحلة ظهور المنظمات كبيرة الحجم فيبداية التسعينيات من هذا القرن ، التي أثارت الانتباه والاهتمام بدرجـةأكبر بالإدارة وضرورة تكوين نظرية خاصة بها . ومع نهاية الحـربالعالمية الثانية تزايدت البحوث والدراسات في الدول الصـناعية والتـيساهمت بشكل ملحوظ في زيادة الاتساع والعمق في المعرفة الإداريـة ،كما زاد اهتمام القيادات في منظمـات الأعمـال والمنظمـات العامـةبالمهارات الإدارية. ومن المعالم البارزة للصور التاريخية للفطر الإداريظهور انتشار الكليات والمعاهد المتخصصة في الإدارة فـي السـنواتالأخيرة باعتبارها مجالاً مستقلاً بذلك يستحق الدراسة والبحث .إن الاهتمام الكبيرة بالإدارة نتج عنه في السنوات الأخيرة وجودأعداد لا حصر لها من البحـوث والدراسـات والمؤلفـات والمجـلاتالمتخصصة في الإدارة وقد تزايد هذا الاهتمام عاماً بعد عام وتنوعـتالأساليب والوسائل المستخدمة في بناء ونشر المعرفة الإدارية . ولكـنوبالرغم من ذلك فلم تتوفر حتى الآن نظرية موحدة ومتكاملة لـلإدارة.وكما يصف البعض هذا الموقف، فإننا نملك الآن غابة واسـعة يطلـقعليها نظرية الإدارة. وتتجسد هذا الغابة في المداخل المتعددة والتي قـدتتعارض أحياناً مع بعضها البعض ، وفي المفاهيم المتنوعة التي يشتمل عليها الفكر الإداري المعاصر .

موضوعات ذات علاقة
التنظيم من وظائف الادارة
تحدثنا في مقال سابق عن الإدارة عند فايول، ووظيفة التخطيط، وفي هذا المقال نتحدث عن وظيفة ثانية من وظائف الإدارة لدى فايول وهي التنظيم. ففي وصفه لعنصر التنظيم... (مشاركات: 0)

وظائف المنظمة و وظائف الادارة
والإدارة لا تمارس في فراغ، وإنما تمارس في وحدة لها هدف معين هو إما إنتاج سلعة أو تقديم خدمة، وهذه السلعة أو الخدمة لا تتحقق إلا من خلال توافر مجموعة من عناصر... (مشاركات: 3)

اين وظائف خريجي الادارة وماذا يعملون ؟؟؟؟؟
السيد رئيس مجلس الوزراء هل عجزت الدولة عن تأمين وظائف رفيعة لخريجي المعهد الوطني للإدارة ليخدمو ا اداراتهم ؟؟؟؟ عبد الرحمن تيشوري شهادة... (مشاركات: 0)

وظائف شاغرة في الادارة المالية في الرياض
مطلوب للعمل بالرياض في الوظائف التالية (رجال): 1- مدير مالي خبرة على الاقل ثلاث سنوات. 2- مدققي حسابات خبرة سنتين على الاقل. 3- محاسبين خبرة سنتين على... (مشاركات: 0)

وظائف الادارة الخمسة - منقول
وظائف الإدارة الخمسة (التخطيط، التنظيم، التوظيف، التوجيه، الرقابة) المراجع: Management 010: The Five Function ترجمة: خالد الحر مدخل: (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات