النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: وجود نظام حديث للمعلومات الإدارية ودوره في تحسين الاداء الاداري

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,664

    وجود نظام حديث للمعلومات الإدارية ودوره في تحسين الاداء الاداري

    وجود نظام حديث للمعلومات الإدارية :
    تعد المعلومات العمود الفقري للوحدات الاقتصادية على اختلاف أنواعها وطبيعة نشاطها وقد أكد (Fairholm ) أهمية المعلومات للوحدة الاقتصادية عندما أشار إلى آن تدفق المعلومات هو السبيل للحياة والبقاء بالنسبة للوحدة المعاصرة ، شانها في ذلك شأن أهمية تدفق الدم في جسم الإنسان كضرورة للحياة ( أدريس ، 2001 : 129 ) .
    وتعد المعلومات بمثابة التيار الذي يبعث الحياة في الوحدة الاقتصادية ولكي يمكن تحقيق الاستفادة منها لابد من توفيرها وفق نظام يعمل على تزويد أجهزة الوحدة والمسؤولين فيها بما يحتاجون إليه من معلومات في الوقت المناسب
    ( أبو شيخة ، 1982:91).
    وقد حدد ( Emery,1969 ) خصائص المعلومات بالكمية ، التوقيت ، الدقة والمصداقية ، التصميم ، والمرونة . أما ( Reill , 1982 ) فحددها بالسهولة والدقة، الارتباط ، التوقيت ، التحديد أما (Burch , 1986 ) فحددها بالدقة ، التوقيت ، الارتباط ( دروش ، النعيمي ، 1995 : 44ـ45 ).
    وقد تم تصنيف المعلومات حسب خصائصها إلى قسمين وكما يأتي :
    ا - الخصائص الأساسية للمعلومات Primary Qualities
    وتشمل ملائمة المعلومات وإمكانية الاعتماد عليها
    ب - الخصائص الثانوية للمعلومات Secondary Qualities
    وتتمثل في القابلية للمقارنة والثبات (جاكسون ،ويجانت ، 1988: 44- 45).
    وقد عرف (stoner and wankle ) نظام المعلومات الإدارية بأنه عبارة عن أسلوب رسمي يستخدم لتوفير المعلومات الدقيقة والموقوتة للإدارة ، واللازمة لتسهيل عملية اتخاذ القرارات ، والتي تمكن المديرين من القيام بوظائف التخطيط والتشغيل والرقابة في الوحدة الاقتصادية حتى يمكن أن تحقق الأهداف التي تسعى أليها بفاعلية (إدريس ،2001: 146 ).
    وان الخلل في نظام المعلومات الإدارية يعد مصدرا أساسيا لعدد من المشاكل التشغيلية التي تواجهها الكثير من الوحدات الاقتصادية وينتج عن هذا الخلل التأخير في توصيل المعلومات المهمة إلى الجهات المعنية في الوقت المناسب لاتخاذ القرارات . وان فشل نظام المعلومات في تزويد الإدارة بالمعلومات الملائمة يؤدي إلى عدم كفاية أعمال الوحدة وعليه تنشأ المشاكل التشغيلية ( موسكوف ، 1989 : 60 ) .
    وان ظهور الحاسبات الإلكترونية وما اتسمت به من مقدرة هائلة على تشغيل وتلخيص وتخزين كميات كبيرة من البيانات وإنتاج المعلومات اللازمة في وقت قصير جدا وبدرجة عالية من الدقة ، ساعد على بلورة إطار ونطاق نظم المعلومات الإدارية ، بل وساعد على تحديثه . ومع تزايد عمليات التطوير في الحاسبات الإلية، وسهولة استخدامها في تشغيل البيانات من ناحية ، وتزايد الطلب على المعلومات لتزايد الوعي بأهميتها في اتخاذ القرارات من ناحية أخرى ، فقد تم تصميم نظام المعلومات الإدارية المستند إلى الحاسبات الإلكترونية ( إدريس ،2001 : 147ـ148).

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ فريق العمل على المشاركة المفيدة:

    حجازي (9/3/2012)

موضوعات ذات علاقة
اوجه تحسين وتطوير الاداء في الجهات العامة - عبد الرحمن تيشوري
- أوجه تحسين الأداء في القطاع العام عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد هناك العديد من أوجه أو مسارات تحسين الأداء... (مشاركات: 3)

القيادة الفعالة ودورها في تحسين الاداء الاداري
أدى التطور السريع الذي تعيشه الإدارة الحديثة واتساع دورها في ظل دولة الإدارة إلى زيادة حاجتها إلى إدارة ديناميكية مرنة قادرة على مواجهة التحديات ، والى نوع من... (مشاركات: 1)

البحث الاول - الاثاث المكتبي ودوره في الكفاية الإدارية
يقصد بالاثاث المكتبي تلك القطع التي يتم استخدامها من قبل الموظف المكتبي ليعمل عليها او على اسطحها او للجلوس عليها وحفظ الاوراق والمستندات فيها ، فعلى سبيل... (مشاركات: 2)

دور نظام معلومات تسيير الموارد البشرية في تحسين فعالية التسيير في المؤسسة
دور نظام معلومات تسيير الموارد البشرية في تحسين فعالية التسيير في المؤسسة وهي مذكرة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة الليسانس في علوم التسيير تخصص مالية... (مشاركات: 2)

مركز تحسين الاداء للتدريب بالرياض
هو مركز متخصص فى تقديم الاستشارات التربوية وتقديم التدريب على أعلى مستوى من خلال ضمه لمجموعة خبرات دولية على مستوى المملكة العربية السعودية ومصر والاردن مما... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات