النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: عشرة أخطاء شائعة فى القيادة والإدارة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,175

    عشرة أخطاء شائعة فى القيادة والإدارة

    عشرة أخطاء شائعة فى القيادة والإدارة

    يقال فى كثير من الأحيان ,أن الوقوع فى الأخطاء يعطينا الفرصة للتعلم .ولكن الأفضل من ذلك أن لا نقع بالأخطاء.
    تحتوى هذة المقالة على 10 أخطاء شائعة تحدث فى القيادة والإدارة,وتسلط الضوء على مايمكنك القيام به لتجنب الوقوع فى مثل هذة الاخطاء.فإذا استطعت الإستفادة من هذة المقالة بدلاً من انتظار الخبرات والتجارب لتعلمك,ستكون وفرت على نفسك الكثير من المتاعب .!

    1 عدم تقييم أداء الأفراد

    سارة هى مندوبة مبيعات موهوبة ,ولكنها لديها عادة سيئة فى الرد على الهاتف بطريقة غير مهنية.ورئيسها بالشغل على علم بذلك ولكنه فى انتظار وقت مراجعة الأداء ليخبرها أنها تسير بشكل خاطىء.طبقاً لـ1400 استطلاع أجرتهم شركة ذا كين بلانشارد,أن الخطأ الشائع الذى يرتكبه ألرؤساء هو عدممد موظفيهم بردود الفعال .فأنت بذلك تمنعم من فرصةتحسين أدائهم.

    لتتجنب الوقوع فى مثل هذة الأخطاء ,احرص على إعطاء تقارير منتظمةعن أداء فريقك .(يمكنك ا لاستفادة من لدورات التدريبية التى نقدمها لتصحل على قدر كبير من الفهم وتعلم كيفية تقييم أداء الفريق بنحو فعال).

    2 عدم توافر الوقت الكافى لفريقك

    اذا كنت مديراً و رئيساً فى عملك ,فأنت من الأشخاص المنشغلون دائماً فى العمل والمسئوليات ولن يكون لديك الوقت لفريقك.بالفعل أنت لديك مشاريع وأعمال مطالبك منك تحقيقها.ولكن فريقك يجب أن يأتى أولاًقبل أى شىء. فمن دون وجودك معهم,لن يستطع فريقك معرفة ماينبغى عليهم فعله ولن يوجد معهم من يدعمهم ويوجههم لتحقيق الأهدا المُتطلبة.تستطيع تجنب هذا الخطأ عن طريق توفير الوقت اللازم لفريقك وتعلُم كيفية الإستماع لهم بنشاط. احرص على معرفة مايشعر به فريقك لكى تكون على وعى باحتياجاتهم وأن يكون لديك الوقت الكافى لهم عندما"تكون أبوابك مفتوحة"لهم دائماً كى يستطيعوا أن يحصلو على مساعدتك.ويمكنك أيضاً التجول بمكان العمل لتبقى على إتصال دائم بهم..ففى اللحظة التى تتولى فيهم منصب الإدارة أو القيادة ,يجب أن يأتى فريقك أولاًوقبل كل شىء .وهذا ماينبغى أن تكون عليه الإدارة الجيدة.

    3 عدم المتابعة الدائمة

    فالنفرض أن واحد من فريقك أكمل للتو مشروعاً مهماً.وهناك مشكلة لأنه أساء فهم بعض تفاصيل المشروع لأنك لم تكن على اتصال معه أثناء عملهم على المشروع.وقام بإلانتهاء من الشروع بطريقة خاطئة,فستواجه أنت الآن مشكلة مع العميل الغاضب من ذلك.

    4 أن تكون ودوداً عن اللازم

    يريد معظمنا أن تراه الناس ودوداً فى تعامله مع فريقه.فالناس يكونوا أكثر سعادة للعمل مع المدير الودود معهم.وبالرغم من ذلك,سيكون هناك بعض الأوقات التى ستتخذ فيها قرارات حازمة متعلقة بأفراد داخل فريقك,وسوف يحاول البعض استغلال علاقتك الجيدة معه إذا كنت ودوداً جداً معهم.
    وهذا لايعنى أن لا تخلق صداقات مع الآخرين.ولكنك بحاجة لتُوازن بين علاقتكم معهم كرئيسهم وعلاقتك معهم كصديقهم. تنجب عدم الوقوع فى هذا الخطأ من خلال مقالتنا,تعلم أيضاً وضع حدود بينك وبينهم,حتى لايقوم أعضاء الفريق بإستغلال صداقتك معهم.

    5 عدم القدرة على تحديد الأهداف
    إذا لم يكن لفريقك أهداف واضحة ,سيكونوا مضطربين طوال اليوم .ولن كونوا مثمرين إذ لم يكن لديهم فكرة عما يعملون أو مايعنى عملهم.وأيضاً لن ينجزو مهامهم على نحو فعال,مما يعنى أن المشاريع والأهدف ستتحقق بشكل خاطىء..
    تجنب هذا الخطأ عن طريق تحديد أهداف فعالة لفريقك.استخدم ميثاق لتحدد فيه كيف يسير أداء الفريق والتفاصيل والموارد المُستخدمة .استعن بالأهداف التى تحددها الإدارة لمواءمة أهداف فريقك لأهداف المنظمة بأكملها.

    6 عدم التحفيز الفعال
    هل تعرف حقاً مايحفز فريقك.؟انها الفرص وليست النقود..
    يعتقد الكثير من روءساء العمل أن الموظفون يعمل من أجل المكافأت المالية فقط.وبالرغم من ذلك,ولكن ليست المكافأتالمالية وحدها التى تحفزهم.
    على سبيل المثال,يسعى بعض الأفراد لتحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية.ومنهم من يُحفز عن طريق الإتصالات الحديثة أو العمل المرن.والبعض الآخر يُحفز بالإنجازات والمسئوليات الإضافية والمدح أو الشعور بالألفة. لمعرفة المزيد عما يحفز فريقك,قم بقراءة مقالاتنا من خلال ماكليلاند ,نظرية "دوافع البشرية" ونظرية"إكس" ونظرية "واى".قم بإختبار مدى طور مهاراتك التحفيزية,لتتعلم أن تكون حافز كبير لدى الناس.

    7 التسرع فى التوظيف
    عندما يكون على فريقك عبء عمل كثير,فإنه من المهم ان توفر القدر الكافى من الأفراد للعمل معاً .فالضغط الكبير على الأفراد سيؤدى إلى أخطاء كارثية.
    فالتسرع فى تعيين موظف ما يؤدى إلى إختيار الأضخاص الغير ملائمين لفريق عملك:الإفراد الغير متعاونين والغير فعالين والغير منتجين .فهم غالبا مايحتاجو إلى التدريب الإضافى ,.فأنت هكذا تضيع الوقت الثمين والموارد على أفراد غير ملائمين ,إذ لم يُنتجو بالشكل المُتوقع وتركو العمل.وتجد أن باقى أفراد فريق لعمل يشعر بالضغط والغضب لتواجد مثل هؤلاء الأفراد داخل فريقهم.
    يمكنك تجنب هذا الخطأ,عن طريق تعلم طرق التوظيف الفعالة,والحرص والحذر الشديد فى إختيار الإفراد الذينى تضفهم إلى فريقك.

    8 عدم التركيز على السلوك الشخصي للفرد

    إذا قمت بإجراء المكالمات الشخصية أثناء أوقات العمل أو التحدث بسلبية عن الرئيس التنفيذى.هل توقع أن لا يقلدك باقى الفريق؟ من المحتمل "لا".كونك قائد\رئيس العمل ,واجبك يُحتم عليك أن تكون قدوة لفريقك.
    وهذا يعنى ,إذا كانو فى حاجة للبقاء وقت أطول لإنجاز العمل,يجب عليك أيضاً أن تظل معهم لتساعدهم.وإذا كانت من قواعد المنظمة لديكم عدم السماح بناول الطعام داخل المكاتب,نفذ القواعد أنت أيضاً وتوجه معهم إلى غرفة الإستراحة.والشىء نفسة ينطبق على سلوكك.إذا كنت سلبياً فى بعض الأوقات لاتتوقع منهم أن يكونو إيجابيين.لذا عليك أن تتذكر أن فلايقك يلاحظ تصرفاتك طوال الوقت.فإذا أردت أن تُشكل سلوكهم .أبدأ بسلوكك أنت أولاً.وسوف يبتعوك.

    9 عدم التفاوض
    تجد أحياناً أن بعض المديرين لا يتفاضون لأنهم دئماً يشعرون أن لا أحد غيرهم يقوم بالأعمال الرئيسية بشكل صحيح.وهذا يمكن أن يسبب مشاكل كبيرة,وهم يشعرون بالضغط والتوتر.التفاوض لا يتطلب الكثير من الجهدويكون من الصعب أن تثق بفريقك بأنهم سينجزون المهام بشكل صحيح.
    إن لم تقم بنقاش المهام معهم فلن يكون لديك الوقت لتركيز بقدر كبير ,وهذة مسئولية القائد والمدير .وستفشل فى تطوير فريقك حتى يتمكنو من حمل الضغط عنك.لمعرفة ما إذا كان هذا يسبب مشكلة لك أم لا.قم بإداء الاختبار الذى نقدمه لك.لمعرفة مامدى تطور مهارات التفاوض لديك؟ فإذا احتجت إلى تطوير مهاراتك,يمكنك تعلم ذلك من خلال مقالاتنا "التفاوض الناجح"و"معضلة التفاوض".

    10 عدم الفهم الجيد لدورك ومهامك

    بمجرد أن تصبح قائد أو مدير فإن مسئولياتك تختلف تماما عما كانت عليه.وبالرغم من ذلك,من السهل أن تنسى أن وظيفتك تغيرت وأنك الآن يجب عليك أن تستخدم مجموعة مهارات مختلفة وفعالة.وهذا بطبيعة الحال يجعلك تقوم بعمل المهام التى لم تُعي من أجلها وهى "لإدارة والقيادة". تناول مقالاتنا معلومات عن المهارات التى ستحتاجها لتصبح مديراً فعالاً.لذا تأكد من تعلم هذةالمهارات ,ولاتكتفى بالإعتماد على المهارات التقنية فقط بالرغم من فعاليتها.
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق العمل ; 15/2/2017 الساعة 18:42

موضوعات ذات علاقة
أخطاء شائعة في المقابلات الشخصية
نناقش في هذه المقالة بعض الأخطاء الأخرى والتي تتكرر في العديد من المقابلات مثل: التحدث في مواضيع خارجية: إن وقت المقابلة قصير، وإن تأثير المقابلة عظيم،... (مشاركات: 0)

10 أخطاء شائعة تؤدي إلى فشل الشركات
إن لكل رائد أعمال تعرض للفشل سابقاً عذر معين، كتراجع المستثمر، أو كساد الاقتصاد، أو الوقوع ضحية احتيال أحد الموردين أو غير ذلك. وهي أسباب خارجة عن السيطرة... (مشاركات: 0)

أخطاء شائعة في المقابلة أمور يجب أن تتجنبها في أثناء المقابلة الشخصية
أخطاء شائعة في المقابلة أمور يجب أن تتجنبها في أثناء المقابلة الشخصية : 1- طريقة تصفيف الشعر بحيث لا يكون هناك مبالغة في الطول أو القصر . 2- تنظيف الأسنان... (مشاركات: 0)

أخطاء شائعة في تنفيذ مقابلات اختيار الموارد البشرية
أخطاء شائعة في تنفيذ مقابلات اختيار الموارد البشرية: مما لا شك فيه أن أي عمل لا يمكن أن يخلو من أخطاء، وحكمة أية إدارة هي في كيفية اكتشاف هذه الأخطاء... (مشاركات: 0)

وظائف القيادة والإدارة
وظائف القيادة والادارة لو افترضا الفعاليات التالية خلق برنامج - تطوير الناس - التنفيذ - النتائج لكانت الوظائف للقيادة والادارة كماياتي وحسب الترتيب ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية