النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مفهوم التخطيط الاستراتيجي

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    مفهوم التخطيط الاستراتيجي

    كلمة إستراتيجي Strategy إنجليزية الأصل والمنشأ وتعنى بالعربية الصراط أطلقت ابتداء علـى أسـلوب التحرك العسكري المخطط بإحكام في أثناء الحرب وقد ازداد الاهتمام خلال العقـدين الأخيريـن بمفهـوم الإستراتيجية وطرق إدارتها بما في ذلك صياغة الخطط والطرق المناسبة لتطبيـق الإسـتراتيجية بمـا يتناسـب وإمكانيات منظمات الإعمال ، حيث غدت الإدارة الإستراتيجية ركنا رئيسيا من أركـان إدارة المنظمـة ، وتستحوذ الإدارة الإستراتيجية على اهتمام الإدارة العليا في منظمات الإعمال من حيث الأسـاس التنظيمـي للمنظمة ككل ، بينما تهتم الإدارة الوسطى بدور أقل أهمية وبدرجات متفاوتة ، ويمكـن تطبيـق الإدارة الإستراتيجية في المنظمات كافة مع تفاوت في شدة التركيز والاهتمام وطبيعة العمل في هـذه المنظمـات ،وتغطي الإدارة الإستراتيجية كل الفعاليات التنظيمية بما في ذلك المسؤوليات والقوانين والضوابط المرعية.


    والتخطيط الاستراتيجي يتضمن القدرة على التنبؤ والتوافق بين القدرات الذاتية للمنظمة والفـرص المتاحـة أو التهديدات الناشئة عن البيئة الخارجية ، وبالتالي يكون الاستنتاج إن الخطط الإستراتيجية هي عبارة عن مجموعة من المفاهيم المرتبطة بالمركز التنظيمي لتحقيق نتائج إيجابية تجعل من إدارة المنظمة إدارة فعالة .

    وتعرف الإستراتيجية أنها خطة موحدة ومتكاملة وشاملة تربط بين المزايا التنافسية للمنظمة والتحديات البيئيـةالتي يتم تصميمها ، للتأكد من تحقيق الأهداف الأساسية للمنظمة والتحديات البيئية التي يتم تـصميمها،مـنخلال تنفيذها الجدي بواسطة المنظمة .وهنا يرى ياسين إن الاستراتيجيات : هي مجموعة القرارات الهامة التي يتخذها الإستراتيجيون من المـديرينومستشاريهم في الإدارة الإستراتيجية من اجل تحقيق أهداف المنظمة وتتخذ على ثلاث مستويات هي مستوى المنظمة ووحدة الإعمال والوظائف.

  2. #2
    الصورة الرمزية Ahmed moussa 79
    Ahmed moussa 79 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    253

    رد: مفهوم التخطيط الاستراتيجي

    نشكركم على المجهود والمعلومات القيمة

موضوعات ذات علاقة
مفهوم ومكونات التخطيط الاستراتيجي
أقدم لكم ملف يتضمن مادة تعليمية عن التخطيط الاستراتيجي، حيث أصبح التخطيط الاستراتيجي ضرورة حتمية لجميع المنظمات. الملف في المرفقات (مشاركات: 1)

التخطيط الاستراتيجي مفهوم ومستويات ومراحل strategic planning
الباحث عمار هادي حسون التخطيط الاستراتيجي المقدمة : ترجع جذور الإستراتيجية إلى الأصل الإغريقي والتي تعني " فن الحرب " ونقل هذا المصطلح إلى حقل... (مشاركات: 5)

التخطيط الاستراتيجي -مفهوم المعوقات-
التخطيط الاستراتيجي -مفهوم المعوقات- المطلب الأول: تعريف التخطيط الاستراتيجي إن المقصود بالتخطيط التقليدي هو محاولة التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات