النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أهميّة التخطيط

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    أهميّة التخطيط

    لا يوجد شيء في هذا الكون عشوائيّاً، أو من خلال الطبيعة البحتة كما يدّعي بعض الذين سلبوا عقولهم بأفكار بائسة وجنوا على بشريّتهم بهذا الهراء، فالكون كلّه محكوم بالقانون العامّ الذي تنتظم به الأحداث، والأفلاك، ولا تتوارى فيه ذرّة عن مجرّة إلّا بسبب ولحكمة يعلمها الله، وقد هيّأ الله لنا بعضاً من هذا العلم، وعلى الرّغم من كلّ ما وصلت إليه البشريّة ما زلنا لم نؤت من العلم إلّا قليلاً.
    وبالتالي فإنّ في هذا الكون وهذا العالم الذي نراه ماثلاً أمامنا درساً عمليّاً على أنّهُ لا يتحقق النجاح واستمرار الحياة وضمان عدم حدوث الأخطار إلاّ بالتنظيم والتخطيط، وفي ضوء ذلك فإنّ الإستقراءات الكونيّة يجب أن تنعكس بشكلٍ جليّ على حياة الإنسان وتكون انعكاساً للتخطيط والتنظيم العامّ الذي هوَ أساس الحياة، فماذا نعني بالتخطيط؟ التخطيط التخطيط هوَ وضع الأمور في نصابها التنظيميّ من خلال الخطط المدروسة والمُحاكة بعناية، والتخطيط السليم أساس نجاح الأفراد والمؤسسات على كافّة الصُعُد، فلا تتصفّ جهةٌ ما بالنجاح بدون وجود التخطيط والتنظيم، كما أنّ التخطيط يكون بمُعاينة البدائل التي تُطرح أمام الإدارة بحيث يكون الاختيار الأنسب لخيارٍ مُعيّن دونَ خيارٍ آخر. وفي التعريف السائد لمفهوم التخطيط وضعٌ في مقام الوظيفة الإداريّة الأولى والأهم والتي تعتمد عليها بقيّة الوظائف الإداريّة الأخرى. أهميّة التخطيط التخطيط يحمي المؤسسات والأفراد من الأخطار المُستقبليّة، ويضمَن المُستقبَل الآمن وخصوصاً عند دراسة الظّروف التي تمرّ بها الإدارة العامّة للمؤسسة أو حياة الشخص نفسه، وبالتالي نتجنّب الأخطاء التي قد تُصيب الجسم العامّ للمؤسسة من خلال الدراسة المُسبقة. يضمن التخطيط السليم عدم هدر الأموال الطائلة دون جدوى، وضمان توفير التكاليف الماديّة التي من المُمكن أن تُهدر بسبب سوء التخطيط والإدارة المسؤولة، حيث إنَّ التخطيط يقوم بتوظيف المال العامّ وتوظيف الطُرق التي يتمّ بها الإنفاق العاقل المدروس.
    يقوم التخطيط بدور بارز في الخلاص من الإشكاليات التي قد تطرأ على المؤسسة أو الشخص من خلال تجنّبها أثناء إعداد الخطط والدراسات. التخطيط يجعل المؤسسات والأشخاص في حالة أمان إداريّ وأمان وظيفي وينشر جوّاً من الاستقرار الذي يشجّع بدوره على أهميّة العمل الجادّ والطموح في سبيل قطف الثمار التي ألقت بها الدراسات والخُطط الواعية. التخطيط ينشر ثوب العدالة على المؤسسة ويُلقي بظلال العدل الوظيفيّ نتيجة معرفة كُلّ شخص بواجباته وحقوقه، حيث إنَّ التخطيط يضمن عدالة توزيع الحقوق بين الجميع بالشكل الذي يقضي على التحيّز والتمييز بين أفراد المؤسسة الواحدة.

  2. #2
    الصورة الرمزية Fatmaa Mohamed
    Fatmaa Mohamed غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    1

    رد: أهميّة التخطيط

    فعﻻ موضوع رائع ومهم لمصرنا في الوقت الحالي فمثﻻ عندما نريد اﻻستغﻻل اﻻمثل لوقتنا فﻻبد من وضع خطة حتى يتم اﻻستفادة من كامل يومنا فالحكمة تقول خطط في سنة ونفذ في يوم وﻻ تخطط في يوم لتنفذ في سنة ودائما اﻻفضل مراعة صفات الهدف الجيد وتختصر بكلمة سمارت اي هدف واضح ..قابل للقياس..واقعي ...محدد حتى تنفذ المهم بنجاح

موضوعات ذات علاقة
مهارات إدارة المشروعات / التخطيط / ( 2 ) الإطار العام لعملية التخطيط ( مراحل التخطيط )
يتضمن التخطيط المراحل والعمليات الفرعية التالية : التعرف على الواقع : ويدخل في ذلك معرفة وتحديد الموارد المتاحة، مادية أو بشرية، وكذلك ... (مشاركات: 3)

برنامج التخطيط الإداري - دورات القيادة و التخطيط الاستراتيجي و الأداء المتوازن - reham itcc
يعلن المركز الدولي للتدريب itcc عن دورة : (التخطيط الإداري ) في 21 ابريل 28 ابريل 19 مايو 26 مايو 16 يونيو 2 يونيو في دبي ماليزيا تركيا شرم... (مشاركات: 0)

مهارات إدارة المشروعات / التخطيط / ( 9) ماهو التخطيط الحديث
هو ذلك التصور الذي يوضع في اللحظة الحالية محملا بتصور تفصيلي لما سيكون عليه الغد، وكأنه محاولة لإستحضار المستقبل على الورق، بمعنى أنه مرحلة التفكير التي تسبق... (مشاركات: 2)

مهارات إدارة المشروعات / التخطيط / ( 3 ) أنواع ومستويات التخطيط
إذا كان مضمون التخطيط هو رفع تصور مسبق لتحقيق أهداف معينة خلال فترة زمنية محددة، فإن هذا التخطيط سيقسم إلى أنواع ومستويات مختلفة من حيث : •النشاط... (مشاركات: 0)

دورة مهارات التخطيط و التخطيط الاستراتيجي تعقد في جميع البلدان لعام 2010 لمركز المجد
Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد www.almjd-hr.com البشريه الموضوع:دورة مهارات التخطيط والتخطيط الاستراتيجي و (KPI) وبطاقات... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات