النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: دور السلطة التشريعية في معالجة مشكلة البطالة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    دور السلطة التشريعية في معالجة مشكلة البطالة

    تمثل البطالة أحد التحديات الكبرى التي تواجه العالم العربي ودول كثيرة في وقتنا الحاضر حيث تشير التقارير إلى أن هذه المشكلة في اتساع مستمر وأن هناك قصور في العلاجات التي طرحت حتى الآن. فمنظمة العمل العربية تشير إلى أن نسبة البطالة تصل حاليًا إلى أكثر من 14% من إجمالي القوى العاملة العربية البالغة 120 مليونًا؛ مما يعني وجود أكثر من 16 مليون عاطل عن العمل، معظمهم من الشباب، ويتوقع ارتفاع هذه العدد بالنظر إلى أن حجم القوى العاملة العربية في ازدياد مطرد. ويقدر عدد الداخلين الجدد في سوق العمل العربية بنحو 3 ملايين عامل سنوياً، وهذا يعني أن الدول العربية تحتاج إلى حوالي 15 مليار دولار سنوياً لتوفير فرص عمل. كما تشير تقارير منظمة العمل العربية إلى أن كل زيادة في معدل البطالة بنسبة 1% سنوياً تنجم عنها خسارة في الناتج المحلي العربي بمعدل 2.5%، أي نحو 115 مليار دولار، وهو ما يعني أنه في حالة ارتفاع المعدل السنوي للبطالة إلى 1.5 % مما قد يرفع الفاتورة إلى خسارة أكثر من 170 مليار دولار.
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
مشكلة البطالة تكمن في .. ؟؟؟
عندما نناقش مع الطلبة أمور الاقتصاد و مستوى المعيشة ومتطلباتها وارتفاع الأسعار، يطرح السؤال الأهم هو مستوى الراتب أو الحد الأدنى للأجور الذي يفترض أن يعيش به... (مشاركات: 1)

مشكلة البطالة بين الواقع والمأمول
تعتبر البطالة مشكلة اقتصادية واجتماعية وسياسية تعاني منها معظم الدول النامية والمتقدمة على حد السواء ، ولقد برزت مشكلة البطالة ضمن المشكلات التي تحاول ... (مشاركات: 4)

مشكلة البطالة فى مصر بين الواجب والواقع وبين الأقوال والأفعال
البطالة أشر شر يواجه الإنسان . أشر شر يهدد الإنسانية هو وجود عامل عاطل ، وهو فى أشد الحاجة إلى العمل وقادر عليه, حتي يستطيع الإنفاق على مطالب الحياة ويساهم فى... (مشاركات: 2)

البطالة في المملكة العربية السعودية .. مشكلة إدارية
نشرت صحيفة الرياض تقريراً يفيد بأن نحو 147.6 ألف عامل وعاملة من المواطنين العاملين في القطاع الخاص بالمملكة فقدوا وظائفهم خلال عام 2009م، وفي المقابل زاد صافي... (مشاركات: 2)

المنهج الإسلامي لعلاج مشكلة البطالة
أشرُّ شرٍّ يهدد الإنسانيةَ هو وجود عاملٍ عاطلٍ، وهو في أشدِّ الحاجةِ إلى العملِ وقادر عليه، حتى يستطيع الإنفاق على مطالبِ الحياة ويسهم في عمارةِ الأرض، وعبادة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات