النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: خصائص نظم دعم القرار

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    خصائص نظم دعم القرار

    حتى يمكن تصنيف نظام معلومات ما على أنه نظام لدعم القرار فيجب أن يتصف بالخصائص التالية :• مساعدة المدير في اتخاذ قراراته وبخاصة القرارات شبه المهيكلة وغير المهيكلة التي عادة ما تواجـه الإدارةالعليا .• دعم عملية اتخاذ القرار لا استبدال صاحب القرار وحكمه .
    • تحسين فعالية عملية اتخاذ القرار لا كفاءا .• الدمج ما بين استخدام النماذج أو الوسائل التحليلية مع الطرق التقليدية للوصول للبيانات واسترجاعها .• التركيز بشكل خاص على الصفات التي تجعلها سهلة الاستخدام وبشكل تفاعلي من قبل أشخاص غـيرمتخصصين في الحاسوب .• التأكيد على المرونة والتكيف لاحتواء أي تغيرات تنشأ في البيئة وفي طريقة اتخاذ القرارات الخاصة بالمدير .• تكون تحت سيطرة متخذ القرار .إن قوة الدفع الرئيسية في نظم دعم القرار تستهدف في الأساس القرارات التي تحوي بعض الهيكلة التي تـسمحباستخدام الحاسوب والنماذج الكمية ، ولكن تحتاج للتدخل البشري ممثلا بخبرة وحكم وحدس المدير متخـذالقرار . إن نظم دعم القرار توسع مدى وقدرة عملية اتخاذ القرار لتحسين الفاعلية . وذلك يوفر للمـدير أداةداعمة تحت سيطرته الشخصية لا دف إلى إعادة تعريف الأهداف أو أتمام عملية اتخاذ القرار أو فرض حلولبشكل مباشر .لقد كانت نظم المعلومات السابقة تؤكد على المعلومات التي تم جلبها ، وتحليلها ، وتفسيرها ، وتقديمها علـىأسس مختارة دف إلى تعزيز اتخاذ قرار معين .من هنا نجد أن نظم دعم القرار تسمح بنهج أوسع للتعامل مع عملية اتخاذ القرارات مما كان ممكنا في السابق .

  2. #2
    الصورة الرمزية Ahmed moussa 79
    Ahmed moussa 79 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    253

    رد: خصائص نظم دعم القرار

    شكرا للمعلومه والمجهود .. فى انتظار المزيد

موضوعات ذات علاقة
خصائص القرار الاستراتيجي
تختلف القرارات الاستراتيجية عن القرارات غير الاستراتيجية، وأهمية التفرقة هي إظهار الاختلاف بين المنظمات التي تدار استراتيجيًّا والمنظمات التي لا تدار... (مشاركات: 2)

اتخاذ القرار وادراك الخطر:تأثير العامل النفسي، اجتماعي لمتخذ القرار.
اتخاذ القرار و إدراك الخطر: تأثير العامل النفسي، اجتماعي لمتخذ القرار. مدخل: ان العديد من المراجع تقترح القيام بدراسة معمقة لعملية اتخاذ القرار بما فيها... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات