النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: المؤسسة المريضة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,110

    المؤسسة المريضة


    المؤسسات مثل أي كائن له هيكل " جسم " تتحرك وتفكر ولها دورة حياة تموت او تعيش تنمو او تقف عند حد معين وتهرم وتمرض .... الخ ، فعندما يزيد وزن الإنسان يعني زيادة في الشحوم مما يؤدي الى الترهل وقلة الحركة وتظهر الترهلات على جسم الإنسان ، وأيضا بعض المؤسسات يظهر عليها نفس الإعراض في الوزن الزائد والمقصود هو زيادة في عدد الموظفين والذين يصبحون عالة على المؤسسة ولا تستفيد منهم وعلى العكس يجلبون الضرر نتيجة الحمولة الزائدة ، عند الإنسان يكون الحل اما عن طريق عملية شفط الدهون والتخلص منها او عن طريق عمل حمية غذائية وستكون طويلة الأجل والنتائج ، والمؤسسات عليها ان تطبق الحمية أي وقف التعيينات الا للضرورة القصوى او إجراء عملية استئصال للحمولة الزائدة.
    ايضا المؤسسة تمرض وتكون بحاجة الى علاج او استئصال المرض ففي حالة وجود مرض فاسد يجب استئصاله وفورا وذلك خوفا من انتقال المرض الى عضو سليم اخر ، وأحيانا يكتفا بالعلاج وهو تحسين الأداء عن طريق التدريب ، أحيانا تصبح الرؤية ضعيفة لدى المؤسسة وتكون بحاجة الى تفصيل نظارات وذلك لتحسين الرؤية لدى المؤسسة وان تسير بطريقة صحيحة وأحيانا تفقد المؤسسة الى جزء من السمع ولا تقدر على سماع أصوات العملاء وشكواهم او أصوات الموظفين وتذمرهم وبذلك تكون المؤسسة بحاجة الى عملية إصلاح في جهاز السمع او تركيب سماعات خاصه حتى تعيد المؤسسة حاسة السمع ، والمرض الخطير هو ان تفقد المؤسسة حاسة النطق وان لا نقدر ان نتكلم عن منجزاتها او الدفاع عن من يتكلم عنها ، وهنا تكون المؤسسة بحاجة الى إصلاح في الأوتار الصوتية وذلك للبقاء على عملية التواصل مع البيئة المحيطة وإيصال صوتها ، اذن المؤسسة ممكن ان تكون بصحة جيدة وممكن ان تكون مريضة وبحاجة الى علاج والحل يكون بأن إرسالها او إحضار أخصائي لا بل مستشار كبير مختص في نفس المرض فإذا كان المرض في الرأس والمقصود في الإدارة العليا سيختلف العلاج عندما يكون المرض في البطن او في جزء معين او قسم معين وأحيانا العلاج بالدواء يفيد والمقصود عن طريق التدريب والتطوير وأحيانا لا يفيد الا استئصال لذلك العضو حتى الإمراض السرطانية والمستفحلة تعالج أحيانا بالدواء وأحيانا بالاستئصال ، المهم عدم علاج المرض الذي بحاجة الى الاستئصال بالدواء او بالعكس .... من الضرورة الذهاب الى الأخصائي المختص بذلك المرض لمعرفة التشخيص الصحيح ووضع خطة للعلاج ومعرفة ماذا سيكون وضع المريض بعد العلاج او الاستئصال وكيف سيعالج ومتى .


    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    حجازي (1/2/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية حجازي
    حجازي غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    مدير اداري
    المشاركات
    2,456
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ حجازي

    رد: المؤسسة المريضة

    مهما كتبت لا استطيع ان اوفيك حقك وفضلك فانت بالمختصر الشديد متمييز وقدوة ادارية .

موضوعات ذات علاقة
تقنيات تطوير تنظيم المؤسسة
ربما نسمع دائماً عن إدارة الجودة الشاملة ولكن ماهى ادارة الجودة الشاملة ولماذا وماتقدمه من جديد وكيف يمكن تطبيقها على مؤسسة موجودة بالفعل ولها نظمها وسياساتها... (مشاركات: 13)

ثقافة المؤسسة
ثقافة المؤسسة ثقافة المؤسسة Organizational Culture هي مجموعة القيم والمفاهيم التي يؤمن بها العاملين في المؤسسة. وجودُ ثقافةٍ قوية في المؤسسة يساعد على... (مشاركات: 3)

نقاش حول اداء المؤسسة
كيف يؤثر التنظيم في المؤسسة على أدائها، و كيف يمكن أن نقيس هذا التأثير؟ (مشاركات: 0)

المجموعة في المؤسسة
nالفريق هو مجموعة من الأشخاص يعملون لتحقيق هذف مشترك وإذا كان الهدف قوياً وهادفاً، فإن الرغبات والأمنيات الشخصية هي التي تشكل المجموعة وهدف الفريق ، وعندما ... (مشاركات: 0)

تغيير المؤسسة
تعريف التغيير:أسباب ونتائج التغييرِ التنظيميِ §ان تصنع الإختلاف أو تصير مختلفا. §الاختلاف عن الحالةِ السابقةِ. §تعويض الشئ بشئ آخر. §تباين / تغير. ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات