النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: دور إدارة الموارد البشرية في صنع القرار بالمؤسسة الاقتصادية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,662

    دور إدارة الموارد البشرية في صنع القرار بالمؤسسة الاقتصادية

    دور إدارة الموارد البشرية في صنع القرار بالمؤسسة الاقتصادية

    من إعداد:
    - أ. عبد القـادر شلالـي
    كلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير، جامعة الجزائر.
    البريد الإلكتروني: chel00@maktoob.com
    رقم الهــاتف: 0790 48 74 43






    [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]

    مقدمة:
    تشهد المؤسسة اليوم منافسة حادَّةً، مع مؤسسات تتميَّز باعتمادها على معايير الجودة العالمية، و التكنولوجيا المتقدِّمة في نشاطها الاقتصادي، و كذا انفتاح الأسواق، خاصَّةً مع الانتشار الواسع للأنترنت، و إلغاء الحدود الجمركية أمام المنتجات، دون أن ننسى الزَّخم الهائل من الدِّعاية التي ترافقها أينما حلَّت. و كلُّ هذا جعل مجلس إدارة المؤسسة لا يهتمُّ بالإنتاج فقط، بل يهتمُّ بالمستقبل و ليس أيُّ مستقبل، إنَّه ليس المستقبل الذي تسايره المؤسسة و تتكيَّف معه، بل هو المستقبل الذي تتبصَّر به، و تغوص فيه بواسطة الإدارة الاستراتيجية، و التي تنطوي على خطَّة عمل شاملة طويلة الأجل، يتمُّ إعدادها على مستوى المؤسسة، حيث يحدَّد فيها أسلوب تنفيذ أنشطة المؤسسة، لبلوغ أهدافها طويلة الأجل، فهي بمثابة منهج تسترشد به إدارات المؤسسة في وضع القرارات الرَّئيسية. و باعتبار إدارة الموارد البشرية واحدةً منها، فهي تقوم بدعم الجهود المبذولة في إعداد القرارات الاستراتيجية للمؤسسة، على ضوء تحليل مستمر للبيئة الدَّاخلية ( نقاط القوَّة و الضعف ) و الخارجية ( فرص و تهديدات )، بهدف تحديد الفجوة بين الوضع الحالي للمؤسسة و الوضع المستهدف، و اختيار القرارات الاستراتيجية التي تؤدِّي إلى تقليص هذه الفجوة أو التخلُّص منها.
    أضف إلى ذلك دور إدارة الموارد البشرية في السَّهر على تنفيذ القرارات استراتيجية، هذا التنفيذ الذي يعبِّر عن مدى قدرة المؤسسة على تبنِّي استراتيجية معيَّنة. و بالنظر إلى المؤسسات الجزائرية، فإنَّ تحوُّل الاقتصاد الجزائري من اقتصاد موجَّه، إلى اقتصاد حر في ظل سياسة الانفتاح الاقتصادي، الذي سيبلغ ذروته مع انضمام الدولة الجزائرية إلى المنظمة العالمية للتجارة، جعل المؤسسات الجزائرية و خاصَّةً العمومية منها، تفكر بجدية في تحسين جودة القرارات التي ستتخذها مستقبلا، و التي يقع جزء من المسؤولية عنها على إدارة الموارد البشرية، التي أصبحت تملك دوراً فعالاً في إعداد و تنفيذ الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة الجزائرية، و الإشكالية التي يمكن طرحها في هذه المداخلة هي:
    - ما مدى مساهمة إدارة الموارد البشرية في إنجاح القرارات الاستراتيجية التي تتخذها المؤسسة الاقتصادية بصفة عامَّة ؟ و ما مدى نجاعة الدور الذي تؤدِّيه إدارة الموارد البشرية لوحدة المضخات بالبرواقية، في عملية صنع القرار لمؤسسة POVAL\spa [i] بصفة خاصَّة ؟ على اعتبار أنَّ هذه المؤسسة تشكِّل حقل الدراسة التطبيقية في هذه المداخلة.
    و للإجابة على هذه الإشكالية اقتضت المنهجية المستخدمة للبحث إدراج الفقرات التالية:



    لمتابعة الاطلاع على البحث ارجو تنزيل الملف المرفق
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
علاقة إدارة الموارد البشرية بالمؤسسة ( نص مترجم)
علاقة إدارة الموارد البشرية بالمؤسسة العديد من مدراء الموارد البشرية يصفون قسم الموارد البشرية بأنه قسم داعم للمؤسسة . عموماً ... الموارد... (مشاركات: 3)

سؤال :ماهى الإمكانيات المادية والبشرية لإنشاء قسم إدارة الموارد البشرية بالمؤسسة
ماهى الإمكانيات المادية والبشرية لإنشاء قسم إدارة الموارد البشرية بالمؤسسة؟ (مشاركات: 4)

خطوات مفيدة عن تأسيس قسم الموارد البشرية بالمؤسسة SET UP HR DEPARTMENT
HERE ARE SOME USEFUL GUIDELINES TO SET UP HR DEPARTMENT. STAGE 1 Review the current practices/policies Audit all hr activities that are performed ... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات