النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اهم نظريات المعتمد عليها في الإدارة

  1. #1
    الصورة الرمزية DZ4me
    DZ4me غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    تقني سامي في تسيير الموارد البشرية
    المشاركات
    133

    اهم نظريات المعتمد عليها في الإدارة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا اول طرح لي لموضوع في المنتدى فكرت انني افيدكم بأهم النظريات الكبرى في علم الإدارة لأن فهمها اولا يسهل عليك دراسة وفهم تسير الموارد البشرية لأني ارى انها عماد هذه الاخيرة. ارجو انني اوفق في هذا العمل المتواضع.

    اولا : الإدارة العلمية (تايلور)Scientific Management Theory

    مؤسس الإدارة العلمية هو فريدريك تايلور (1856 - 1915) وكان يعمل مهندساً بإحدى الشركات الصلب في الولايات المتحدة الأمريكية، ونشر تايلور أفكاره في كتاب "الإدارة العلمية" عام 1911، وأوضح أن الهدف الرئيسي للإدارة هو الحصول على أكبر قدر من الرفاهية لصاحب العمل والعمال.وركز تايلور على الجانب الفني من العمل ولم يعتني بالجانب البشري على الرغم من إدراكه لأهمية هذا الجانب، وكانت الفكرة الرئيسية لمدرسة الإدارة العلمية أنه يمكن تحقيق زيادة الإنتاجية عن طريق اتباع اسلوب علمي فوامه التخصص والتدريب الفني وتحليل العمل إلى جزئياته ودراسة كل جزئية على حده حتى تحدد حركاته الأساسية والزمن الذي يستغرقه أداؤه، وتصميم المصنع بالشكل الذي يضمن انسياب الخامات للآلات وتحرك العامل لأداء واجبه.وتتلخص مفاهيم الإدارة العلمية في الآتي:احداث ثورة عقلية لدى الإدارة العلمية والعمال، واحلال الأساليب العلمية محل المفاهيم القديمة.استخدام الطرق العلمية في اختيار وتدريب العمال.العمل على توفير جو من التعاون بين العمال والإدارة.التركيز على وظيفة التخطيط وفصلها عن وظيفة التنفيذ.تطبيق مبدأ التخصص في وظائف الإشراف.وقوبلت الإدارة العلمية بمقاومة عنيفة وخاصة من النقابات العمالية. ومن سلبيات هذا الأسلوب في الإدارة:أن تايلور تعامل مع الإنسان كتعامله مع الآلة وتجاهله للعلاقات والمشاعر الإنسانية.اعتباره أن زيادة الأجر هو المحرك الرئيسي لرفع مستوى الأداء.مطالبته للعمال بأداء معدلات مرتفعة من الإنتاجية دون مقابلتها بأجور أعلى.حصر تايلور اهتمامه بالمستوى التشغيلي للمصنع وإغفاله النواحي الأخرى في العملية الإدارية.

    خلاصة:
    * اهتم تايلور بجانب المادي أي الإنتاج واهمل الجانب البشري اي اعتبر العامل مجرد ألة مثله مثل وسائل الإنتاج وان العامل كسول يجب ظبطة بقانون .

    يتبع/

  2. #2
    الصورة الرمزية طالب التخرج
    طالب التخرج غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    1

    رد: اهم نظريات المعتمد عليها في الإدارة

    السلام عليكم
    تكفون لو سمحتو انا طالب باقي لي 3 شهور واتخرج والدكتور اعطاني سؤالين وقال ماتتخرج حتى تجيب حلها تكفون ابي حلها اذا تقدرون لان الماده هذي ما ارتحت لها من اول وهذي الاسئله الله يوفق اللي يحلها ...
    q1:From your studying to management and leadership theories. What is the result of scientific management
    ?

    q2:analyze human relations management,behavioral theories,and interactional leadership theory. then, suggest a new theory named it(w theory) and determines the characteristics of leaders in this theory
    ?

موضوعات ذات علاقة
الإدارة الحديثة / نظريات ومفاهيم
الإدارة الحديثة نظريات ومفاهيم الدكتور نعيم إبراهيم الظاهر (مشاركات: 18)

الأخلاقيات في نظريات الإدارة العامة
السلام عليكم اخواني واساتذتي الكرام ابحث عن مراجع عن الربط بين الاخلاقيات ونظريات او مدارس الادارة مثلا : حتى تتضح الصورة الادارة العلمية... (مشاركات: 0)

الآن أحصل على درجة الممارس المعتمد في الإدارة الإستراتيجية بجدة
الآن أحصل على درجة الممارس المعتمد في الإدارة الإستراتيجية بجدة خلال خمسة أيام في إجازة الربيع لهذا العام يمكنك أن تحصل على درجة الممارس المعتمد في... (مشاركات: 0)

دورة المدرب المعتمد والباحث المعتمد في القاهرة
دورة المدرب المعتمد والباحث المعتمد في القاهرة الدورة التدريبية الأولى http://www.hrdiscussion.com/imgcache/1446.imgcache الدورة التدريبية الثانية : ... (مشاركات: 1)

دورة المدرب المعتمد والباحث المعتمد في القاهرة
دورة المدرب المعتمد والباحث المعتمد في القاهرة الدورة التدريبية الأولى: تدريب المدربين وتصميم الحقائب التدريبية المدرب المعتمد عدد الأيام التدريبية:... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات