النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: اريد رسائل ماجستير فى المشروعات الصغرى واكون شاكرا

  1. #1
    الصورة الرمزية ماهر رمانة
    ماهر رمانة غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    القيام باعداد البحوث وتقيمها
    المشاركات
    286

    اريد رسائل ماجستير فى المشروعات الصغرى واكون شاكرا

    الصغيرة والمتوسطة
    اهميتها ومعوقاتها
    المقدمة:
    يرى كثير من الاقتصاديين أن تطوير المشاريع الصغيرة وتشجيع اقامتها، وكذلك المشاريع المتوسطة من أهم روافد عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول بشكل عام، والدول النامية بشكل خاص، وذلك باعتبارها منطلقاً أساسياً لزيادة الطاقة الانتاجية من ناحية، والمساهمة في معالجة مشكلتي الفقر والبطالة من ناحية أخرى. ولذلك أولت دول كثيرة هذه المشاريع اهتماماً متزايداً، وقدمت لها العون والمساعدة بمختلف السبل ووفقاً للإمكانيات المتاحة.
    ونظراً لأهمية هذه المشروعات أخذت معظم الدول النامية تركز الجهود عليها، حيث أصبحت تشجع إقامة الصناعات الصغيرة والمتوسطة وخاصة بعد أن أثبتت قدرتها وكفاءتها في معالجة المشكلات الرئيسية التي تواجه الاقتصاديات المختلفة، وبدرجة أكبر من الصناعات الكبيرة. ويأتي الاهتمام المتزايد – على الصعيدين الرسمي والأهلي – بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لأنها بالإضافة إلى قدرتها الاستيعابية الكبيرة للأيدي العاملة ، يقل حجم الاستثمار فيها كثيراً بالمقارنة مع المشروعات الكبيرة ، كما أنها تشكل ميداناً لتطوير المهارات الإدارية والفنية والإنتاجية والتسويقية، وتفتح مجالاً واسعاً أمام المبادرات الفردية والتوظيف الذاتي، مما يخفف الضغط على القطاع العام في توفير فرص العمل.
    وقد وجدت هذه المشروعات مختلف أشكال الرعاية والمساندة، من القطاعين العام والخاص لمساهمتها الكبيرة في قطاع الصناعة، فعلى سبيل المثال تشكل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ما نسبته 90 % تقريباً من المنشآت في العالم وتوظف من (50% - 60%) من القوى العاملة في العالم. فكان لابد من توفير الدعم بمختلف أشكاله لهذه القطاعات الحيوية نظراً لأهميتها، وحتى تتخلص من أهم العقبات التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة ألا وهي عدم قدرة أصحابها على توفير التمويل اللازم لاستمرارية نشاطها، وعدم قدرتهم أيضاً على توفير الضمانات التقليدية الكافية التي تشترطها البنوك التجارية لتقديم التمويللها. فالبنوك التجارية تسهم عادةً بالمشاريع الكبيرة، وتفضل التعامل وتقديم القروض لها، بسبب انخفاض درجة المخاطرة لدى هذه المشروعات من ناحية، ولسهولة تعامل البنوك معها من ناحية ثانية، ولقدرتها على توفير الضمانات المطلوبة من ناحية ثالثة، أولوجود أهداف واهتمامات مشتركة.
    وتعتبر المعاملة التفضيلية التي تحصل عليها المشروعات الصناعية الكبيرة الدافع الرئيس لاستحداث برامج ضمان مخاطر القروض بهدف تسهيل التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة المستهدفة، وتمكينها من الحصول على التسهيلات الائتمانية عن طريق ضمان مخاطر هذه القروض لدى البنوك والمؤسسات المالية، مما يؤدي إلى زيادة إقبال البنوك على منح التسهيلات لشريحة أوسع من المستثمرين وأصحاب المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية الذين لا تتوافر لديهم الضمانات التقليدية الكافية، ويؤدي ذلك إلى نموهذ
    تعلمت أن الأمس هو شيك تم سحبه ، والغد هو شيك مؤجل ، أما الحاضر فهو السيولة الوحيدة المتوفرة ، لذا فإنه علينا أن نصرفه بحكمة .

  2. #2
    الصورة الرمزية ha_anna
    ha_anna غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    استاذة جامعية
    المشاركات
    37
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ ha_anna

    رد: اريد رسائل ماجستير فى المشروعات الصغرى واكون شاكرا

    السلام عليكم
    لدي رسالتي تحت عنوان اهمية تكنولوجيات المعلومات و الاتصال في تاهيل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة ان كان يهمك الامر سوف ابعث لك بالرسالة

  3. #3
    الصورة الرمزية ماهر رمانة
    ماهر رمانة غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    القيام باعداد البحوث وتقيمها
    المشاركات
    286

    رد: اريد رسائل ماجستير فى المشروعات الصغرى واكون شاكرا

    شكرا لك اخى الفاضل(ha-anna)

  4. #4
    الصورة الرمزية Mero83
    Mero83 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    النمسا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2

    رد: اريد رسائل ماجستير فى المشروعات الصغرى واكون شاكرا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اذا من الممكن ترسلي لي الرساله أكون شاكرة ليك
    على الايميل (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى)

موضوعات ذات علاقة
رسائل ماجستير متخصصة في الموارد البشرية
الأخوة أعضاء المنتدى والمهتمين والدارسين أنقل إليكم هذه الدراسات في تخصص الموارد البشرية لتعميم الفائدة 1. تنمية الموارد البشرية كمدخل استراتيجي لتعظيم... (مشاركات: 79)

المشروعات الصغرى والمتوسطة .. أهميتها ومعوقاتها وبعض المقترحات لتنميتها
تمثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إحدى القطاعات الاقتصادية التي تستحوذ على اهتمام كبير من قبل دول العالم كافة والمنظمات والهيئات الدولية والإقليمية، والباحثين... (مشاركات: 14)

المشروعات الصغرى( ادعو لى)
تكمن أهمية وخطورة الدور الذي يمكن للمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن تلعبه في الاقتصاد في النواحي التالية: مصدر رخيص لخلق فرص عمل جديدة. حاضنة للمهارات... (مشاركات: 3)

ماهى أهم المفاهيم الخاطئة عن المشروعات الصغرى وكيف تصححها؟
هناك بعض المفاهيم الخاطئة ومنها: يعتبرها البعض بأنها مشروعات عائلية أو فردية. هناك نظرة سلبية للعمل خارج مؤسسات الدولة. عدم الوعي بتأثيرها علي الاقتصاد... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات