النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أنماط القيادة الإدارية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,842

    أنماط القيادة الإدارية

    أنماط القيادة الإدارية
    تتعلق القيادة الإدارية بإيجاد سبل لتلبية احتياجات موظفيك و منظمتك. و لا يوجد أسلوب قيادة ادارية صحيح و احد- فأفضل أسلوب للقيادة هو الذي يلبي التحديات التي تواجهها و احتياجات الموظفين الذين تقودهم. فالقادة الفعالون غالبا ما يكونون مرنين وقادرين على تغيير أسلوب قيادتهم لتلائم الظروف المتغيرة.
    الأنماط الكلاسيكية (Classic Styles)
    تصف الأنماط الكلاسيكية للقيادة مدى سيطرة القائد على من هم دونها. على سبيل المثال، في أسلوب عدم التدخل من القيادة، يعطي المدير القليل من التوجيه للمرؤوسين ويسمح لهم للحصول على الأشياء و انجازها. و هذه الأساليب تعمل بشكل أفضل عندما يكون الموظفون محفزين ، ومدربين تدريبًا عاليًا. وعلى النقيض من ذلك، فإن أسلوب القيادة الاستبدادي هو أسلوب يسيطر فيه القادة على معظم جوانب العمل، ولا يمنحون مجالًا يذكر للعمال لتقديم اقتراحات أو التفكير بأنفسهم. ويؤكد أسلوب القيادة التشاركية على أهمية العمل الجماعي ويدعو الموظفين للعمل معا للمساعدة في حل المشاكل وزيادة الأداء.
    الأنماط التحولية (Transformational Styles)
    تم تطوير نظرية النمط التحويلي للقيادة لأول مرة من قبل الأكاديميين جيمس ماكجريجور بيرنز وبرنارد باس، الذين وصفوا في كتبهم كيف يمكن للقادة إحداث التغيير في المنظمات والعمال. و يمتلك القادة التحويليين رؤية للمكان الذين يريدون أن تذهب إليه الشركة والكاريزما والمهارات اللازمة لتنفيذ تلك الرؤية. وترتبط القيادة التحويلية أيضا بأسلوب القيادة الكاريزمية، الذي يلهم القائد إلى حد كبير من خلال الكاريزما الشخصية، إلى أسلوب رؤية القيادة، حيث يحدد القائد رؤيته للتنظيم ويلهم الآخرين لتحقيق تلك الرؤية. و تعمل أساليب القيادة التحويلية بشكل جيد في المشاريع التجارية.
    الأنماط التشاركية (Participative Styles)
    وتركز بعض أساليب القيادة على المشاركة. و واحد من هذه الأساليب هو النمط الديمقراطي للقيادة. ففي هذا الأسلوب، يستخدم القائد المعرفة الفردية للموظفين والمهارات للمساعدة في بناء توافق في الآراء عن الاتجاه الذي ينبغي أن تتحرك إليه المنظمة. و يعد هذا النمط هو المناسب عندما يكون هناك عدة اتجاهات يمكن أن تتخذها المنظمة. ويؤكد أسلوب القيادة الانمائية على العمل الجماعي. في هذا النمط. يعمل القائد على تعزيز العمل الجماعي وتحسين الاتصالات والمعنويات. وقد يساعد هذا النمط الشركات التي أصبح الموظفون فيها يشعرون بالاستياء بسبب سوء الاتصالات.


    القادة الأقوياء (قادة قويون)
    تعتمد بعض أنماط القيادة على شخصية القائد للاتجاه. أنماط القيادة التي تعتمد على زعيم قوي تشمل تحديد سرعة الأداء، حيث يضع القائد معايير عالية، وربما يكون مُلِح بشأن تحقيق الأهداف. وقد وصف مايكل ديل، من شركة أجهزة الكمبيوتر ديل و مقرها ولاية تكساس، بأنها رائدة في تركيزها المستمر على تنمية الأعمال التجارية. و في أسلوب القيادة القيادي، يقوم القائد بإعطاء أوامر للموظفين في الطريقة ال العسكرية، قد يكون هذا النمط مفيدا في حالات الأزمات. و في اسلوب القيادة التدريبي يعمل القائد و جها لوجه مع العمال لتوجيههم و تحسين أدائهم.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مجال عمل أخر
    المشاركات
    2

    رد: أنماط القيادة الإدارية

    اردت ان اعربي عن تقديري وشكري جعلي تلك المقالة الرائعة .
    واضيف ان للقيادة صفات كثير يجب ان تتوفر في الفرد الفقائد حتي يكون قائد ناجح كالقدرة علي التاثير في الاخرين , والاقناع , القدرة علي اكتساب احترامهم وطاعتهم بدون القوة او المنصب وغيرهم الكثير .
    المصدر : http://road520.blogspot.com/2018/07/leader.html
    كما تنتشر بين الناس الكثير من المعتقدات الخاطئة عن القيادة ذات المنصب اعتقادا منهم انه الشخص الأكثر حرية والاخذ لحقوقه ولكن تلك أفكار خاطئة فكل شيء يتطلب تضحيات وغيرها من الخرافات المنتشرة.
    المصدر : http://road520.blogspot.com/2018/07/leader-myths.html

موضوعات ذات علاقة
أنماط القيادة
أنماط القيادة: 1- باعتبار مصدرها:• قيادةرسمية.• قيادةغير رسمية . 2- باعتبار السلوك القيادي: 1- حسب نظريةالاهتمام بالعمل والعاملين: 5... (مشاركات: 0)

أنماط القيادة
· أنماط القيادة:- من الضروري أن تتوفر لدى القائد الإداري معرفه وخبره بأنماط القيادة وطرق التعامل بها واستخدام كل نمط منها وفق متطلبات الحالة ألعامه... (مشاركات: 3)

أنماط القيادة
أنماط القيادة: القيادة تتضمن قيام القادة بحث وتحميس العاملين لإنجاز أعمالهم بصورة جيدة مهما كانت المهام الموكلة إليهم. وحتى يمكن أداء... (مشاركات: 0)

ما هي القيادة؟ ما هي صفات القائد؟ وما أنماط القيادة؟
إنجاز الأعمال من خلال الآخرين مدخل:يمكنك كموظف أن تمارس القيادة، ولكن الحاجة لممارسة هذه القيادة تعتمد على حجم السلطة الممنوحة لك ومدى استقلالية المنصب الذي... (مشاركات: 11)

أنماط القيادة
أنماط القيادة: 1- باعتبار مصدرها: • قيادة رسمية. • قيادة غير رسمية . 2- باعتبار السلوك القيادي: 1- حسب نظرية الاهتمام بالعمل والعاملين: 5... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات