النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كيف تحسن قدرتك على حل المشكلات

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    562

    كيف تحسن قدرتك على حل المشكلات

    حل المشكلات
    في حين أنه قد يبدو و كأن بعض الأشخاص قد ولدوا بمهارات أقوى لحل المشكلات، إلا أن هناك استراتيجيات يمكن لأي شخص استخدامها لتحسينها.

    هذا صحيح ، من الممكن تحسين قدراتك بشكل كبير في هذا المجال – و أفضل جزء هو أن معظم هذه الأنشطة ممتعة أيضًا!

    استخدم هذه النصائح الإبداعية العشرة لتحسين مهارات حل المشكلات و تطوير طرق تفكير استراتيجية أكثر ، وتدريب عقلك على فعل المزيد.



    قم بتمرين عقلك باستخدام الألغاز المنطقية أو الألعاب
    الاستراتيجية الناجحة عند لعب الشطرنج ، سودوكو ، مكعب روبيك ، أو غيرها من ألعاب تعزيز العقل هي في الواقع معالجة المشكلة إلى الوراء، و ليس إلى الأمام. يمكن أن تنطبق نفس الاستراتيجية على مواقف التفكير الاستراتيجي الواقعي.

    لبناء عضلات دماغك وتطوير أساليب جديدة لحل المشكلات ، مارس بعض الألغاز المنطقية و الألعاب الأخرى.

    . احصل على قسط كافى من النوم
    يعزز نوم حركة العين السريعة REM بشكل مباشر المعالجة الإبداعية في الدماغ. يساعد نوم REM في "تحفيز الشبكات الترابطية ، مما يسمح للدماغ بإنشاء روابط جديدة و مفيدة غير متصلة " و هي "ليست بسبب تحسينات الذاكرة الانتقائية" مثل دمج الذاكرة ، و الذي يحدث عندما يستيقظ الإنسان.


    - احتفظ بـ "كُتيب الأفكار" معك

    ستتمكن من تسجيل الأفكار المهمة بسرعة و كتابة التجارب الشخصية و وضع الرسومات و استكشاف الأفكار عند الاحتفاظ بـ "كُتيب الأفكار" معك في جميع الأوقات. إن حل المشاكل عن طريق ترتيب أفكارك على الورق ثم عرضها بموضوعية أكثر هو أسهل من وضع كل أفكارك في رأسك (و ستوفر إستراتيجيات أفضل لحل المشاكل).

    ممارسة التأمل
    و قد تبين أن الوعي بالجسم و التنفس و التأمل المطلوب أثناء ممارسة التأمل يؤدى إلى زيادة كبيرة في نتائج الاختبار المعرفي. أوضحت نتائج أخرى من دراسة جامعة إلينوي تشمل أوقات رد فعل أقصر و أكثر دقة وزيادة الانتباه.

    استخدم "خرائط العقل" للمساعدة في تصور المشكلة
    يمكن لخرائط العقل ، و هي لقطة مرئية لمشكلة ما وحلولها الممكنة ، أن تساعد في تركيز العقل و تحفيز الدماغ و زيادة القدرة على التفكير الإبداعي و توليد المزيد من الأفكار للحلول.

    اصنع خريطة ذهنية من خلال رسم مشكلتك باعتبارها الفكرة المركزية. مع إضافة "فروع رئيسية" تتكون من جميع أسباب المشكلة. استخدم "الفروع الفرعية" لاستكشاف مزيد من التفاصيل.

    بعد ذلك ، قم بعمل خريطة ذهنية منفصلة لكل الحلول الممكنة للمشكلة المركزية. أضف "فروعًا رئيسية" تعرض جميع الطرق التي يمكن بها حل مشكلتك ، مثل الزملاء الذين يمكنهم المساعدة و التقنيات التي يمكنك تطبيقها و الموارد الأخرى التي يمكنك استخدامها. أضف "الفروع الفرعية" لمزيد من التفاصيل. اجعل فرع النهائي مع الحل الأنسب للمشكلة الرئيسية. استخدم "الفروع الفرعية" للحصول على التفاصيل.

    من خلال هذا التمرين ، يجب أن تكون قادراً على رؤية "الفرع" أو الخيار "الطريقة" الأكثر عملية ، و الموفرة للوقت و الفعالة من حيث التكلفة.

    "المسافة النفسية"
    ما هي المسافة النفسية؟ وفقًا لنظرية النهج التواصلى (CLT). و تشمل بعض الأمثلة أخذ وجهة نظر شخص آخر أو التفكير في المشكلة غير محتملة.

    لقد أظهر العلماء أنه من خلال زيادة المسافة الذهنية\ التواصل الذهنى بيننا و بين مشكلتنا ، سنحصل على زيادة في الحلول الإبداعية. يحدث هذا لأن التفكير بطريقة أكثر تجريدًا يساعدنا في تشكيل روابط غير متوقعة بين مفاهيم تبدو غير ذات صلة ، مما يسمح لذهننا بزيادة القدرة على حل المشكلات.

    ممارسة القليل من كرة القدم
    تم العثور على رابط بين "الوظائف التنفيذية" في الدماغ و نجاح الرياضة. عندما تكون في العمل، فإن أدمغتنا تعمل بسرعة على تعدد المهام بين الانتقال و التوقع و الاستراتيجيات و الرد و الأداء. يتطلب القيام بكل هذه الأشياء دفعة واحدة من النشاط الدماغي.

    يمكن أن يكون هذا مرتبطًا بعالم الأعمال عندما نخطط و نتتبع السبب و نراقب أعمالنا و نحل المشكلات في وقت واحد. لذلك ، يمكن الاستنتاج أنه عندما تلعب كرة القدم أو أي رياضة أخرى سريعة الحركة ، فأنت تقوم بإعادة عمل دماغك ليكون أسرع في التفكير و معالجة المشاكل و حلها.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    أعمال حرة
    المشاركات
    2

    رد: كيف تحسن قدرتك على حل المشكلات

    شكرا ليكم واضيف قراة الكتب في مجالات مختلفه تفتح العقل

موضوعات ذات علاقة
ما هو التواصل اللفظي وكيف تحسن قدرتك على التواصل اللفظي
التواصل اللفظي تعلم عن هذه المهارات الشخصية الأساسية ما هو التواصل اللفظي؟ التواصل اللفظي هو تبادل المعلومات بين الأفراد أو المجموعات من خلال التحدث.... (مشاركات: 0)

كيف تعزز قدرتك على حل المشكلات
6 طرق لتعزيز مهاراتك في حل المشكلات هل فكرت في نفسك كحلال للمشاكل من قبل؟ لا أعتقد هذا. ولكن، في الواقع نحن نقوم بحل المشاكل بإستمرار. وكلما كنا أفضل... (مشاركات: 0)

تابع حل المشكلات الادارية بطريقة ابداعية - الخطوات الثمانية الاستراتيجية لحل المشكلات .
(1) حل المشكلات الإدارية - عمليه مبدعه تحدثنا سابعاً عن مقدمة لحل المشكلات الإدارية وقلنا انه يوجد ثلاثة مراحل لحل المشكلات بطريقة إبداعية وكل مرحلة تنقسم... (مشاركات: 12)

اول خطوة من خطوات حل المشكلات الادارية بطريقة مبدعة ( الاستراتيجية الاولى لحل المشكلات )
لقد تم ادراج الموضوع بالامس ولم يتم ارفاق الملف . الملف مرفق لمن يريد تحميله . لا تنسوا نصيحتي وهي قرائة الموضوع من البداية والعودة للمنتدى لمتابعتها... (مشاركات: 14)

تعلم كيف تنمي قدرتك على حل المشكلات
تعلم كيف تطور قدرتك على حل المشاكل مواجهة المشاكل والتصدي لحلها يتطلب المقدرة على التفكير والتماسك النفسي , وهذا قد يتيسّر لكثير من الناس بغض النظر... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات