صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 14 من 14

الموضوع: إطــار عمـــل شامـــل

  1. #1

    إطــار عمـــل شامـــل


    إنه من الأهمية بمكان أن ندرك حقيقة أن كتابة التوصيف الوظيفي لا يمكن فصلها عن جوانب أخرى من عملية تقييم الوظيفة / العمل الشاملة. وبتعبير آخر ، لن يكون لتوصيف الوظيفة / العمل هدف ولا صلاحية (صدق) مالم ننظر إليه بهذه النظرة الشاملة . وإذا ما ركزَّنا انتباهنا على جوانب محدَّدة في عملية تحليل الوظيفة / العمل ومخارجها فإن توصيف الوظيفة / العمل والتفسيرات المذكورة في الوحدات السابقة قد يُخفي جزئياً العلاقة مع إطار العمل الشامل. ولكي نتغلب على هذا الاحتمال ، فإن هذه الوحدة ستقوم بتلخيص الاعتبارات الأساسية التي يجب أخذها فى الحسبان عند كتابة توصيف الوظيفة / العمل وأيضاً تلخيص الروابط مع عملية التقييم الشاملة .
    ويتضح من الوحدات السابقة أنه يوجد طريقة واحدة إما لتنفيذ عملية التقييم ، وجمع البيانات الأساسية المطلوبة ، أو كتابة التوصيف الوظيفي. وهكذا لايوجد أسلوب معد مسبقاً قابل للتطبيق في جميع الظروف . وبافتراض إمكانية تنوع الأساليب ، يصبح من الأفضل عمل مخطَّط تمهيدي بالإعتبارات الأساسية التي يجب أخذها في الحسبان وأن نشير إلى بعض الإختبارات الرئيسية . وباتباع هذه النظرة ، يتم صياغة ملخص إطار العمل الشامل في هذه الوحدة كمجموعة من الأسئلة . وستحدِّد إجابتك عن هذه الأسئلة ما إذا كانت أسئلة لاحقة مطلوبة أم لا .
    فعلى سبيل المثال إذا قرَّرت إستخدام خبراء من الخارج لجميع البيانات الأساسية وتوصيف الأعمال / الوظائف ، فإن السؤال عن تركيب أو تكوين مجموعة محلِّلي الوظيفة / العمل يصبح غير ذي أهمية. كما أنه من المهم أيضاً أن نلاحظ أن الأسئلة الأَّولية . تشير إلى قرارات ليست من مسئولية محلِّل الوظيفة / العمل . مثل تستخدم أو لا تستخدم خطة عوامل مسبقة وبالرغم من ذلك فإن هذه الأسئلة سيكون لها تأثير جوهري على كيفية تنفيذ محلِّلو الوظيفة / العمل لمهمتهم ، وعلى كلٍ من محتوى وهيكل توصيف الوظيفة / العمل .


    وفي المرفقات ستجدون ملف به شرح واف لمسألة إطار العمل الشامل

    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #11
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكويت
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    5

    رد: إطــار عمـــل شامـــل

    نشكركم على هذا المجهود وجزاكم الله خير لكن نريد طلب بالانجليزي

  3. #12
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    قطر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4

    رد: إطــار عمـــل شامـــل

    بارك الله فيك

    وجزيتم خيرا

    نستفيد منكم ان شاء الله

  4. #13
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    كمبيوتر
    المشاركات
    5

    رد: إطــار عمـــل شامـــل

    يعطيك العافية مجهود رائع تشكر عليه

  5. #14
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2

    رد: إطــار عمـــل شامـــل

    جهد مميز ... وفقك الله وبارك فيك

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12