النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: ورقة عمل: انضمام المملكة العربية السعودية لمنظمة التجارة العالمية وأثره على التدريب

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    ورقة عمل: انضمام المملكة العربية السعودية لمنظمة التجارة العالمية وأثره على التدريب

    انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية وأثره على التدريب

    طلال منصور الذيابي
    محاضر ورئيس قسم التقنية الإدارية
    الكلية التقنية بالطائف

    المقدمة
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على معلم الناس الخير، خير من علم وتعلم فلم يكن يوم الجمعة التاسع من شوال من العام الحالي يوماً عادياً للمملكة العربية السعودية ففي هذا اليوم أصبحت العضو رقم ( 149 ) في المنظمة العالمية للتجارة بعد توقيعها على الاتفاقية العامة للتجارة والتعرفة الجمركية [ الجات ] بعد جولة من المفاوضات استمرت ما يقارب اثنا عشر عاماً أرادت خلالها المملكة أن توطد عضويتها بأن تحفظ حقوقها وأن تكيف أنظمتها بما يتوافق ويتلاءم مع الاتفاقية وبما لا يتعارض ومبادئها الشرعية والاجتماعية، وأضحت الاتفاقية في جوانبها الأساسية (( الخدمات ـ التجارة ـ الحماية الفكرية )) وفروعها الأخرى ملزمة التنفيذ من قبل المملكة مع الأعضاء الآخرين في المنظمة ، وتأتي أهمية انضمام المملكة للمنظمة من الآثار المترتبة على ذلك ولما تتطلبه مرحلة ما بعد الجات من استعداد في شتى جوانب المجتمع والتي من أهمها حقلي التعليم والتدريب اللذين يكمن فيهما سر التقدم والنهوض لذا فقد أولت الحكومات والمؤسسات الخاصة اهتماماً بالغاً وتحفيزاً أكبر لهذين القطاعين سواءً من النواحي الإنفاقية أو التأهيلية للأفراد.

    الهدف من الورقة:
    تهدف إلى بيان وتوضيح الأثر أو الآثار لانضمام المملكة للمنظمة العالمية للتجارة [ الجات] على التدريب، وأود أن أشير إلى أن ما سيرد من آثار وتحليل يمكن تعميمه على التعليم بشكل عام غير أن تركيزي كان على التدريب [ Training ] بحكم انتمائي إلى جهة تعنى بشئون التدريب والمدربين وهي المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ، ولتحقيق الهدف من هذه الورقة كان لابد من التعرض لعدد من المحاور التي شكلتها على النحو التالي:
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
دليل شركات ومراكر التدريب في المملكة العربية السعودية
الاخوة الكرام الرابط التالي يقدم دليل لشركات ومراكز التدريب في المملكة العربية السعودية شركات تدريب سعودية (مشاركات: 7)

ورقة عمل الاستثمار في رأس المال البشري بالمملكة العربية السعودية
ورقة عمل الاستثمار في رأس المال البشري يعد الاستثمار في رأس المال البشري في مقدمة القضايا التي تعني بها المجتمعات على اختلاف أنظمتها ومستويات نموها حيث... (مشاركات: 7)

انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية وأثره على التدريب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على معلم الناس الخير، خير من علم وتعلم فلم يكن يوم الجمعة التاسع من شوال من العام الحالي يوماً عادياً للمملكة العربية... (مشاركات: 1)

لائحة التدريب بالخدمة المدنية - المملكة العربية السعودية
لائحة التدريب 34 /1 يجب ان يهدف التدريب الى رفع كفاية موظفي الدولة الى درجة تمكنهم من اداء واجبات العمل على وجه افضل . وذلك عن طريق حضور دورات... (مشاركات: 2)

المؤتمر العربي الثالث التوجهات المستقبلية لمنظمة التجارة العالمية في ضوء مفاوضات برنامج عمل الدوحة
المؤتمر العربي الثالث التوجهات المستقبلية لمنظمة التجارة العالمية في ضوء مفاوضات برنامج عمل الدوحة " الفرص والتحديات أمام الدول العربية " دمشق -... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات