النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: 8 أشياء لا تريد لك الموارد البشرية لك أن تعرفها

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,843

    8 أشياء لا تريد لك الموارد البشرية لك أن تعرفها

    10 أشياء لا تريد لك الموارد البشرية أن تعرفها (ولكني سأخبرك بها)

    عندما يتعلق الأمر بالموارد البشرية والتوظيف، فإن معظم الشركات لديها بعض الممارسات التي لا تريد بالضرورة أن تلفت إنتباهكم إليها. ولكن كمحترف، ربما يجب عليك معرفة هذه الأسرار بشأن الموارد البشرية.

    1_ لديهم قاعدة الـ 90 يوم للتعيين الجديد
    قبل سنوات، عندما دخلت قسم الموارد البشرية تم إخباري بأن " أيًا كان السلوك الذي تراه من الفرد في أول 90 يوم عمل، اضرب ذلك في 10 وهذا ما سيكون الموظف عليه خلال العام" . ويحاول الموظفون الجدد إظهار والحفاظ على أفضل سلوكهم، ولكنه سرعان ما يختفي ويتلاشى بمرور الوقت. ولذلك فإن معظم الشركات الآن لديها(بند الـ 90 يوم ) في عقد التوظيف، والتي تمكنهم من انهاء خدمة الموظف دون إبداء أسباب.
    ويمكنهم أيضًا انهاء خدمتك إذا رأوا منك أي سلوك لا يحبونه.
    ويُقدر أصحاب العمل فقدان ملايين الدولارات سنويًا على التعينات السيئة. لذا؛ فإن هذا البند يسمح بخفض الخسائر بشكل أسرع.

    2_ يقوموا بجمع المعلومات عن الموظف بطريقة مستترة (الباب الخلفي)
    قبل توظيفك، تقوم الموارد البشرية بجمع معلومات عن الموظف. ربما تعتقد أنه يمكنك أن تسيطر على العملية من خلال إعطاء أسماء الأشخاص الذين سيوفرون لك توصيات في صالحك،
    ولكن بعض أفراد الموارد البشرية يقومون أيضًا بجمع المعلومات عنك بطريقة مستترة (الباب الخلفي).
    ويمكنهم الإستفادة من شبكة الإتصال الخاصة بهم ويقوموا بالعثور على شخص كان يعمل معك للحصول على وجهة نظر عادلة وغير متحيزة. ، يتم استخدام هذه الطريقة، إذا بدا لهم انك تركت العمل الأخير في ظل ظروف مريبة . مثلًا كأن تقول انك استقلت من مكان، ويظهر انك قد تم فصلك.


    3_ يخططون لصيد الموظف المتميز ولا ينتظرون قدومه اليهم
    دائمًا كان يقوم الشخص المسئول عن توظيفك بالتواصل معك بشأن العمل، ويطرح عليك مجموعة من الأسئلة عن الأشخاص الذين عملت معهم ، ومع أي صاحب عمل كنت تعمل ؟
    و تعتقد أن المقابلة كانت عظيمة ومرت بطريقة جيدة، ولكنك لم تسمع صوت الشخص المسئول عن التوظيف مرة أخرى.
    ماذا حدث؟
    يوجد موظف متخصص في الشركات الكبرى ل (صيد) ايحاب الكفاءات ويعرف أيضًا بأسماء الأشخاص الذين يعملون حاليًا في الشركة حتى يتمكنوا من توظيفهم . ومن المؤسف، أن هذا يحدث بصورة متكررة أكثر للعاطلين عن العمل. فلماذا؟ وتوضح الدراسات أن أصحاب العمل يفضلون توظيف الأشخاص الذين يعملون حاليًا.

    4_ يمكن تصنيفك (المراقب أو الملاحظ العالي) لكونه منفذ السياسات
    نعم، تم تصميم كُتيب الموارد البشرية حتى تتمكن من الرجوع إليه، وتطبيق ما ورد به . ولكن هذا لا يعني أن تركض إلى الموارد البشرية في كل مرة يعزف فيها زملائك في العمل عن اتباع القواعد. اختر ما تريد، إذا كان الموظف يفعل شيئًا يُمكن أن يضر بمصلحة الشركة بصورة سيئة، يجب أن تقول شيئًا عن ذلك. ولكن الكثير من الزيارات للموارد البشرية حول زملائك، ستجعلك تُصنف على أنك الشخص المُراقِب لهم.

    5- خطط الأداء هي طريقة الموارد البشرية لقول(إبدأ بالبحث عن عمل جديد)
    عندما تضعك الموارد البشرية على خطة أداء رسمية ، لاتتوقع أن تتحول الأمور وأنك ستصبح الموظف المتألق. فما يقولونه بالفعل هو(خذ سيرتك الذاتية من هناك، وابدأ في البحث عن عمل في أسرع وقت ممكن ) فإذا وجدت وظيفة عاجلًا، فلن يضطروا إلى تسريحك من العمل، ولن تكون في قائمة البطالة. وهذا من الأفضل لكلا الجانبين، لأن كونك عاطل عن العمل تجعل من الصعب عليك الحصول على وظيفة مما يعني انك ستكون في بطالة عن العمل لفترة أطول.

    6- عندما يتعلق الأمر بتسريح العُمال، والمسائل الشخصية للموارد البشرية
    عندما يتم إبلاغ الموارد البشرية بإستكمال إعادة الهيكلة وخفض النسبة المئوية من قوة العمل، فإنهم يقومون بالتشاور مع المديرين لإختيار من سيبقى.
    ويعمل تسريح العُمال على خلق بيئة عمل مُجهدة .
    وتبحث الموارد البشرية عن الأشخاص الذين يشعرون أنهم سيتجمعون ويبذلون قصارى جهدهم للبقاء إيجابيين. فأولئك هم الأشخاص الذين لديهم تاريخ من انتقاد الشركة وصخب عن إحباطهم للإدارة التي غالبًا ما تترك بعض الأمور غير مُنجزة.

    7- أدائك الجيد لا ينقذك من الفصل أو التسريح عن العمل
    لا تفترض أن المراجعات السنوية الرائعة عامًا بعد عام تساوي الأمن الوظيفي. فهي مجرد إعتراف وتقدير لما قمت بانجازه . ففي أي يوم معين، يُمكن أن تتغير القواعد ويُمكن للشركة أن تقرر أنها لا تريد الإحتفاظ بك. فالأداء السابق لايعد بوليصة تأمين ولا ضمان. فدائمًا ما تُفكر الموارد البشرية في ( ما الذي تفعله لنا الأن يوفر أو يجعل لدينا ما يكفي من المال ليبرر تكاليف الإحتفاظ بك؟)

    8- التحريات عن خلفية الإنترنت هى ممارسة معيارية
    في حين أن بعض الشركات تدفع مقابل الحصول على مراجعة الخلفية الرسمية ، فإنهم يُطلب منهم أخذ إذنك، والباقي (دون أن إخبرك) يقومون بعمليات البحث مجانًا على الإنترنت بدلًا من ذلك. إذا كان لديك أي شيء في الماضي يُمكن أن يجعل تعيينك محفوف بالمخاطر، سيعثر عليه الموارد البشرية عبر الإنترنت.

    نص مترجم
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق العمل ; 27/4/2017 الساعة 18:35

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ فريق العمل على المشاركة المفيدة:

    ابو بدر فهد (28/4/2017), عمرو (30/4/2017)

  3. #2
    الصورة الرمزية عمرو
    عمرو غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    إعلان
    المشاركات
    28

    رد: 8 أشياء لا تريد لك الموارد البشرية لك أن تعرفها

    نقاط هامة جدا للموظفين ومفيدة للمديرين ، جزاكم الله خيرا

موضوعات ذات علاقة
أشياء هامة يجب أن تعرفها عن إدارة المطاعم
أشياء يجب أن تعرفها عن إدارة المطاعم تتضمن إدارة المطاعم العديد من المجالات المختلفة، مثل العلاقات العامة و الجرد والتعامل مع الموظفين وخدمة العملاء إلخ...ففى... (مشاركات: 0)

10 أشياء يجب أن يعرفها موظف الموارد البشرية عن الشركة
10 أشياء يجب أن يعرفها موظف الموارد البشرية عن الشركة وظائف قسم الموارد البشرية ليست بمعزل عن باقى الوظائف والعوامل فى الشركة . كل نشاط له أثر إيجابى أو... (مشاركات: 0)

هل تريد ان تصبح مدير محترف في الموارد البشرية...أنضم الينا فى اقوى دبلومة موارد بشرية معتمدة
تعلن أكاديمية اي بي اس عن -------------- اقوي دبلومه ادارة الموارد البشرية معتمده من أكاديمية السادات للعلوم الادارية ـــــــــــــــــــــــــ... (مشاركات: 0)

هل تريد العمل في مجال الموارد البشرية؟؟ هل تريد ان تصبح مدير محترف في الموارد البشرية؟؟ يبقي شوف الاعلان دا...
أول ورشة تعتمد على نقل الخبرات الحقيقية والجانب التطبيقي في علوم إدارة الموارد البشرية داخل المؤسسات وهي ورشة تفاعلية يسعى المحاضر فيها بأن يتعلم المشاركون كيف... (مشاركات: 0)

هل تريد معرفة اكثر لادارة الموارد البشرية
للمهتمين بأدارة الموارد البشرية اخوانى هذة المدونة قمت بالبحث عن طريق الصدفة على جوجل وهية مهتمة بالمجال وبعد ان قمت بالتسجيل يأتى الى ايميلات تعم الفائدة من... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات