النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: رؤية استراتيجية لرأس المال الفكري ودوره في تحقيق الميزة التنافسية "دراسة ميدانية

  1. #1
    أهمية البحث:
    يكتسب البحث أهميته مما يلي:

    • من أهمية موضوع رأس المال الفكري من حيث كونه يساهم في اكتشاف وتدعيم تدفق القدرات المعرفية والتنظيمية للأفراد، هذه القدرات التي تمكنهم من إنتاج منتجات جديدة للمنظمة ومن ثم زيادة حصتها السوقية من جهة وتعظيم نقاط قوتها من جهة أخرى، كما تكسبها ميزة تنافسية تميزها عن غيرها.
    • لفت انتباه القادة والعاملين على حد سواء إلى أنه لا يمكن لأي منظمة أن تحقق أهدافها بكفاءة دون فهم متعمق لرأس المال الفكري بها وكيفية إدارته.
    • ضرورة المحافظة على رأس المال الفكري وسبل استثماره بالشكل الذي يحقق الأنشطة الابتكارية والإبداعية التي تحقق وتدعم المزايا التنافسية.
    • كون البحث محاولة أكاديمية لإلقاء الضوء على رأس المال الفكري وأهميته المتزايدة في منظمات الأعمال وفي الاقتصاد بشكل عام، وكيف يمكن تنميته والحفاظ عليه لتحقيق المزايا التنافسية ودعمها من خلاله.
    • انطلاقاً من أهمية رأس المال الفكري وتأثيراته المحتملة على الشركات كافة والشركات العاملة في قطاع الاتصالات بصفة خاصة، حيث يمثل أحد القطاعات الهامة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية وكذلك كأحد القطاعات التى يندرج نشاطها تحت ما يسمى باقتصاد المعرفة.
    • أهمية الجانب الميداني الذي يبين أنماط تعزيز رأس المال الفكري في إحدى شركات الاتصالات مع توضيح نقاط القوة والضعف بها، وكذلك الطرق التي تتبعها في تطوير رأس مالها الفكري والحفاظ عليه.
    • هدف البحث:
      يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى توافر رأس المال الفكري ومدى الاهتمام به في شركات الاتصالات، والتعرف على دوره في تنمية القدرات الإبداعية في هذه الشركات ومن ثم تحقيق قيمة مضافة وتحقيق الميزة التنافسية لها، وذلك من خلال محاولة تفسير علاقة الارتباط بين رأس المال الفكري بأبعاده المختلفة وبين الميزة التنافسية بالشركة محل الدراسة.
    • فرض البحث:
      يقوم البحث على إختبار الفرض التالي:
      "يؤدي الاهتمام برأس المال الفكري بأبعاده المختلفة إلى تحقيق الميزة التنافسية للشركة محل الدراسة".
      حدود البحث:
    • لن يتعرض البحث إلى الطرق المختلفة للقياس والإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري.
    • تقتصر الدراسة الميدانية على إحدى الشركات العاملة في قطاع الاتصالات وهي شركة فودافون- مصر- والتي تسيطر على قطاع عريض من خدمات الهاتف المحمول، وكذلك على جزء كبير من خدمة الإنترنت.

    منهج البحث:
    يعتمد البحث على إجراء دراستين، إحداهما نظرية حيث تقوم الباحثة باستقراء ما ورد في الأدب المحاسبي والإداري ويتعلق بموضوع البحث وذلك سواء في الكتب أو الدوريات العلمية، بالإضافة إلى ما ورد على شبكة الإنترنت، والأخرى ميدانية وذلك من خلال إعداد قوائم الاستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات فضلاً عن الأدوات الفرعية مثل الملاحظات وإجراء المقابلات الشخصية.
    خطة البحث:
    تحقيقاً لهدف البحث ولاختبار الفرض الذي يقوم عليه تم تقسيم البحث كما يلي:
    أولاً: الدراسات السابقة في مجال البحث.
    ثانياً: الإطار المفاهيمي لرأس المال الفكري.
    ثالثاً: الميزة التنافسية ومحدداتها الأساسية.
    رابعاً: آليات تحقيق الميزة التنافسية من خلال رأس المال الفكري.
    خامساً: الدراسة الميدانية.
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    مدونتي
    https://al-hussini.blogspot.com/