مهارات إدارة الأعمال و البدء فى المشروعات الصغيرة

تحتاج إلى مساحة واسعة من المهارات عندما تفكر فى أن تدير مشروعك الخاص لأنه سيتوجب عليك حينها تحمل مسؤوليات متنوعة قائمة على مهارات واجبة للعمل فى مجالات مثل :
· المبيعات و التسويق
· المحاسبة
· الموارد البشرية
· تكنولوجيا المعلومات

والأن ...ما مدى ثقتك فى نفسك و إيمانك بأنك تمتلك هذة المهارات و أنه يمكنك توظيفها جيداً ؟


عموماً إن كنت تريد يوماً أن تمتلك مشروعك الخاص فإنه يجدر بك التفكير و التخطيط للكيفية التى يمكنك بها إدارة مسؤولياتك المتنوعة و إن كنت تنوى أن يكون لك شريك فى العمل يجب أن تحرص على توفر هذة المهارات لديه هو الأخر كى تتمكنا من تفويض مسؤولياتكم إلى بعضكم البعض.



التسويق والمبيعات
التسويق و المبيعات هما أكثر من أنك تريد بيع منتجك أو الترويج له ، بل يجب عليك أيضاً أن تحدد شريحة عملائك وأن تعرف كيف تصل لهم عبر قنوات سليمة و كيف تجذبهم إلى الشراء منك دون غيرك والحديث بكلمة منتج هنا تشمل المنتجات السلعية أو الخدمات .


الموارد البشرية
يجب أن تمتلك مهارات إدارة الموظفين و رعايتهم و أساليب تحفيزهم و الإبقاء عليهم ، و لا ينبغى عليك بأى صورة من الصور أن تبدأ مشروعك وتبدأ فى تعيين موظفين دون الإلمام بهذة المهارات حتى لا تفشل فى هذة المرحلة المبكرة .



المحاسبة و الأمور المالية
الهدف الأساسى لأى مشروع هو إدرار المكاسب و الأرباح المالية عدا المشروعات الخيرية و لهذا فإن الإدارة الناجحة للمشروعات تقوم أولاً وأخيراً على إتقان الإدارة المالية .



مهارات التواصل و التفاوض
الأعمال كلها تتصل بشكل مباشر بالأشخاص بصرف النظر عن نوع المجال أو الخدمة التى تقدمها و بصفة يومية ستقابل أشخاصاً هم موظفين وعملاء و موردين وغيرهم و أن تحرص دائماً على تطوير مهاراتك فى التواصل و التفاوض أمر لا غنى عنه إن كنت تريد الإستمرار .


القانون
لن أطالبك بإمتهان المحاماة ولكن ينبغى عليك الإلمام بقوانين العمل و القوانين المنظمة لإنشاء الشركات و ينبغى عليك بالطبع أخذ الإستشارة القانونية قبل الإقدام على أى خطوة هامة.


الإدارة اللوجيستية
أعنى هنا قدرتك على إدارة المشتريات و التوريدات و الصيانة للمنتجات و العمليات المرتبطة بالإنتاج و البضائع و إدارة المخزون .