النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: نتائج الرضا أو عدمه عن العمل

#1
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
أعمال ادارية
المشاركات
3,802

نتائج الرضا أو عدمه عن العمل

نتائج الرضا أو عدمه عن العمل[1] :
1- دوران العمل
2- الغياب
3- حوادث العمل
4- الإنتاجية


خامساً : نموذج بورتر و لولر[2].
اهتم بورتر و لولر بالعلاقة السببية بين الإنتاجية و الرضا بعد أن ساد الاعتقاد نتيجة دراسات تجارب هوثورن بان رضا العاملين يؤثر تأثيرا مباشرا على الإنتاجية مما جعل المديرين والباحثين يلجأون إلى الدوافع الخارجية التي اعتقدوا أنها ستؤدي إلى زيادة رضا العاملين ومن ثم إلى زيادة الأداء . إلا أن الدراسات التي أجريت فيما بعد ,سلطت الضوء على ضعف العلاقة المباشرة بين رضا العامل و إنتاجيته .
واعتمادا على نظرية فروم في التوقع بين كل من بورتر و لولر نموذجا لتفسير أداء الأفراد العاملين حيث افتراضا بان الأداء أو الانجاز تنتج عوائد ومكافآت داخلية وخارجية وهذه العوائد الناجمة عن شعور الفرد بالفخر عندما يؤدي عمله بكفاءة وعندما يكون هذا العمل بمواصفات وأهمية ترضى رغبات الفرد .
أما العوائد الخارجية : فهي تلك التي تمنحها المنظمة للفرد لإشباع حاجاته الدنيا و تتمثل بالأجر و الأمان والحاجات الاجتماعية .
أن الفرد يوازن بين ما يحصل من المنظمة مقابل ما يبذله من جهد أي مدى اعتقاده بعدالة العوائد Perceived Equitable Rewards) ) . ويقوم هذا العنصر على أساس نظرية الأنصاف أو المقارنة الاجتماعية , فالموظف لا يكتفي فقط بتقييم وضعه وما يحصل عليه بل انه أيضا يقييم مواقف الآخرين لان الأفراد يتأثرون بما يعتقدون أن الآخرين يحصلون عليه , ويجرون مقارنة اجتماعية للمدخلات و العوائد من مكافآت مالية و مميزات و تقديرات في العمل التي يحصلون عليها مقارنة مع الآخرين .الشكل التالي :



للمتابعة ارجو تنزيل المرفق
الملفات المرفقة
نوع الملف: docx
إسم الملف: نتائج الرضا أو عدمه عن العمل.docx - حجم الملف: 76.5 كيلوبايت - مرات التحميل: 559

إقرأ أيضا...
نتائج الرضا الوظيفي

للمديرين اهتمام عملي بنتائج الرضا الوظيفي، فماذا يحدث حينما يكون العاملون راضين بوظائفهم ؟ حدد الباحثون في مجال السلوك التنظيمي عددا من النتائج المحتملة للرضا الوظيفي بما في ذلك أثاره على... (مشاركات: 1)


الرضا عن العمل والانتماء التنظيمي ودوران العمل

الرضا عن العمل والانتماء التنظيمي ودوران العمل دعواتكم (مشاركات: 3)


نتائج التوتر في العمل

التوتر سلاح ذو حدين"كثيرون من الناس لا ينتهزون الفرص، لأنها تأتي متخفية في ثوب العمل" إن المدير الجيد هو من يتفوق دائماً في لعبة التوتر في العمل. ما السبب لأن التوتر هو معطل الإنتاج، و ليس مفيداً له.... (مشاركات: 0)


أستحقاقى من عدمه لمكافأة نهاية الخدمة

أستقلت من العمل الذى ألتحقت به سنة 1995 و تركته فى 17 مارس 2011 بشركة بترول شركة مساهمة مصرية قطاع خاص و لم أبلغ الستون من العمر هل أستحق مكافأة نهاية الخدمة طبقا لقانون العمل المصرى و هل ممكن أن... (مشاركات: 2)


طلب شهادة عن وجود شركة من عدمه

توكل على الله واسأل عن أي شركة بهدا النمودج ولاتتردد ... ولاتنسونا (مشاركات: 2)


دورات تدريبية نرشحها لك

دبلوم نظام تحليل المخاطر وتحديد النقاط الحرجة (الهاسب) HACCP

دبلوم تدريبي اون لاين بنظام الدراسة عن بعد يهدف الى تعريف المشاركين بمفهوم سلامة الغذاء، وانواع المخاطر التي تهدد سلامة الغذاء، والفرق بين الغذاء الآمن والصحي وذو الجودة، وتعريف المشاركين بمصادر تلوث الغذاء، والمبادئ الستة وقواعد الصحة العامة، ومن ثم التركيز على تاريخ ونشأة نظام الهاسب HACCP، والمبادئ السبعة للهاسب، والتوغل في دراسة نظام الهاسب وفوائده وشجرة القرارات تحت مظلة هذا النظام واهم المصطلحات والاختصارات الخاصة به، والدورة المستندية لتطبيقات نظام الهاسب، بما يعني ان المتدرب في نهاية هذا البرنامج التدريبي سيكون اخصائي سلامة غذاء.


كيفية انشاء نظام لقياس رضا العملاء

اذا كنت تريد انشاء نظام لقياس رضاء العملاء، فإننا نقدم لك جلسة إرشاد وتوجيه على يد احد الاستشاريين المتخصصين في مجال الجوده، لتدريبك بشكل مباشر على كيفية إنشاء نظام لقياس رضا العملاء بشكل عملي واحترافي.


دبلوم ادارة المنشات الرياضية وستادات كرة القدم

يهدف هذا البرنامج التدريبي للتعرف على الاطار المرجعي لادارة المنشآت الرياضية، وما هي اهم السياسات التنفيذية للاستثمار الرياضي المستدام في المنشات الرياضية، كذلك معايير تلك الاستدامة، وما هي الجدوى الاقتصادية لانشاء ملاعب كرة القدم الخماسية، ومعايير الجودة الشاملة في اي منشأة رياضية، وكيفية استخدام تكنولوجيا الذكاء الصناعي في ادارة المنشآت الرياضية، ويهتم البرنامج التدريبي بالتطرق الى الامن الصناعي والسلامة المهنية في المنشآت الرياضية، وما هي الاجراءات الوقائية فيها، وكذلك اللوجستيات في ادارة المنشآت الرياضية، ويختتم البرنامج برعض تطبيقات وممارسات عملية في ادارة المنشآت الرياضية.


كورس إعداد أخصائي التصدير المحترف

برنامج تدريبي يشرح عملية التصدير من الألف للياء وكيفية فتح اسواق دولية جديدة لمنتجاتك وبساعدك في قياس جاهزيتك للتصدير ويشرح الخطوات العملية لعملية التصدير من البداية الى النهاية.


دبلوم ادارة الجودة في المختبرات الطبية

دبلوم تدريبي يهدف الى تنمية مهارات المشاركين بالأسس الحديثة في ادارة المختبرات الطبية وطريقة تخطيط وتنظيم وتقييم المختبرات الطبية بأسلوب علمي في ظل التطبيقات الحديثة للمنظمات الطبية، كذلك الاستفادة من المستجدات الحديثة في مجال ادارة الرعاية الصحية عند ادارة المختبرات الطبية.


أحدث الملفات والنماذج