النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مساهمة الزكاة في تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,360

    مساهمة الزكاة في تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري

    جاء هذا البحث ليبرز أهمية مساهمة الزكاة في استثمار المورد البشري، إذ يمثل الإنسان أحد أشكال رأس المال الذي تتوقف عليه أشكال رأس المال الأخرى وهي: رأس المال المادي و رأس المال الاجتماعي، إذ لا يمكن لهذه الأشكال أن تصل حد التوظيف الأمثل دون الاهتمام بمستوى العنصر البشري وهذا بما يتمتع به من قدرة على التجديد والإبداع والاختراع والابتكار والتطوير، وسنبين من خلال هذا البحث كيف تعمل الزكاة على تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري.
    يعد الاستثمار في رأس المال البشري في مقدمة القضايا التي تعنى بها المجتمعات على اختلاف أنظمتها ومستويات نموها حيث ثبت أن العنصر البشري ليس فقط هو أحد عناصر الإنتاج ومحددات الانتاجية بل هو المؤثر الرئيسي في جميع مكونات التنمية بحيث أصبح في مقدمة المقاييس الرئيسية لثروة الأمم، ومن ثم أخذت قضية العناية بتنمية الموارد البشرية بأفضل السبل وأكثرها جدوى مكانتها على اعتبار أن الإنفاق على هذه التنمية يعد من أهم وأعلى درجات الاستثمار، وما زالت هذه الأهمية في تزايد مستمر وتأخذ مجراها في الدراسات والفعاليات التي تنظم وبشكل متواصل على كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية، خصوصا وأن العالم يشهد يوما بعد يوم تغيرات متلاحقة نتيجة للتطورات التقنية التي تحدث بفعل الإنسان وتنعكس عليه في ذات الوقت. وكان من بين هذه الدراسات والفعاليات دراسات الاقتصاد الإسلامي التي تعنى بالعنصر البشري لما لديه من حلول وأدوات تساعده على الاستثمار في الإنسان وترشيد قوة العمل المتاحة للمجتمع فيكون له بهذا الاستثمار دوره الفاعل في التنمية. ومن بين هذه الحلول والأدوات الزكاة التي تعتبر أداة وركيزة اقتصادية أساسية من ركائز النظام الاقتصادي الإسلامي خاصة وأنها تعمل على إعادة تدوير الأموال وتدفع بها إلى مجالات التنمية والاستثمار، وتؤثر إيجاباً في عمليات الادخار وإنعاش الحياة الاقتصادية وتحريك عجلة التنمية كونها تقضي على الركود الاقتصادي الناجم عن اكتناز الأموال وادخارها. ومن الخصائص التي تنفرد بها الزكاة مساهمتها في معالجة ظاهرة البطالة عن طريق رفع مستوى الإنتاج، وتتجلى وظيفتها في الحرص على بناء عنصر العمل بتنميته وتحسين إنتاجيته من خلال تمكين الفقير من إغناء نفسه، حيث يكون له مصدر دخل ثابت. ومن خلال هذا البحث ارتأينا تسليط الضوء على إبراز الآليات التي تجعل الزكاة تساهم في تعزيز الاستثمار في الرأس المال البشري.

    لتحميل بحث "مساهمة الزكاة في تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري" كاملا .. من المرفقات
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
نبذة عن الاستثمار في رأس المال البشري
الاستثمار في رأس المال البشري: كان يعتقد سابقا أن الاستثمار الحقيقي يرجع إلى الاستثمار في رأس المال الطبيعي (الآلات والمعدات) ولكي يتمكن المجتمع من زيادة دخله... (مشاركات: 1)

نظريات الاستثمار في رأس المال البشري
نظريات الاستثمار في رأس المال البشري نظرية رأس المال البشري لشولتز رغم أن نظرية الاستثمار البشري لم تتبلور كنظرية إلا بأبحاث شولتز(*)، وأن فكرة تقييم... (مشاركات: 0)

بحث الاستثمار في رأس المال البشري
إن الأهمية البالغة للعنصر البشري وما يمتلكه من طاقات خلاقة دعت الاقتصاديين إلى اعتباره العنصر الانتاجي الأول في عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية شريطة أن... (مشاركات: 0)

الاستثمار في رأس المال البشري
كان الاعتقاد السائد إلى وقت قريب أن الثروات تتكون من الأصول الملموسة مثل الأراضي و المباني أو المعدات فقط ولم يفكر أحد في مدى تأثير العنصر البشري على تكوين تلك... (مشاركات: 18)

الاستثمار في رأس المال البشري
الاستثمار في رأس المال البشري http://www.4shared.com/document/MHIcRMQG/____.html? (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات