النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أربع خطوات للتخطيط الاستراتيجيى للموارد البشرية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,138

    أربع خطوات للتخطيط الاستراتيجيى للموارد البشرية

    بينما يعتقد 71٪ من المديرين التنفيذيين أن موظفيهم هم العامل الأكثر أهمية في النجاح الاقتصادي لشركتهم، فمن السهل فهم أهمية عملية تخطيط إدارة الموارد البشرية – و هي العملية التي تحدد من خلالها المؤسسات كيفية جلب الموظفين المناسبين للالتزام باحتياجات العمل وا لعملاء. على الرغم من الحاجة الواضحة إلى الموظفين، لا تملك العديد من المنظمات عملية تخطيط موارد بشرية استراتيجية ، حيث يقول ما يقارب ثلث خبراء الموارد البشرية أن إداراتهم تحتاج إلى تحسين الانتظام الاستراتيجي.

    إذا كنت قد فكرت في وضع عملية تخطيط للموارد البشرية، فأنت في المكان المناسب. تشرح هذه المقالة ما تستلزمه هذه العملية و كيف يمكنك استخدام Lucidchart لتوثيق خطتك الاستراتيجية. ستتمكن من شغل الوظائف و النمو كشركة في وقت قصير.

    مقدمة في التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية
    من أجل تحسين التوافق الاستراتيجي بين الموظفين و الموارد الأخرى، من الضروري فهم كيفية عمل عملية التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية. في أبسط مستوياتها الأساسية، يشمل التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية توفير عدد كافٍ من الموظفين لتلبية الأهداف التشغيلية لمؤسستك و مطابقة الأشخاص المناسبين بالمهارات المناسبة في الوقت المناسب.

    من المهم أن تسأل عن حالة مؤسستك حاليًا و أين تسير من أجل أن تظل مرنة. ستبدو خطة كل شركة مختلفة قليلاً بناءً على احتياجاتها الحالية و المستقبلية ، و لكن هناك بنية أساسية يمكنك اتباعها للتأكد من أنك على المسار الصحيح.

    تبدأ عملية تخطيط الموارد البشرية الاستراتيجية بتقييم الموظفين الحاليين، بما في ذلك ما إذا كانت تناسب احتياجات المنظمة، ثم تنتقل إلى التنبؤ باحتياجات التوظيف المستقبلية على أساس أهداف العمل. من هناك، ستحتاج إلى مواءمة إستراتيجية مؤسستك مع تخطيط التوظيف و تنفيذ الخطة ليس فقط لتوظيف موظفين جدد و لكن لتدريب الموظفين الجدد بشكل صحيح و موظفيك الحاليين – بناءًا على تغييرات العمل.

    تابع القراءة لمعرفة المزيد عن كل خطوة من خطوات العملية بالتفصيل لفهم عملية التخطيط لإدارة الموارد البشرية الاستراتيجية بكاملها.

    . تقييم القدرة الحالية للموارد البشرية Assess current HR capacity
    إن الخطوة الأولى في عملية تخطيط الموارد البشرية هي تقييم الموظفين الحاليين لديك. قبل اتخاذ أي خطوات لتوظيف موظفين جدد لمؤسستك، من المهم فهم المواهب التي لديك بالفعل. تطوير جرد المهارات لكل من موظفيك الحاليين. يمكنك القيام بذلك بعدد من الطرق، مثل مطالبة الموظفين بالتقييم الذاتي من خلال استبيان ، أو الاطلاع على مراجعات الأداء السابقة ، أو استخدام منهج يجمع بين الاثنين. استخدم قالب Lucidchart لتصور جرد المهارات.

    2. التنبؤ بمتطلبات الموارد البشرية Demand forecasting

    بمجرد أن يكون لديك مخزون كامل من الموارد المتوفرة لديك بالفعل ، فقد حان الوقت لبدء التنبؤ بالاحتياجات المستقبلية. هل تحتاج شركتك إلى تنمية مواردها البشرية من حيث العدد؟ هل ستحتاج إلى الالتزام بموظفيك الحاليين و لكن تحسين إنتاجيتهم من خلال الكفاءة أو التدريب على المهارات الجديدة؟ هل هناك موظفون محتملون متاحون في السوق؟
    من المهم تقييم مطلبات شركتك بشأن الموظفين المؤهلين و تعيين هؤلاء الموظفين سواء داخل المؤسسة أو خارجها. ستحتاج إلى إدارة العملية و الطلب.

    التنبؤ بالطلب Demand forecasting

    إن التنبؤ بالطلب هو عملية مفصلة لتحديد احتياجات الموارد البشرية المستقبلية من حيث الكمية - عدد الموظفين اللازمين – و الجودة – مقياس المواهب المطلوبة لتلبية احتياجات الشركة الحالية و المستقبلية.

    التنبؤ بالامدادات Supply forecasting

    يحدد التنبؤ بالامدادات الموارد الحالية المتاحة لتلبية الطلبات. باستخدام مخزون المهارات السابقة، ستعرف الموظفين المتاحين في مؤسستك لتلبية احتياجاتك الحالية. ستحتاج أيضًا إلى النظر إلى خارج المؤسسة من أجل التعيينات المحتملة التي يمكنها تلبية الاحتياجات التي لم يتم الالتزام بها من قبل الموظفين الموجودين بالفعل في المؤسسة.

    مطابقة الطلب و الإمداد Matching demand and supply

    إن مطابقة الطلب الإمداد هو حيث تصبح عملية التوظيف صعبة – و يتم تنفيذ باقي عملية تخطيط إدارة الموارد البشرية. ستضع خطة لربط طلب مؤسستك بجودة الموظفين مع توفر الإمداد في السوق. يمكنك تحقيق ذلك من خلال تدريب الموظفين الحاليين ، أو توظيف موظفين جدد ، أو الجمع بين النهجين.

    3. وضع استراتيجيات المواهب Develop talent strategies

    بعد تحديد احتياجات الشركة من الموظفين من خلال تقييم قدرات الموارد البشرية الحالية و توقع الإمداد و الطلب ، حان الوقت للبدء في عملية تطوير و إضافة المواهب. يعتبر تطوير المواهب جزء مهم من عملية إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية.
    التوظيف Recruitment

    في مرحلة التوظيف من عملية تطوير المواهب ، تبدأ البحث عن المرشحين الذين يطابقوا المهارات التي تحتاجها شركتك. يمكن أن تتضمن هذه المرحلة النشر على مواقع العمل و البحث فى الشبكات الاجتماعية مثل LinkedIn عن الموظفين المحتملين المؤهلين و تشجيع الموظفين الحاليين على التوصية بأشخاص يعرفونهم قد يكونوا مناسبين.

    إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات ، فاقرأ مدونتنا حول عملية التوظيف.

    الاختيار Selection

    بمجرد اتصالك بمجموعة من المرشحين المؤهلين ، قم بإجراء المقابلات و تقييم المهارات لتحديد الأفضل لمؤسستك. إذا كنت قد توقعت الإمداد و الطلب بشكل صحيح ، فلن تواجه مشكلة في العثور على الأشخاص المناسبين للوظائف الصحيحة.

    التوظيف Hiring

    حدد المرشحون النهائيون للوظائف الشاغرة و تقديم العروض.

    التدريب و التطوير Training and development

    بعد توظيف الموظفين الجدد، عليك تدريبهم على رأس العمل. قم بتنظيم التدريب لسرعة الإجراءات فى شركتك. شجعهم على مواصلة تطوير مهاراتهم لتناسب احتياجات شركتك أثناء تغييرها. لمزيد من الأفكار حول كيفية تطوير عملية التأهيل الخاصة بك ، اقرأ منشور المدونة الخاص بنا.

    مكافأة الموظف و إدارة الامتيازات Employee remuneration and benefits administration

    بث السعادة فى نفوس الموظفين الحاليين و الجدد من خلال تقديم رواتب تنافسية و مزايا و مكافأة الموظفين المجتهدين. إن الاحتفاظ بالموظفين الجيدين سيوفر لشركتك الكثير من الوقت و المال على المدى الطويل.

    ادارة الأداء Performance management

    القيام بمراجعة أداء منتظمة لجميع الموظفين. تحديد النجاحات و مجالات التحسين. حافظ على أداء الموظفين بشكل جيد مع منح الحوافز للحصول على أداء جيد.

    علاقات الموظفين Employee relations
    تعد ثقافة الشركة القوية جزءًا لا يتجزأ من جذب أفضل المواهب. تأكد من أن شركتك تحتفظ ببيئة عمل آمنة للجميع ، مع التركيز على صحة الموظف و السلامة ، و جودة الحياة العملية.

    4. المراجعة و التقييم Review and evaluation
    بمجرد أن يتم وضع خطة عملية إدارة الموارد البشرية الخاصة بك لفترة محددة من الوقت ، يمكنك تقييم ما إذا كانت الخطة قد ساعدت الشركة على تحقيق أهدافها في الإنتاج و الربح و استبقاء الموظفين و رضا الموظفين. إذا كان كل شيء يسير بسلاسة ، استمر في الخطة ، و لكن إذا كانت هناك حواجز، يمكنك دائمًا تغيير الجوانب المختلفة لتناسب احتياجات شركتك على نحو أفضل.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    رد: أربع خطوات للتخطيط الاستراتيجيى للموارد البشرية

    السلام عليكم انا طالبة من الجزائر و انا بصدد تحضيري لمذكرة نيل شهادة التخرج الماستر و موضوعي هو التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية فأنا ضائعة نوعا ما أرجو منكم المساعدة في خطة البحث و شكرا مسبقا

موضوعات ذات علاقة
4 خطوات للتخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية
إذا آمن 71٪ من المديرين التنفيذيين أن موظفيهم هم العامل الأكثر أهمية في النجاح الاقتصادي لشركتهم ، فمن السهل فهم أهمية عملية تخطيط إدارة الموارد البشرية – و هي... (مشاركات: 0)

خطوات عمل أربع لجعل الناس يتبعونك
أربع خطوات لجعل الناس يتبعونك أعلم أنك قد تظن أن هذا مبالغ فيه إذ كيف يمكنك أن تكون مسئولاً عن أي شيء يفعله شخص ما، شاء القدر أن يكون في مؤسستك؟ ففي الجيش،... (مشاركات: 0)

مساعدة فى انشاء ادارة للتخطيط الاستراتيجى للموارد البشرية
كنت اريد ان اعرف تكلفة لو اردت انشاء ادارة للتخطيط الاستراتيجى مكونة من خمس افراد داخل قطاع الموارد فى شركتى(وما هى التكلفة ان تم الاستعانة بشركة خارجية... (مشاركات: 0)

خطوات عمل أربع لجعل الناس يتبعونك
خطوات عمل أربع لجعل الناس يتبعونك: 1- أشعر الآخرين بأهميتهم : – سيتبعك الناس عندما تشعرهم بأهميتهم ، لا عندما تشعر بأهميتك . 2- روّج لرؤيتك :... (مشاركات: 0)

عشرة خطوات للتخطيط لادارة الوقت
10 خطوات قم بإعداد قائمة بالمهام التي يجب إنجازها. أدرج بها كل الأفكار التي ترد لذهنك. تكمن الفكرة فى أن تدون كل شئ على الورق . لا تتوقف لصياغة أسلوبك أو... (مشاركات: 6)

أحدث المرفقات