النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: في الأردن البراري يؤكد أهمية التدريب في التطوير الإداري وزيادة الإنتاجية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    في الأردن البراري يؤكد أهمية التدريب في التطوير الإداري وزيادة الإنتاجية

    أكد رئيس ديوان المحاسبة الأردني السيد. مصطفى البراري أن التدريب يشكل احد الركائز الهامة والأساسية والحيوية في عملية التطوير الإداري ومواكبة المستجدات في عالم يشهد متغيرات اقتصادية ومالية واجتماعية تحتم التغيير لمواكبة هذه التطورات.

    واستذكر قول المغفور له باذن الله الملك الحسين طيب الله ثراه"الإنسان أغلى ما نملك"وهذه دعوة صريحة وواضحة إلى الاهتمام الكبير بالموارد البشرية بخاصة عملية تدريبها بشكل مستمر وتأهيلها للقيام بمهامها على أكمل وجه.

    وقال رئيس ديوان المحاسبة خلال افتتاح المؤتمر التدريبي حول"تقييم التدريب وقياس الفاعلية والعائد التدريبي ـ الآليات والتطبيقات" إن أي مؤسسة خاصة أو عامة تستفيد من عملية التدريب ولا يمكن ان تستغني عنها حيث أن التدريب يهدف في النهاية إلى تحسين وتطوير قدرات وخبرات وأداء العاملين لديها بما ينعكس ايجابيا على إنتاجية المؤسسة والموظف على حد سواء.

    وأضاف أن المتدرب يكتسب من التدريب مهارات جديدة ويطلع على التجارب والخبرات واحدث المعلومات التي تزيد من قدراته على أداء عمله مما يكسبه ميزات مادية ومعنوية فضلاً عن زيادة كفاءته على أداء أعمال ومهام مستقبلية بنجاح وإتاحة الفرص أمامه لشغل مناصب ووظائف ومسؤوليات أعلى في حياته الوظيفية.

    وأكد البراري أن التدريب أمر ضروري لا يمكن الاستغناء عنه من اجل زيادة الإنتاجية والاقتصاد في النفقات وتوفير قوة احتياطية في أي منشاة أو مؤسسة والتقليل من الإسراف والهدر للوقت والمال والجهد وتقليل حوادث العمل.

    وأوضح أن التدريب ما هو الا عملية استثمارية تقوم بها المؤسسة ، لكونه استثمار حقيقي في الموارد البشرية المتاحة في مختلف المستويات الوظيفية ويفترض ان يكون له عوائد وفوائد كبيرة على كل من المؤسسة والموارد البشرية فهناك كلفة مالية للتدريب وبالمقابل يوجد له عوائد.

    وأشار البراري إلى أن الهدف من تقييم التدريب هو تحديد فعالية وآثار البرامج التدريبية أو المدخلات التي تحدثها أي مؤسسة أو شركة بهدف التطوير والتغيير والتي يتوقع عادة في نهاية عملية التقييم الوصول إلى نتائج تبرر التكلفة والجهود المبذولة في هذا النشاط ، لكي تعوض ويفوق عائدها ما انفق عليها من موارد مالية انطلاقا من مبدأ الكلفة والمنفعة ، وانه ينبغي عدم اقتصار عملية التقييم على ما بعد الانتهاء من النشاطات التدريبية بل يجب ان يصاحب ذلك عملة التدريب في مرحلة الإعداد والتخطيط ثم في مرحلة التنفيذ ، كما سيتم مناقشته في هذا المؤتمر.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أبو عبد العزيز على المشاركة المفيدة:

    rosebaby (4/8/2010)

موضوعات ذات علاقة
أهمية العنصر البشري في العملية الإنتاجية
شهد العالم خلال السنوات القليلة الماضية، و لا يزل عددا من المتغيـرات الأساسية و التي طالت مختلف جوانب الحياة المعاصرة، و مست كافة المؤسسات الاقتصادية و... (مشاركات: 3)

الدكتور عمر الرزاز يؤكد أن قانون الضمان الاجتماعي أوصل الأردن الى «بر الامان»
دعا نائب رئيس مجلس الادارة ـ المدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور عمر الرزاز الى تبني استراتيجية وطنية للتشغيل بعيدة المدى لمعالجة الإختلالات... (مشاركات: 0)

أهمية كفاية الأداء الإداري في الوحدات الاقتصادية الحكومية الإنتاجية :
أهمية كفاية الأداء الإداري في الوحدات الاقتصادية الحكومية الإنتاجية : ظهرت نواة فكرة كفاية الأداء (الإنتاجية) من قبل آدم سميث ونظريته التي افترضت أنه يمكن... (مشاركات: 0)

مفهوم كفاية الأداء الإداري في الوحدات الاقتصادية الحكومية الإنتاجية :
مفهوم كفاية الأداء الإداري في الوحدات الاقتصادية الحكومية الإنتاجية : إن مفهوم كفاية الأداء يكشف عن أسلوب تصرف الوحدة الاقتصادية بمواردها المختلفة وهي تحاول... (مشاركات: 0)

أهمية العنصر البشري في العملية الإنتاجية
تعتبر إدارة الموارد البشرية كوظيفة متخصصة في مجال إدارة القوى البشرية،جديدة الظهور في ميدان الأعمال نظراً لتطور مفهوم الفرد وكيفية التعاطي معه،حيث ترسخت الحاجة... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات