النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: ما المقصود بمُقابلة الملاحظة و المراقبة؟

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,844

    ما المقصود بمُقابلة الملاحظة و المراقبة؟

    ما المقصود بمُقابلة الملاحظة و المراقبة؟

    تعريف مقابلة الملاحظة و المشاهدة و المراقبة.
    فعل ملاحظة و مراقبة الموظفين يؤدون أعمالهم من أجل اكتساب نظرة ثاقبة على مطالب و طبيعة الوظيفة أو الطريقة التي يقوم فيها الفرد بتنفيذ مهامه الوظيفية و الإستجابة إلى الضغوط و المطالب.
    و من الأمثلة المعروفة على مقابلة المراقبة و الملاحظة، عمليات التفتيش في المدارس، حيث يتم ملاحظة المعلمون من قبل ممثل التفتيش و تُمنح المدرسة علامة و بصمة عامة استنادًا إلى نتائج هذه المقابلات.
    و يرى البعض عدم جدوى مقابلة المراقبة بسبب تأثير المراقب، أو النظرية القائلة بأن مراقبة ظاهرة ما تؤدي الى تغيرها. و قد يلعب تأثير هوثورن (The Hawthorne Effect) دورًا في ذلك (تغيير السلوك من قبل الخاضعين للدراسة بسبب وعيهم بأنهم يتم ملاحظتهم)، مما يشير إلى أن الموظفين يقومون بزيادة انتاجيتهم عندما يعرفون أنه يتم ملاحظتهم و مراقبتهم.
    إخفاء الملاحظة، و المعروفة بإسم الملاحظة غير الواضحة أو غير المباشرة قد يحل هذا الأمر و لكن الأمر قد يكون متزعزع و ضعيف من الناحية القانونية. و الشكل الأخر من أشكال المراقبة هو تخصيص الوقت (TA)، الذي يسعى إلى محاولة مراقبة شخص ما في وقت معين و مكان معين و قبل أن يعرف أنه يتم مراقبته أو ملاحظته.
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق العمل ; 5/12/2017 الساعة 14:39

موضوعات ذات علاقة
ما هي مهارة الملاحظة وكيف استخدمها
الملاحظة مهارة جمع البيانات والمعلومات عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس . وهي عملية تفكير تتضمن المشاهدة والمراقبة والإدراك ، وتقترن عادة بسبب قوي ،... (مشاركات: 0)

حمل دورة تدريبية : ادوات تحليل الوظائف : المقابلات الشخصية - الملاحظة - مذكرات العمل وغيرها
المرفق التالي عبارة عن دورة تدريبية بعنوان: اادوات تحليل الوظائف : المقابلات الشخصية - الملاحظة - مذكرات العمل وغيرها أنواع المقابلات الشخصية مزايا... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات