النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: دليل إجراءات افتتاح مختبر أو أشعه مستقل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,353

    دليل إجراءات افتتاح مختبر أو أشعه مستقل

    المتطلبات المطلوبة للموقع والتجهيز والتأثيث و بيان الكوادر اللازمة للمختبرات العامة كحد أدنى وكذلك بيان بالتحاليل المصرح عملها
    نموذج رقم (15) عدد صفحاته (3 )
    تصنيف المختبرات:
    تصنف المختبرات الطبية إلى مختبرات عامة وهي التي تجرى الاختبارات العادية وأخرى متخصصة وهي التي تجرى بالإضافة إلى الاختبارات العادية-الاختبارات المتقدمة.
    الرقابة النوعية: QUALITTY CONTROL
    يجب أن يتوفر في المختبر الخاص رقابة نوعية داخلية وأخرى خارجية.
    الرقابة النوعية الداخلية :
    تتمثل في الرقابة اليومية على الأجهزة والكواشف وطريق العمل وذلك بعمل معايرة (CALIBRATION) للأجهزة والكواشف على أن يتم تقدير المواد القياسية المعروفة مع الاختبارات التي تجرى بالمختبر وتدوين النتائج يومياً حتى تتفادى حدوث أي ا خطاء تؤثر على نتائج المرض.
    الرقابة النوعية الخارجية :
    تتمثل في قيام المختبرات الخاصة بإجراء تحاليل دورية لأمصال واردة من قبل مختبرات وزارة الصحة محددة القيم سلفا ومقارنتها مع نتائج هذه المختبرات وإرسال عينات من تلك المختبرات إلى مختبرات وزارة الصحة لتقييمها عندما يطلب منها ذلك أو أيضا يجب أن تكون هناك لجان رقابة لمتابعة نتائج الفحوصات المخبرية ، الغير مطابقة للائحة حسب التعليمات .
    طلب وبيانات التحليل:
    تجرى الفحوصات المخبرية بناء على طلب يحدد فيه نوع لفحص ويعطى لكل عينه رقم خاص بالمريض كما هو مدون بسجل المرضى ويعطى المراجع بطاقة مراجعه تحتوي على الاسم ورقم التسلسل وتاريخ ونوع الفحص وموعد تسلم النتيجة.وتدون نتائج التحليل والفحوصات على نماذج مطبوعة مخصصة لكل قسم من أقسام المختبر وتحمل البيانات الآتية:
    1- اسم وعنوان ورقم ترخيص –اسم الإحالة- رقم التسلسل في السجل-نوع العينة والفحص المطلوب – نتيجة الفحص –اسم وتوقيع الفاحص وتوقيع مدير المختبر وختم المختبر.
    2- تطبع في تقرير المخبرية الحدود والمعدلات الطبيعية القياسية لجميع أنواع الفحوصات ،طبقاً للطرق المتبعة في المختبر ويعطى أصل التقرير ويحتفظ في المختبر بصورة منه.
    الموقع للمختبرات العامة:
    يجب أن تحتوي على :-
    1- مكتب استقبال واستعلامات للمراجعين يتم عن طريقه تسليم العينات وتسليم النتائج على أن يتم تحديد مكان مناسب لسحب العينات (إذا كان المختبر مستقل).
    2- توفر دورات مياه مناسبة للرجال وأخرى للنساء وغرف انتظار للرجال وأخرى للنساء (إذا كان المختبر مستقل).
    3- توفر أماكن لإجراء الفحوصات ،مساحتها لا تقل عن 60م2.
    4- مكاتب للإدارة والمحاسبة والكوادر (إذا كان المختبر مستقل).
    5- مكان مناسب لسحب العينات (إذا كان المختبر داخل منشاة).

موضوعات ذات علاقة
دليل إجراءات الإدارات المختلفة بالشركة
السادة أعضاء المنتدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معكم أحمد جمعة ومطلوب في عملي إعداد دليل إجرائي لإدارة المشتريات و الإدارة المالية و إدارة شؤن الأفراد ... (مشاركات: 10)

دليل إجراءات تصريح مهمة عمل إلكتروني
منح المنشاة تصريح لأنجاز عمل أو معاملة إلكترونياً (مشاركات: 4)

إجراءات الإبلاغ عن إصابة عمل أو وفاة
إجراءات الإبلاغ عن إصابة عمل أو وفاة  تعبئة النموذج رقم (10) 0  تحديد مكان وقوع الإصابة بالتفصيل إذا كانت الإصابة خارج موقع العمل 0  تحديد موقع سكن... (مشاركات: 5)

إجراءات الإبلاغ عن إصابة عمل أو وفاة
(مشاركات: 0)

إجراءات الإبلاغ عن إصابة عمل أو وفاة
(مشاركات: 0)

أحدث المرفقات