النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مفاهيم ومبادئ أساسية لادارة الموارد البشرية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,874

    مفاهيم ومبادئ أساسية لادارة الموارد البشرية

    مفاهيم ومبادئ أساسية لادارة الموارد البشرية

    تمهيد
    إن إدارة الأفراد بشكلها الحديث ليست وليدة الساعة ، إنما هي نتيجة لمجموعة من التطورات المتداخلة ، و التي ساهمت بشكل مباشر أو غير مباشر من ظهور الحاجة إلى إدارة أفراد متخصصة ، ترعى شؤون العاملين بالمنظمة و تعمل على توفير أنجع الآليات لادارة الطاقات البشرية بكفاءة و تمكن من زيادة إنتاجية العاملين .
    و من أجل الإحاطة بالمفاهيم و المبادئ الأساسية لادارة الموارد البشرية قسمنا هذا الفصل إلى ثلاث مباحث رئيسية نتناول في المبحث الأول التطور التاريخي لادراة الموارد البشرية ، و في الفصل الثاني سياسات تسيير الموارد البشرية أما الثالث فتناول فيه الاختصاص و العائد من إدارة الموارد البشرية .
















    المبحث الأول: مقدمة في إدارة الموارد البشرية
    تعتمد كفاءة المنظمات على حسن استثمار مواردها و على الأخص الموارد البشرية التي تتحكم في باقي الموارد و في طريقة استخدامها ، و لهدا ظهر الاحتياج إلى إدارة مستقلة تخص الموارد البشرية ، و سنعطي فيما يلي لمحة عن التطور التاريخي لادارة الأفراد و الموارد البشرية .

    المطلب الأول: التطور التاريخي لادارة الموارد البشرية
    نقدم من خلال هذا المطلب مختلف المراحل التي مرت بها إدارة الموارد البشرية :
    1 - قبل الثورة الصناعية :
    و تتميز هده الحقبة التاريخية بطرق الإنتاج اليدوية حيث كانت معظم السلع تصنع من مصانع صغيرة ، و في بيت صاحب العمل ، ففي نظام العبودية اعتبر العامل ممتلكات صاحب العمل يبيعه و يشتريه شأنه شان كل السلع ، فلا حقوق قانونية أو إنسانية له و كانت السلطة المطلقة بيد المالك ثم تلي هدا النظام نظام الصناعة اليدوية و فيه برزت فئة تملك الخبرة و المهارة ، بدأت تعمل مقابل الأجر الذي يعد أجر الكفاف ، إلى أن جاء نظام الطوائف و به شكلت كل طائفة لها قانونها يوضح شروط الدخول للمهنة و أجورهم و مستويات إنتاجهم ، و يمثل هدا النظام احتكارا للصناعة أو الحرفة [1]
    -2مرحلة الثورة الصناعية :
    ظهرت هذه الثورة في العالم الغربي في القرن الثامن عشر ، و ظهرت في العالم العربي في القرنين التاسع عشر و العشرين ، و أهم ما كان يميزهـا ظهور الآلات و المصـانع الكبـيرة و استغنائها أحيانا عن العمال ، و احتياجها أحيانا إلى عمالة متخصصة . كما أدى ذلك إلى سوء ظروف العمل ساعات عمل طويلة ، و ضوضاء ، و أتربة ، و أبخرة و غيرها كما أدى الأمر إلى ظهور فئة ملاحظين و مشرفين أساءوا أحيانا إلى العاملين تحت أمرتهم . كما أدى الأمر أيضا إلى رقابة و روتينية العمل و سام العاملين و لقد أظهرت هده الفترة الاحتياج إلى ضرورة تحسين ظروف العاملين[2]
    3 -مرحلة القرن العشرين:

    لمتابعة القراءة ارجو تنزيل الملف المرفق


    [1] د. مهدي حسن زويلف ، إدارة الأفراد في منظور كمي و العلاقات الإنسانية الطبعة الأولى ، عمان ، دالا مجدولاوي ، 1994 ، ص 10

    [2] د.أحمد ماهر ، إدارة الموارد البشرية الطبعة الخامسة ، الإسكندرية ، الدار الجامعية ، 2001 ، ص 35
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
مفاهيم أساسية في التخطيط الاستراتيجي
1. شبكة الأهداف.. هي مجموعة الغايات التي تسعي الشركة إلى تحقيقها، وتشمل : رسالتها، وأهدافها الاستراتيجية ، والتكتيكية، والتشغيلية. 2. رسالة الشركة Groporate... (مشاركات: 0)

مفاهيم أساسية حول الإنتاجية
تعبر العملية الإنتاجية عن مجموع الطاقات المادية و البشرية التي تتفاعل فيما بينها وفق تنظيم معين بهدف تصنيع الأشياء المادية التي تلبي حاجات الأفراد و المجتمعات،... (مشاركات: 0)

كتاب مفاهيم أساسية في إدارة المستشفيات
السادة الاعضاء مرفق كتاب قيم عن ادارة المستشفيات بعنوان مفاهيم اساسية في ادارة المستشفيات (مشاركات: 3)

كتاب مفاهيم أساسية في إدارة المستشفيات
(مشاركات: 3)

مفاهيم أساسية حول إدارة المعرفة
السلام عليكم .. أقدم لكم مفاهيم اساسية عن إدارة المعرفة ... ــ الاصول الكلية للمؤسسة ** كفاءة الموظف . ** الكيان الداخلي . ** الكيان الخارجي . ... (مشاركات: 0)

طلب التسجيل في دورة تدريبية
أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية