النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تخطيط المسار الوظيفي للموظف

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,874

    تخطيط المسار الوظيفي للموظف

    المسار والمستقبل الوظيفي

    المسار الوظيفي
    الإطار العام لتخطيط المسار الوظيفي
    معنى تخطيط المسار:
    المسار كلمه لها معنى كبير ومنطق، ومقبولة دائما من جميع الأفراد، ولكن مع هذا فإن مجموعة قليلة من الأفراد هي التي اهتمت بهذه الكلمة وعملت بها.
    المقصود بتخطيط المسار الوظيفي
    المقصود بالمسار الوظيفي للفرد: الأدوار أو الوظائف التي يتدرج فيها الفرد خلال حياته الوظيفية، والمفروض أن تكون متوافقة مع قدراته واهتماماته، وتساعد في نفس الوقت على إشباع طموحاته وآماله الشخصية.

    لماذا الاهتمام بتخطيط المسار الوظيفي؟
    · إتاحة فرص وظيفية متساوية لجميع العاملين فيها دون تفرقة للاستفادة من قدرات وإمكانيات العاملين.
    · جذب الكفاءات الإدارية والمهنية المتميزة للعمل في الشركة.
    · توفير الأسس التي يمكن الاعتماد عليها في تطوير مهارات الأفراد وجعلهم أكثر قدرة على التكيف مع التغير في الطرق وأساليب العمل الناتج عن تغيرات التكنولوجية السريعة.
    · إحساس العاملين بأن المنشأة حريصة على تنمية المهارات التخطيط لإشباع طموحاتهم الوظيفية يجعلهم أكثر ارتباطا بالمنشأة ويحقق الاستقرار الوظيفي.
    · أداء أفضل للأفراد إذا عملوا في الوظائف التي يحبونها والتي تتوافق مع اهتماماتهم وتشبع طموحاتهم.



    #أسباب الاهتمام بتخطيط المسار الوظيفي:
    1- إن المستوى التعليمي العام للموارد البشرية قد أزداد تطورا في الوقت الراهن وإن هذا التطور يعني في المقابل ازدياد طموحات الأفراد في المستقبل الوظيفي أفضل ونجاح.

    2- أن المنظمات التي تسعى إلى الاهتمام بالتطور الوظيفي للعاملين بها وتخطط لهذا التطور ستكون بلا شك أكثر تطورا ستكون بلا شك أكثر جاذبية من تلك المنظمات التي لا تعطي أهمية لذلك الأمر، وستكون أكثر احتفاظا بالعناصر البشرية الموهوبة والطموحة.

    3- إن المنظمات التي تخطط لموظفيها مستقبلهم الوظيفي أو تشارك فيه لا توضح فقط لموظفيها وتوقعاتهم من الأداء المطلوب منهم، وإنما أيضا تحدد لهم معالم الطرق والخيارات والفرص المتاحة أمامهم في المستقبل.


    4- أن تخطيط التطوير الوظيفي يساعد الموظفين أنفسهم على تنمية مهاراتهم وقدراتهم من أجل تحسين أدائهم وإنتاجياتهم، ويسد الفجوة بين قدرات الفرد ومتطلباتهم الوظيفية.

    5- تساعد برامج التخطيط التنمية الوظيفية المنظمة في التعرف على الأفراد المؤهلين لتولي مناصب قيادية، والمهنة الرفيعة، والإدارية، ومن ثم توجههم إلى برامج التدريب والتنمية التي ستمكنهم من الوصول إلى هذه المناصب.
    6- إن الإدارة والاهتمام المتنامي من قبل الإدارة بالتنمية الوظيفية وإتاحة الفرص للتقدم ستقود إلى قوه بشرية سعيدة ومنتجة، ولكلما أدرك الموظفون مدى الارتباط بين كفاءتهم وقدراتهم وبين الفرص المتاحة أمامهم كلما زاد ولاءهم وإخلاصهم للمنظمة.

    7- إن المنظمات ستواجه مستقبلا حالات بالتطور الوظيفي في الهيكل التنظيمي والوظائف، الأمر الذي يؤدي إلى جمود في نظام الترقيات في كل مستويات الوظيفية والتنظيمية، وهذا بالطبع مما ينعكس أثره على دافعية الأفراد وعطاءهم في العمل.

    8- إن إتاحة الفرص للموظفين ومساعدتهم الوظيفية وفتح مجالات التطور ترفع من كفاءتهم وتحسن فرصهم الوظيفية الذي ينعكس على سمعة المنظمة وخارجيا سيزيد من جاذبيتها في استقطاب الكفاءات البشرية من الخارج.


    العوامل المؤثرة في تخطيط المسار الوظيفي

    للمتتابعة ارجو تنزيل المرفق
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
تخطيط المسار الوظيفي
لن تجد شخصًا لا يهمه أجر وظيفته، فكلنا نستمد من أجرنا قيمًا ومعاني كثيرة، فمن الأجر نعيش ونشبع احتياجاتنا الأساسية، ومنه قد نشعر بقيمة اجتماعية، ومنه قد نشعر... (مشاركات: 0)

تخطيط المسار الوظيفي
عند بداية الحديث عن المسار الوظيفي وتخطيطة وأهميته بالنسبة لإدارة الموارد البشرية في منظمات الأعمال العصرية , يجب التنويه إلى أتنه تعتبر الوظيفة هي الركيزة... (مشاركات: 0)

تخطيط المسار الوظيفي
تعتبر الوظيفة هي الركيزة الأساسية في إدارة الموارد البشرية، فليس هناكممارسة تقريبا من ممارسات إدارة المورد البشرية إلا وكانت الوظيفة طرفاًفيها، فحين نختار... (مشاركات: 0)

تخطيط المسار الوظيفي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... أختكم في الله عضوة جديدة في هذا المنتدى والذي أرى فيه مدرسة متنقلة في المعلومات الخاصة بالموارد البشرية. كلنا يعلم أن دارة... (مشاركات: 2)

تخطيط المسار الوظيفي
تعتبر الوظيفة هي الركيزة الأساسية في إدارة الموارد البشرية، فليس هناك ممارسة تقريبا من ممارسات إدارة المورد البشرية إلا وكانت الوظيفة طرفاً فيها، فحين نختار... (مشاركات: 3)

طلب التسجيل في دورة تدريبية
أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية