النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نشأة الجودة الشاملة

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    نشأة الجودة الشاملة

    إن " دوائر الجودة " أو كما كان يطلق عليها في بعض الأحيان " دوائر رقابة الجودة " تعتبر هي النشأة الأولى لإدارة الجودة الشاملة حيث أنها تعتبر من الإنجازات والابتكارات اليابانية والتي بدأت عام 1962م وكانت هذه الدوائر تهدف إلى مناقشة كيفية تحسين طرق العمل ومكان العمل وسبل التوصل إلى جودة العمل, وفي هذه الدوائر يتم تحفيز الموظفين على حصر المشكلات الواردة للجودة وبعد ذلك يتم عرض الحلول التي توصلوا إليها.
    ومع بداية عام 1980م ارتفعت أعداد هذه الدوائر ارتفاعاً كبيراً حيث وصل إلى أكثر من 100000 دائرة تقوم بممارسة عملها في الشركات اليابانية وحققت خلالها الصناعة اليابانية نجاحاً مرموقاً على كافة السلع وحققت انتشاراً غير مسبوق.
    بينما نجد أن فكرة هذه الدوائر بدأت في أمريكا في السبعينات وحققت نجاحاً ملموساً في البداية ولكن في الثمانينات دخلت هذه الدوائر في الصناعة الأمريكية وتوقع لها الكثير استمرارية النجاح ولكن لم تحقق النجاح المتوقع كما حدث في اليابان حيث سرعان ما بدأت الأضواء تتحول عنها ومن ثم اختفت في أواخر الثمانينات. ويعود سبب فشل دوائر الجودة في أمريكا إلى طريقة استخدامها لأنهم تعاملوا معها كندوة يتم فيها تطبيق أي فكرة داخل الشركة.
    ومن المعروف أنه إذا تم استخدام دوائر الجودة بطريقة صحيحة وسليمة وبشكل مناسب فأنها لن تقوم بعملية تحسين الجودة وحسب بل ستعمل على زيادة الابتكار والمشاركة من قبل العاملين في العمل كما حدث في التجربة اليابانية.

  2. #2
    الصورة الرمزية Ahmed moussa 79
    Ahmed moussa 79 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    253

    رد: نشأة الجودة الشاملة

    موضوع قيم نشكرك عليه وفى انتظار المزيد

موضوعات ذات علاقة
برنامج الجودة الشاملة , وتوكيد الجودة - الاول علي شبكة الانترنت
قبل كل حاجة الموضوع منقول ذلك لاهميته لمؤسسات والشركات اتمنى ان تستفيدو منه برنامج الجودة الشاملة ,وتوكيد الجودة - الاول علي شبكة الانترنت رنامج الجودة... (مشاركات: 19)

دورة الجودة الشاملة في المختبرات والأيزو 17025 مركز الجودة الشاملة دبى وخصم للهيئات
بأقوى الاعتمادات الدولية يتشرف مركز الجودة الشاملة الامارات العربية المتحدة ان يقدم لكم دوراته المتخصصة فى مجال الجودة يمكنكم التسجيل والاستفسار... (مشاركات: 0)

نشأة سيجما ستة وعلاقتها بإدارة الجودة الشاملة
إن الإنسان بطبعه يبحث عن الكمال و يحاول تجنب الأخطاء ويعمل على إصلاح العيوب ،وكذا المنشآت تبحث عن الكمال و تحاول تجنب الأخطاء وتعمل على إصلاح العيوب التي تظهر... (مشاركات: 0)

دورات في ادارة الجودة الشاملة و نظام ال (ISO9001) و تعديلات اصدار 2008 ومبادئ كل من ديمنق و جوران و كروسبي في ادارة الجودة الشاملة تعقد بدبي الاردن اس
Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com: الموقع الالكتروني مركز المجد للجوده وتطوير الموارد البشريه ... (مشاركات: 1)

المتطلبات العلمية لتطبيق الجودة الإعلامية الشاملة .. معايير الجودة الشاملة في الإعلام الأمني
أقدم لكم أحبتي محاضرة بعنوان " الجودة الشاملة في العمل الشرطي العربي .. المتطلبات العلمية لتطبيق الجودة الإعلامية الشاملة .. معايير الجودة الشاملة في... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات