النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: دراسة وتقييم رأس المال الفكري في شركات الأعمال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    3,808
    دراسة وتقييم رأس المال الفكري
    في شركات الأعمال
    الملخص :
    يعتبر رأس المال الفكري ( Intellectual Capital ) من الموارد الأساسية للشركات الحديثة في ظل إقتصاد المعرفة ، وهو شكل آخر من أشكال رأس المال المعترف به في الإقتصاد الجديد . ويتكون رأس المال الفكري للشركة من المكونات الأساسية التالية :
    1. رأس المال الهيكلي
    2. رأس المال البشري
    3. رأس المال الزبوني
    يمثل هذا البحث دراسة نقدية تحليلية لرأس المال الفكري ، مكوناته ، تقسيماته ، طرق قياسه والأسس المعتمدة في عملية القياس وهو أيضا محاولة جادة لنقد تلك الطرق وتحديد مزاياها وعيوبها لغرض تحديد الأسلوب أو الطريقة الأكثر موضوعية وعملية لقياس رأس المال الفكري في شركات الأعمال ومعالجة حالة التغير فيه بمرور الزمن .
    لقد خرجت الدراسة بإستنتاج مفاده أن رأس المال الفكري يحتاج إلى دراسات معمقة لحل الإشكالات التي تعاني منها طرق القياس وخاصة في حالة التذبذب في بعض المؤشرات المعتمدة لقياس موضوع المعالجات المحاسبية القيدية له .






    1- المقدمة
    لقد شهد عصر ما بعد الثورة الصناعية ظهور أهمية وقوة رأس المال المادي وقد امتدت سيطرة رأس المال المادي على المفهوم السائد لرأس المال خلال الفترة من بعد الثورة الصناعية وحتى منتصف القرن الماضي تقريبا . مع بداية ثورة تكنولوجيا الحاسوب وتصاعد أهمية المعلومات كوحدة فنية للثروة المرتكزة على تكنولوجيا المعلومات وتعاظم دور المعرفة كوحدة إنسانية للثروة القائمة على القدرات الإبداعية والخبرات والمهارات وقدرات الأفراد على توليد المعارف الجديدة فإن الإبتكار والإبداع الذي يتحول إلى التطبيق لإشباع حاجة إنسانية جديدة أظهر عملية توليد المعرفة الجديدة إلى دائرة الضوء بصورة واسعة وبتركيز كبير هذا المخاض ولد مفهوم رأس المال الفكري ( Intellectual Capital ) والإهتمام به على نطاق واسع لأنه أصبح يمثل نسبة عالية جدا من القيمة الإجمالية لمنظمات الأعمال تصل إلى ( 90 ٪ ) من إجمالي القيمة السوقية لمنظمة الأعمال . فإذا كان رأس المال الصناعي
    ( المادي ) ملموسا تحكمه أسس ونظريات وتضبطه سجلات وإجراءات محاسبية وتعيد تقيمه سنويا معايير محددة فكيف يكون الأمر بالنسبة لرأس المال الفكري الذي يتصف بأنه أثيري غير ملموس مما يجعل من الصعب تطبيق النظريات والأسس والإجراءات المحاسبية عليه . فإذا كانت القيمة السوقية لشركة مايكروسوفت ( Microsoft ) تقدر بـ ( 115 ) بليون دولار أمريكيا يشكل رأس المال المادي ( Tangible Assets ) منها نسبة ( 10 ٪ ) فقط وما تبقى هو رأس مال فكري أو موجودات غير مادية ( Intangible Assets ) والتساؤل هنا هو ماذا يتوجب على إدارة الشركة أن تفعله للحفاظ على القيمة السوقية لرأس المال الفكري والموجودات غير الملموسة ؟ وبذلك نقول هناك منظمات أعمال يمكن أن نطلق عليها تسمية معرفية تكون النسبة الغالبة من رأس مالها لرأس المال الفكري والموجودات غير الملموسة وهذا النوع من منظمات الأعمال في تزايد ومجال التطبيق للمعرفة كمولد لرأس المال الفكري أصبح واسعا جدا مع تطور تكنولوجيا التطبيقات المعرفية في الإقتصاد العالمي .


    لمتابعة قراءة البحث
    ارجو تنزيل المرفق
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة