النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أنواع الأجور وتصنيفاتها

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    هام أنواع الأجور وتصنيفاتها

    -1-2. أنواع الأجور:

    هناك تصنيفات متعددة للأجور تختلف تبعاً لإختلاف الأساس الذي يعتمد عليه أثناء عملية التصنيف، فمثلا يصنف الأجر على أساس القوة الشرائية إلى أجر إسمي وأجر حقيقي وعلى أساس طبيعته وعلى أساس الغرض منه وعلى أساس طرق الدفع على اجر زمني وأجر حسب الإنتاج.....إلخ. و سوف نرى بعضاً منها:

    1. الأجر الإسمي: هو مقدار ما يحصل عليه العامل من مبالغ نقدية مقابل ما يقوم به من أعمال، ونظرا لأن هذا النوع من الأجر يتأثر بمجرد ارتفاع الأسعار حيث تنخفض قيمته الحقيقية فإن العاملين لا يعتدون بهذا النوع من الأجور لأن قيمتها الحقيقية قد انخفضت وقوتها الشرائية قد تدهورت وأصبحت لا تلبي احتياجاتهم الأساسية بينما أصحاب العمل لا ينظرون إلى الأجر إلا من الناحية الاسمية فقط.

    2. الأجر الحقيقي: هو مقدار السلع والخدمات التي تشترى لإشباع حاجات الفرد من الأجر النقدي أي هو عبارة عن القوة الشرائية التي يحصل عليها العامل بهذا الأجر ومن المعروف بأن هناك علاقة عكسية بين إرتفاع المستوى العام للأسعار وإنخفاضه وبين ما يحصل عليه الفرد م سلع وخدمات كم ونوعا فكمية ونوعية السلع تنخفض في حالة إرتفاع الأسعار وتتحسن وتزيد في حالة إنخفاضها.

    ونظرا لأن مستوى معيشة الفرد يتوقف على الأجر الحقيقي وليس على الأجر الاسمي فلا بد أن يعمل صاحب العمل سواءً كان فرداً أم منظمة أم حكومة على تحقيق التوازن بين الأجر الاسمي والحقيقي وذلك من خلال إحداث تغيير بالأجر الحقيقي مع التغيير في الأسعار بقدر مواز أو يزيد قليلا وذلك حتى لا يضار الموظف أو العامل في ذلك مع مراعاة الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي قد تنجم عن هذا التغيير وتنبع أهمية التفرقة بين الأجر الاسمي والأجر الحقيقي من كونها تمكن المعنيين من تحديد العوامل التي تتحكم في وضع سياسة الأجور مثل الأرقام القياسية لنفقات المعيشة وربطها بالأجور الحقيقية.

    3. الأجر حسب الزمن: يكون العائد في هذه الحالة محدد مسبقاً إنطلاقاً من عقد يكون بين صاحب العمل و العامل الذي يحدد فيه مدة العمل و عدد ساعات العمل في اليوم، و وحدات الزمن المستعملة تتمثل عموما في الساعة و اليوم. الأجر العام = الأجر بالساعة. الزمن بالساعات

    يعتبر هذا النظام في دفع الأجر هو أكثر شيوعا في غالبية المشروعات.

    4. الأجر على أساس الإنتاج1:بداية تطبيق هذا النظام سادت أثناء وجود الحرف و هو شائع الآن في تحديد أجر عمال الإنتاج في الصناعة، و في ضوء هذا النظام يتوقف أجر الفرد على إنتاجيته، و يتبع هذا النظام طريقتان لتحديد الأجر هما :

    أ/ الأجر على أساس الإنتاج الفردي:

    يتقاضى الفرد عن عدد الوحدات الإنتاجية التي قام بإنتاجها بمفرده على أن مقدار كسب العامل يرتبط بطريقة حساب أجره.

    و هناك عدة طرق لحساب الأجر على أساس الإنتاج يمكن تحديدها بطريقتين هما:

    - طريقة أجر القطعة الموحدة: يتم دفع أجر موحد للفرد عن كل قطعة منتجة بغض النظر عن الوحدات المنتجة، أي تكلفة الإنتاج المباشر لكل وحدة منتجة ثابتة، و هذه الطريقة الأكثر شيوعا بين طرق الدفع بالإنتاج.

    - طريقة أجر القطعة المتغيرة: إن أجر القطعة الموحدة يعيبه ثبات تكلفة العمل المباشر و لا يترتب عن ذلك زيادة حجم الإنتاج أي ميزة تخفيض تكلفة العمل المباشر بالنسبة للوحدة الإنتاجية، و لهذا فإن بعض المؤسسات تختار هذا النظام باعتباره يعتمد على تحديد سعرين سعر القطعة المنتجة و السعر الأخير، وهو منخفض إذا بلغت الوحدات المنتجة حدا معينا.

    ب/ الأجر على أساس الإنتاج الجماعي:

    يتقاضى الفرد عن عدد الوحدات الإنتاجية التي قامت بإنتاجها الجماعة أو الفريق التي ينتمي إليها و على أن مقدار كسب العامل يرتبط بإنتاجية هذه الأخيرة.
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    الصورة الرمزية ayoubi_a
    ayoubi_a غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    8

    رد: أنواع الأجور وتصنيفاتها

    مشكو ر على المعلومات المفيده

  3. #3
    الصورة الرمزية بنت الشرق
    بنت الشرق غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    33

    رد: أنواع الأجور وتصنيفاتها

    جزاك الله خيرا
    بس انا كنت عايزة اعرف ازاى اعمل هيكل اجور كامل لشركة او ما هى الخطة الى من خلالها اقدر انفذ الهيكل ده

موضوعات ذات علاقة
أنواع الاستراتيجيات
التكامل الأمامي: السيطرة على قنوات التوزيع 1. عند وجود منافسين جدد فى بداية نمو الصناعة 2. عندما يكون تكلفة الموزعين مرتفعة 3. عندما يكون هامش ربح الموزعين... (مشاركات: 1)

أنواع الأجور
) الأجر الزمني:- ويحتسب من خلال وحدة الزمن. 2) الأجر الإنتاجي:- و يحتسب من خلال الوحدات الإنتاجية. 3) الأجر النقدي:- ويعبر عنه بما يستلمه من أجر نقدي ويعتمد... (مشاركات: 0)

أنواع الأجور
) الأجر الزمني:- ويحتسب من خلال وحدة الزمن. 2) الأجر الإنتاجي:- و يحتسب من خلال الوحدات الإنتاجية. 3) الأجر النقدي:- ويعبر عنه بما يستلمه من أجر نقدي ويعتمد... (مشاركات: 0)

أنواع الأجور
(مشاركات: 0)

العمل وأطراف تحديد الأجور-استقلالية تعرفة الأجور
العمل وأطراف تحديد الأجور استقلالية تعرفة الأجور تقوم أطراف تحديد الأجور، وهي النقابات وأرباب العمل أو اتحادات أرباب العمل بالتفاوض باستقلالية تامة من أجل... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات