النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: رأس المال الفكري / بين القران والسنه

  1. #1
    الصورة الرمزية الهمام العراقي
    الهمام العراقي غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    العراق
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    2

    جديد رأس المال الفكري / بين القران والسنه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    رأس المال الفكري / بين القران والسنه
    ان حقيقة المصدر الاول لراس المال الفكري هو المورد البشري وباتت تقاس عمليات النجاح لاية منظمه من منظور ميزتها التنافسيه المتأتيه من توافر رأس المال الفكري لديها هذا مع امكانية استثماره على الوجه الصحيح. اليوم نرى جميع النظمات قد صبت تركيزها على رأس المال الفكري الذي سيغدو مستقبلا بديلا عن مصطلح المورد البشري وباتت تلك المنظمات تعير الاهميه البالغه بجماعات العمل لبيان مالديها من خبرات ومواهب ومعارف قد استودعها الله تعالى فيهم.
    والآن ندرك ماهو رأس المال الفكري INTEIIEGTUAII CAPETEI
    انه حقآ المعرفه التي يمكن تحويلها الى قيمه / شيء ملموس يترك اثرآ أو شيء محسوس يترك ذكرآ , ومن مكونات رأس المال الفكري ينبثق رأس المال البشريHUMUN CAPETEI
    وهي تلك المعرفه المتخصصه المحفوظه في ذهن الفرد والتي لاتمتلكها المنظمه بل هي حكرا على حاملها أو مالكها وهي مرتبطه بشخصية ذلك الفرد .
    ومن منظور القرآن والسنه النبويه سنتناول لمحات من هذا الامر
    قال تعالى في سورة يوسف ((قال اجعلني على خزائن الارض اني حفيظ عليم )) الآيه()
    من منظور هذه الآية الكريمه نرى بالاستدلال في سنوات القحط تفعيل دور يوسف عليه السلام فلقد أحب يوسف أن يعبد ربه بنفع عباده واقامة العدل فيما بينهم ودعوتهم الى الهدى فقال عليه السلام لملك مصر : اجعلني على الخزائن فأني أمين على ماأستودعت عليم بالحساب والكتابه وصاحب بصيره في مسألة الادخار والصرفيات ونرى هنا في الآيه الكريمه ان طلب المنصب لمن تتحقق فيه الاهليه أمينا ضابطا عالما قائما بحدود المسؤليه الموكلة اليه ولو لم يعرف يوسف عليه السلام انه ذو معرفه ودراية بهذا الامر وأنه قادر على استشمار افكاره وقدراته العقليه لما طلب الملك لنفسه هذا المقام ليبدع من خلاله ما استودعه الله من تلك الحكمه ومن ذلك العلم
    فهذا هو الاستثمار بعينه لرأس المال الفكري..
    ونعرج على آية أخرى في سورة القصص (26) ((قالت باأبت استأجره ان خير من استأجرت ألقوي الامين)) لقد شاهدن بنات شعيب عليه السلام القوة البدنيه الفكريه التي يمتلكها موسى عليه السلام رأي العين وعلى هذا الاساس طلبن من ابيهن استأجاره في العمل او الرعي لديه فكان هذا الامر هو استثمار لرأس المال الفكري (البشري) من قبل نبي الله شعيب لنبي الله موسى عليهما السلام , وعودة ل قبيل الهجره النبويه من مكه الى يثرب فنرى ان خير استثمار تحقق هو تلك الصفقه التي عقداها الرسول صلى الله عليه وسلم وابو بكر الصديق عليه الرضوان مع عبدالله بن اريقط (الدليل)وجاء في السيره( فلقد استأجرا رجلا من الديل وهو هاديا خريتا على دين كفار قريش فأمناه ودفعا اليه راحلتيهما وواعداه غار ثور بعد ثلاث ليال براحليتهما فأنطلقا فأخذ بهم طريق الساحل كان هذا العمل هو استثمار لرأس المال الفكري لعبدالله بن اريقط لقاء مااتفقا عليه من أجر بعد ان يبعدهما عن المشركين ويوصلهما الى يثرب وكذا الحال ايضا نرى في غزوة الخندق حصل استثمار لرأس المال الفكري ل الصحابي سلمان الفارسي حيث قال للرسول صلى الله عليه وسلم يارسول الله كنا بفارس اذا حوصرنا حفرنا
    خندقا يحول بيننا وبين عدونا وحفر المسلمون الخندق الذي حال بينهم وبين الكفار .
    ولم يقتصر الامر على الرجال من الصحابة فالنساء ايضا لهن ذلك النصيب من الاستثمار الفكري فنراى ان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في عمرة القضاءفي صلح الحديبية دعا المسلمون الى نحر هديم وحلق روسهم ليكرو راجعين بعدا ان يتحللو من احرامهم وكرر النبي صلى الله عليه وسلم دعوة المسلمين وتباطأ المسلمون في تلبية الدعوه وقد عز عليهم ان يعودوا دون حج بيت الله وان يطوفو بالكعبه وغضب الرسول صلى الله عليه وسلم ودخل الى أم سليمة رضي الله عنها تبدو على وجههآثار الغضب ولاحظت ام سليم ما با لرسول من كدرفسألته مابك يارسول الله واجابها الرسول صلى الله عليه وسلم الا ترين يا ام سلمه كيف آمر الناس بأمر فلا يفعلون واخبر الرسول ام سلمة بما كان وادركت ام سلمه ان النبي صلى الله عليه وسلم غاضب بحق وان الامر ان لم يتدارك فسيكون بين المسلمين أمر خطير .قالت ام سلمة تهون على الرسول صلى الله عليه وسلم وتخفف عنه يا رسول الله لاتلمهم
    فانهم قد دخلهم امر عظيم مما أدخلت على نفسك من المشقه في أمر الصلح ورجوعهم بغير فتح ثم اشارت عليه ان يخرج فينحر هديه ويحلق رأسه دون ان يكلم احد من المسلمين وفعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ما أشارت به أم سلمه عليه فخرج ونحر هديه وهر يكبر رافعا صوته بأسم الله والله اكبر ثم دخل على خيمة له من ادم ودعى بمن حلق له رأسه ورأى الناس مافعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقامو الى هديهم ينحرونها وسارعوا بحلق روؤسهم بعضهم لبعض وهكذا انقذت مشورة أم سلمه المسلمين من فتنة كادت أن تستشري بينهم بسبب عهد الحديبية الذي أعتبر بعد ذلك فتحا عظيما للمسلمين ونجا الصحابه من مخالفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك بحكمة أم المؤمنين أم سلمه رضي الله عنها وأيقن ألمسلمون استراتيجية ألرسول صلى الله عليه وسلم بصلح الحديبيه الذي عاد بالنفع المستقبلي العظيم للمسلمين .
    ولنعرج ايضا على الصحابي الجليل نعيم بن مسعود ,عندما جاء يعلن اسلامه قبيل غزة الاحزاب , ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم مالذي جاء بك في هذه الساعه ؟ قال جئت أشهد ان لااله الا الله وانك عبده ورسوله وان ماجئت به حق ثم اردف يقول لقد أسلمت يارسول الله وان قومي لم يعلمو باسلامي فمرني بما شئت فقال عليه الصلاة والسلام انما انت فينا رجل واحد ... فأذهب الى قومك وخذل عنا ان استطعت فان الحرب خدعه ... فقال نعم يارسول الله وسترى ما يسرك انشاء الله ومضى نعيم بن مسعود من توه الى بني قريضه وكان لهم من قبل صاحبا ونديما وقال لهم يابني قريضه لقد عرفتم ودي لكم وصدقي في نصحكم فقالوا: نعم فما انت عندنا بمتهم.... فقال : ان قريشا وغطفان لهم في هذه الحرب شأن غير شأنكم .فقالو : وكيف؟ فقال: أنتم هذا البلد بلدكم وفيه أموالكم وأبناؤكم ونساؤكم وليس بوسعكم ان تهجروه الى غيره أما قريش وغطفان فبلدهم وأموالهم وأبناؤهم ونساءهم في غير هذا البلد... وقد جاءوا لحرب محمد ودعوكم لنقض عهده ومناصرتهم عليه فأجبتموهم فأن أصابوا نجاحا في قتاله اغتنموه وان اخفقوا في قهره عادو الى بلادهم آمنين وتركوكم له فينتقم منكم شر انتقام... وأنكم تعلمون أنكم لاطاقة لكم به اذا خلا بكم, فقالوا : صدقت فما الرأي عندك؟ فقال: الرأي عندي الا تقاتلوا معهم حتى تأخذوا طائفة من أشرافهم وتجعلوها رهائن عندكم , وبذلك تحملونهم على قتال محمد معكم الى أن تنتصروا عليه , أو يفنى آخر رجل منكم ومنهم... فقالوا : أشرت ونصحت.... ثم خرج من عندهم وأتى أبا سفيان بن حرب قائد قريش وقال له ولمن معه : يا معشر قريش لقد عرفتم ودي لكم وعداوتي لمحمد...ولقد بلغني أمر فرأيت حقا علي أن افضي به اليكم نصحا لكم على ان تكتموه ولاتذيعوه عني... فقالوا: لك علينا ذلك ان بني قريضه قد ندموا على مخاصمتهم لمحمد, فأرسلو اليه يقولون : انا قد ندمنا على ما فعلنا وعزمنا أن نعود الى معاهدتك ومسالمتك... فهل يرضيك أن نأخذ لك من قريش وغطفان رجالا كثيرا من اشرافهم , ونسلمهم اليك لتضرب أعناقهم ... ثم ننضم اليك في محاربتهم حتى تقضي عليهم. فأرسل اليهم يقول نعم... فأن بعثت اليهود تطلب منكم رهائن من رجالكم فلاتدفعوا اليهم أحدا, فقال ابو سفيان: نعم الحليف أنت وجزيت خيرا . ثم خرج نعيم من عند ابي سفيان ومضى حتى أتى قومه غطفان فحدثهم بمثل ماحدث به ابا سفيان وحذرهم مما حذره منه. وأراد ابو سفيان ان يختبر بني قريضه فارسل اليهم ابنه فقال لهم ان اب يقرئكم السلام ويقول لكم انه قد طال حصرنا لمحمد وأصحابه واننا قدعزمنا على ان نقاتل محمدا ونفرغ منه وقد بعثني اليكم أبي ليدعوكم الى منازلته غدا . فقالوا: ان اليوم يوم سبت ونحن لانعمل فيه شيئا ثم اننا لانقاتل معكم حتى تعطونا سبعين من أشرافكم وأشراف غطفان ليكونوا رهائن عندنا فأننا نخشى ان اشتد عليكم القتال ان تسرعوا الى بلادكم وتتركونا الى محمد وحدنا ....وانتم تعلمون أنه لاطاقة لنا به, فلما عاد ابن ابي سفيان وأخبر ابيه الامر قال ابو سفيان:والله لو طلبو منا شاة رهينه مادفعناها اليهم.لقد نجح نعيم بن مسعود في تمزيق صفوف الاحزاب وتفريق كلمتهم وهذا الامر يعد من الاستثمار الفكري لعقلية هذا الصحابي الفذه . هذه قطوف من الاستثمار لرأس المال الفكري وهي من الكتاب والسنه فرأس المال الفكري هو ليس وليد العهد الحديث بل هو قديم فمنذ خلق الله الانسان وهو في استثمار لهذا الفكر اما للصالح واما للطالح وكل يعمل على شاكلته.....
    محمود فتحي الراشدي
    الجامعة الحرة / الموصل
    ادارة أعمال
    2010

  2. #2
    الصورة الرمزية ezdihar
    ezdihar غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    العراق
    مجال العمل
    طب وصيدلة
    المشاركات
    17

    رد: رأس المال الفكري / بين القران والسنه

    مشكور على هذه المساهمة الفكريه وعلى هذه الايضاحات حول المفهوم الاسلامي منها

موضوعات ذات علاقة
رأس المال الفكري.. البديل لرأس المال النقدي
يبدو أن الجميع مجمع على أننا نعيش في عالم يتغير بسرعة, ولم يقتصر هذا التغيير على الأدوات التي يستخدمها الناس في حياتهم وطرق اكتساب معيشتهم بل طال هذا التغيير... (مشاركات: 13)

رأس المال الفكري
(1) مدخل الى التقدم يذكر ان صاحب مصطلح " رأس المال الفكرى" هو رالف ستير مدير شركة جونسون فيلي للأطعمة حيث قال: " في السابق كانت المصادر الطبيعية أهم مكونات... (مشاركات: 6)

قياس رأس المال المعرفي (الفكري) بين النظرية والتطبيق
قياس رأس المال المعرفي (الإطار النظري للبحث) يعتبر من البديهي القول بعدم إمكانية إدارة الأشياء التي لا يمكن قياسها، حيث تعود هذه الفكرة بجذورها إلى موضوع فهم... (مشاركات: 3)

رأس المال الفكري
قديما كان الموظف أقل أهمية من الآلة التي يعمل عليها, ولم يكن لوجوده مبرر سوى أن يراقب الآلة أو يغذيها بالوقود أو المواد الخام التي كان عليها الآلة أن تقوم... (مشاركات: 3)

نماذج قياس رأس المال الفكري و إدارته للفترة بين 1994 و 2005
إن علاقة القياس بالإدارة علاقة متلازمة لأن القياس يهيئ أرضية الإدارة الفاعلة، ومن ثم يمكن القول: لا إدارة من دون قياس، ولا فائدة من القياس ما لم تتبعه إدارة.... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات