النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: وليد الجارحى ومعايير تقييم الحقيبة التدربية لمشروع التكافل العلاجى

  1. #1
    الصورة الرمزية سعيد الجارحى
    سعيد الجارحى غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    3

    وليد الجارحى ومعايير تقييم الحقيبة التدربية لمشروع التكافل العلاجى

    معايير تقييم الحقيبةالتدريبية



    تشكل الحقيبة التدريبية أحد اضلاع مثلث التدريب المهمةالتي لا يمكن أن يحقق التدريب أهدافه بدونها. ولهذا فمن المهم أن تكون الحقيبةالتدريبية المستخدمة مستوفية لعدد من المعايير التي يفرضها الواقع التدريبي والتيسيتم بيانها في هذا الجزء من هذه الورقة. ويمكن تصنيف المعايير بين ما هو متعلقبالمحتوى وما هو متعلق بالشكل والإخراج ومكمل لجودة الحقيبة التدريبية.

    معايير التقييم:

    هناك الكثير من المعايير التي يمكن استخدامها فيتقييم الحقيبة التدريبية في مجال الإدارة، إلا أننا هنا سنقتصر على أهم هذهالمعايير وأشملها بما يمكن ان يحقق لنا مصداقية عالية بهامش خطاء لا يتجاوز 5%. ولاجل هذا التقييم فأنه يمكن ألأعتماد على معيار رباعي، أي من 1 كأقل قيمة إلى 4كأعلى قيمة، و يتشكل هذا التقييم من المستويات التالية: (ممتاز، جيدجداً، جيد،ضعيف). ومن المعايير المستخدمة في تقييم الحقيبة التدريبية بالجمعية السعوديةللإدارة ما يلي:

    1.
    الأهداف عامه للحقيبة التدريبية

    يتناول هذاالمعيار وجود أهداف عامة ومحددة في الخطة التدريبية تبين ما تسعى الحقيبة التدريبيةإلى تحقيقه، وما هو المتوقع تعلمه من هذه الحقيبة في نهاية المطاف كوحدةواحدة.

    2.
    الأهداف فرعية لموضوعات الحقيبة التدريبية

    حيث أن الهدفالعام يعطي صورة شمولية عما تسعى الحقيبة إلى تحقيقه، فأن الاهداف الفرعية تعطيصورة تفصيلية أكثر عما تهدف غليه هذه الحقيبة في ضوء المواضيع التي تتعرضلها.

    3.
    قائمة محتويات الحقيبة

    تمثل قائمة المحتويات احد عناصرالحقيبة التدريبية الجيدة نظراً لما تقدمه للمتدرب من نظرة شمولية لعناصر الحقيبة،وتمهيداً لما سيتم التطرق له في البرنامج التدريبي. ولهذا فقد تم أخذ قائمةالمحتويات كأحد عناصر تقييم الحقيبة التي يتم النظر إليها أثناء عملية التقييم.

    4.
    وجود جدول للتوزيع الزمني لموضعات الحقيبه

    لكي تكتمل متطلباتالحقيبة التدريبية التمهيدية فأنه لا بد من وجود جدول زمني يتم فيه توزيع مواضيعالحقيبة في ضوء الجدول الزمني المتاح، وأن يكون ذلك موضوعاً بشكل منطقي مفهومةللجميع. ولأهمية هذا العنصر فقد تم وضعه ضمن معايير التقييم المعتمدة للجمعيةالسعودية للإدارة.

    5.
    تقسيم الموضوعات بشكل علمي مناسب

    تشتملالحقائب التدريبية على العديد من الموضوعات الفرعية، ولذلك فمن المهم أن يتمتوزيعها وتقسيمها بشكل علمي مناسب، وهذا ما يجب أن تعكسه الحقيبة التدريبية فيمختلف جوانبها. ومن هذا المنطلق تم أعتبار هذا العنصر أحد متغيرات تقييم الحقيبةالتدريبية.

    6.
    وضوح الموضوع

    تتداخل كثير من مواضيع التدريب وخاصةفي حقل الإدارة نظراً لترابطها، ولذلك فان من ضمن معايير تقييم الحقيبة موضوع وضوحالموضوع الذي تطرحه الحقيبة وعدم التباسه مع غيره من المواضيع، أو تداخله بشكل غيردقيق مع موضوعات أخرى لا يمكن إيجاد رابط بينها. وقد أعتبر هذا المعيار هو أحدمعايير تقييم الحقيبة التدريبية.

    7.
    تكامل الموضوع علميا (شموليةالعرض)

    يعتبر تكامل الموضوع من جميع جوانبه هو أحد المعايير التي يجب أخذهافي الاعتبار لتقييم الحقيبة التدريبية، حيث أن أهمال أحد جوانب الموضوع يمثل نقص لايكتمل الموضوع إلا به، ولذلك فمن المهم جداً ألا يترك أي جانب من جوانب الموضوع دونالتطرق له، مما قد يشكل نقصاً يخل بشمولية الطرح في الحقيبة التدريبية. وعلى هذاالاساس فأنه لا بد أن يؤخذ بالاعتبار شمولية العرض للفكرة والموضوع في الحقيبة.

    8.
    اكتمال الدعم العلمي النظري للموضوع

    لكل موضوع خلفية نظرية لابد ان تطرح ضمن الحقيبة التدريبية، ولذا فأنه يبرز من معايير التقييم للحقيبةالتدريبية اكتمالها النظري، ووجود دعم علمي من النظريات للطروحات التي تتبناهاالحقيبة ولذلك للربط بين الجانب الفكري للموضوع والجانب العملي، فكما نؤكد على أنتكون الحقيبة مهمتمة بالجانب التطبيقي العملي لا بد وأن نهتم أيضاً بالجانب النظريوتكامله. ولذا أعتبر من المعايير المهمة لتقييم الحقيبة التدريبية.

    9.
    توزيع الموضوع بشكل مناسب على الوقت المتاح

    عادة ما تكون الحقيبة موزعة بينعدد من الموضوعات الفرعية، ولذا فأنه من المهم ان تكون هذه الموضوعات موزعة بشكلمناسب على حسب الوقت المتاح، أو الوقت الذي تقترحه الحقيبة التدريبية لتنفيذها. ومنهنا أعتبر توزيع الموضوعات بشكل مناسب حسب الوقت من المعايير المهمة التي يجباتخاذها في الاعتبار عند تقييم الحقيبة التدريبية.



    10.
    عرض الافكاربوضوح

    لا يكفي فقط تجميع الافكار أو الموضوعات الفرعية التي يختوي عليهاالحقيبة التدريبية إنما من المهم أيضاً أن يكون عرضها قد تم بشكل مناسب وواضح، بحيثلا يكون بينها تداخل يخل بأستقلالية الافكار المطروحة ووضوحها للمتدرب بالشكل الذييسهل له فهمها واستيعابها. ولهذه الاسباب أعتبر عرض الافكار بوضوح هو احد أهمالمعايير المستخدمة في تقييم الحقيبة التدريبية.

    11.
    توفر ارشادات كافيهللمدرب

    في العادة يكون هناك حقيبة تدريبية خاصة بالمدرب واخرى خاصة بالمدرب،ولذلك فأن حقيبة المد\رب يجب أن تكون مكتملة بحيث يتوفر فيها إرشادات كافية ووافيةوشاملة للمدرب لا تترك مجالاً كبيراً للاجتهاد الخاطيء وإن كان هناك بعض الامورالبدهية غلا اننا هنا نشير إلى الامور الغرشادية التي تمثل نقاط مهمة في مسيرةالبرنامج التدريبي والتي يجب أن يلفت نظر المدرب إليها.

    12.
    توفر إرشاداتكافيه للمتدرب

    كما هي الحال بالنسبة للمردب فأن المتدرب يجب ان يحظى بأهتماممعد الحقيبة التدريبة حيث يحب عليه ان يقوم بتزويده بإرشادات كافية حول إعدادالتمارين والحالات وكذلك ما يلزم لتحقيق استفادة اكبر من البرنامج التدريبي ومادتهالعلمية. وقد اعتبر هذا العنصر أحد معايير التقييم المهمة التي يجب أتخاذها فيالحسبان عند تقييم الحقيبة التدريبية.

    13.
    حداثة الطرحوالاستشهاد

    يجب أن يكون طرح كوضوع الحقيبة التدريبية حديثاً ، ومعتمداً علىمراجع حديثة لا أن يكون قديماً في طرحه ومراجعه وبالتالي يكون كالوجبة البائته التيقد تضر أكثر مما تنفع، كما ان الاستشهاد وهو جانب علمي مهم آخر في الحقيبةالتدريبية يجب ان يكون حديثاً قدر الامكاتن لا ان يعتمد معد الحقيبة على أدلةوشواهد قديمة لا يمكن أن تنطبق على واقعنا المعاصر. إن أهمية هذا الجانب في الحقيبةالتدريبية قد جعلنا نأخذها كمعيار مهم في تقييم الحقيبة التدريبية.

    14.
    طرحأمثله عمليه

    يعتبر طرح الاسئلة أحد اهم الوسائل التي تستخدم في الحقيبةالتدريبية للتأكد من استيعاب المادة العلمية التي تم تقديمها، أو تمهيداً للدخولإلى موضوع جديد. ولذلك فإن طرح الحقيبة للأسئلة في بداية الموضوع او نهايته تعتبرمن أهم المعايير التي يمكن تقييم الحقيبة التدريبية على أساسها من حيث وجودها فيالوقت المناسب وبالشكل المناسب بالمكان المناسب.

    15.
    وجود حالاتدراسية

    أن الحالات الدراسية تمثل أحد اهم جوانب التطبيق في التدريب الإداري،ولذلك فأن اي حقيبة تدريبية لا بد من تحتوي على عدد مناسب من الحالات ىالدراسيةالمناسبة لكل موضوع يتم مناقشته. ويجب أن تكون هذه الحالات مناسبة من حيث موضوعهاللجمهور الموجهة له هذه الحقيبة. وقد أعتبر هذا الجانب أحد معايير التقييم التي يجبالنظر إليها من حيث أستخدامها وطريقة عرضها للمشاركين.

    16.
    تقديم نماذجعلميه

    من بين المعايير المستخدمة في تقييم الحقيبة التدريبية هي مدى توفرنماذج علمية مرتبطة بالنظريات ضمن محتويات الحقيبة التدريبية، بحيث تكون مرتبطةبموضوع الحقيبة علمياً وموضوعة بالشكل المناسب حسب سياق الموضوع.

    17.
    التمارين تطبيقيه

    لا يمكن أن تكون الحقيبة التدريبية مكتملة دون توفر تمارينتطبيقية فيها. ويجب أن تكون التمارين التطبيقية موزعة بين المواضيع حسب تسلسلهاورتبطة ببعضها بشكل منهجي متناسق. ومن المهم أن تكون التمارين التطبيقية سهلةومعبرة عن فائدة محددة يمكن ان تتحقق منها للمشارك. وقد أعتبرت أحد معايير التقييمنظراً لأنها هي الرابط المهم بين التدريب النظري والتدريب التطبيقي.

    18.
    استخدام الاشكال التوضيحية

    تختلف الحقيبة التدريبية عن الكتاب أو المذكرة فيأنها يجب أن تكون سهلة وممتعة للقارئ، بحيث تختصر فيها المواضيع الطويلة والمعقدةفي نماذج توضيحية واشكال بيانية وتعبيرية تيبسر على المشارك فهم الموضوع. ولا شك فيأن وجود هذه الاشكال أمر يزيد من كمال الحقيبة التدريبية حتى وإن كان هناك شكلاًتوضيحياً لكل موضوع.

    19.
    الاستدلال /التأصيل الشرعي

    إن الربط بينالنواحي العملية النظرية في الحياة وما جاء في اسلامنا حول الموضوع لأمر مهم يجب انيتحقق في اي حقيبة تدريبية. لا يكاد القرآن الكريم والسنة المطهرة تخلى من وجودأيات قرانية او احاديث كريمة تتناول الموضوع بشكل مباشر او غير مباشر، مما يفرض علىمن يعد الحقيبة التدريبية أن يتأكد من استفادة من هذه الادلة الشرعية، وكذلك أنهيعود إليها بين الحين والاخر، ويجعل منها عاملاً مؤكداً لما يجب أن يكون عليه العملكتأصيل لهذه الاتجاهات.

    20.
    سلامة لغة الحقيبة ووضوحها وسهولتها

    تمثلاللغة العربية اللغة المستخدمة في التدريب الغداري في المملكة العربية السعودية وهيالتي تكتب بها جميع الحقائب التدريبية، ولذلك فانه لا يمكن أن نتصور أن تكونالحقيبة مكتوبة بلغة ركيكة أو غير سليمة من حيث القواعد والإملاء، ومن حيث دقةالمعنى وما يعبر عنه. إن الحقيبة التدريبة يجب ان تكون لغتها واضحة وسهلة يفهمهاالجميع دون أي تكلف او غموض. ومن هنا فأن هذا المعيار يعتبر من اهم معايير تقييمالحقائب التدريبية.

    21.
    التميز في الإخراج (التصميم والشكل)

    الحقيبةالتدريبية وسيلة تعليمية مساعدة موجهة للعاملين الكبار، وهي بذلك تختلف عن الكتبالمنهجية والدراسية التي تستخدم في الجامعات، أو المذكرات التعليمية الشائعة عندالطلاب. ان الحقيبة التدريبية كما نطلب أن تتوفر فيها الاشكال التوضيحية نطلب أنتكون متميزة في إخراجها مشجعة لمستخدها في أن يقراءها وان تكون ممتعة له، وجاذبة فيإخراجها وتصميمها وشكلها الذي تخرج عليه، بحيث لا تكون سرداً مملاً ومنفراًللمشارك.

    22.
    مستوى ملف (حقيبة) المادة العلمية من حيثالتغليف/التجليد

    من الأمور الجاذبة للمشارك في أن يهتم بالحقيبة التدريبيةويتشجع لقائتها هو الملف الذي يحتويها والتغليف الذي يستخدم فيها. وبالتالي فقدأعتبرنا في هذا التقييم أن الحقيبة والمغلف الذي يحتوي على الحقيبة التدريبية مهمبالمستوى الذي يدجعلنا نعتبر أحد معايير تقييم الحقيبة التدريبية لانه قد يشجعالمشارك لقرائتها أو النفور منها، خاصة غذا كانت أوراقاً مبعثرة، أو مغلفة بشكل غيرمناسب.

    23.
    تحقيق الحقيبة لأهداف الدورة

    لا بد في النهايوة من أنتحقق الحقيبة التدريبية الاهداف التي وضعا معدها لها في النهاية، ولذلك فأنه يجب انيكون هناك في نهاية الحقيبة طريقة لمراجعة ما تم تعلمة سواء في شكل تمارين أومراجعة مختصرة تذكر المشارك بما تم التعرض له في هذا البرنامج، وتساعده في وضع خطةللتطبيق بعد العودة للعمل.

    24.
    التناسب مع المعايير العالمية

    هناكمعايير عالمية تظهر بين الفينة والأخرى، ولذلك من المهم أن ترقى هذه الحقيبة إلىمستوى هذه المعايير سواء من حيث مادتها العملية، او من حيث التمارين التطبيقيةفيها، او الاخراج والشكل النهائي لها.

    25.
    وجود قائمة بالمراجع العلميةللحقيبة

    كثيراً ما يسأل المشاركين في البرامج التدريبية عن مراجع تساعدهم فيمعرفة المزيد حول الموضوع، وكذلك فأن الحقيبة التدريبية المتميزة هي التي يستعينفيها معدها ببعض المراجع العلمية ويحتفظ في ذلك بالحقوق الفكرية لأصحابها، وبالتاليفإنه من المهم أن يكون هناك في نهاية الحقيبة قائمة بأهم المراجع العلمية سواء تلكالتي تم الرجوع لها والاستعانة بها أو تلك التي ينصح الكاتب المشارك بالرجوع لهافيما لوا أراد معرفة المزيد حول موضوع البرنامج التدريبي. وقد أعتبر وجود هذهالمراجع من معايير التقييمالهامة.









  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    التدريب والتطوير
    المشاركات
    16

    رد: وليد الجارحى ومعايير تقييم الحقيبة التدربية لمشروع التكافل العلاجى

    [ممتاز وبارك الله فيك على هذا الموضوع الطيب . وشكر

موضوعات ذات علاقة
الحقيبة التدريبية لبرنامج الدافعية وتقدير الذات لدى الطالبات
الحقيبة التدريبية لبرنامج الدافعية وتقدير الذات لدى الطالبات تحميل الملف المرفق (مشاركات: 6)

حمل كتاب : دليل اعداد الحقيبة التدريبية
اعداد الحقائب التدريبية من الموضوعات الهامة جدا في ادارة التدريب ونظراً لهذه الأهمية فقد ظهرت الحاجة الى أشخاص لدهم القدرة على اعداد الحقائب التدريبية وهناك... (مشاركات: 13)

طريق المدرب الفعال فى مشروع التكافل العلاجى
المدرب الفعال شروط واسس نجاح المدرب هناك ثلاثة مصطلحات تستخدم بالتبادل لوصف الممارس الذي يعلم ويدرب في مجال تنمية الموارد البشرية وهذه المصطلحات الثلاثة... (مشاركات: 0)

سارعوا بالمشاركة فى المنحة التدربية الثانية و الأخيرة
بعد نجاح المنحة التدربية الأولى التى قدمتها الدكتورة مروة زكى http://www.facebook.com/s.php?q=marwazaki&init=quick#/group.php?gid=82589953755&ref=search ... (مشاركات: 0)

جودة الاداء ومعايير التقييم الذاتى
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين رجو لمن لديه معلومات عن هذا الموضوع الا يبخل علينا (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات