النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: النرجسية

  1. #1
    الصورة الرمزية ابوليلي10
    ابوليلي10 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    541

    النرجسية

    أصحاب النزعات النرجسية

    لايمثلون قادة جيدين للأعمال


    ذكرت دراسة حديثة أجرتها Kathy Schnure أحد الأساتذة في Georgia Institute of Technology ، والتي تهدف فيها لمقارنة التقديرات الخاصة بالقيادة المحتملة للأفراد ممن يملكون معدلات مرتفعة من النرجسية، مقارنة بأفراد يظهرون معدلات تقع بين الضعيفة و المتوسطة للنرجسية، أن الأفراد الذين يظهرون ميولا نرجسية قوية مثل الاستغلال، الاستحقاق، القيادة، النفوذ، التفاخر، الغطرسة، الإعجاب بالذات، يمكلون معدلات أكبر من القدرات القيادية عن الأفراد الذين أظهروا معدلات من النرجسية تقع بين الضعيفة و المتوسطة.

    ومن ناحية أخرى، ففي الوقت الذي يحصل فيه النرجسيون على أدوار قيادية، والتي غالبا ما تكون بناء على شخصيتهم التي تتمتع بالجاذبية، وقدرتهم على إقناع الآخرين بتقبل وجهات نظرهم، فإن بعضا من الصفات غير الظاهرة من شأنها أن تمنع وجود أي نوع من القيادة الجيدة.

    ووفقا لأحد الأساتذة في University of Florida فإن هذا الجانب المظلم من الأفراد قد يتمثل في ثقة مبالغ بها في القيمة الذاتية للفرد، فالنرجسيون يملكون حسا تنافسيا شديدا، وأنانيون، و استغلاليون، ويحبون جذب الانتباه إليهم، كما يميلون لأن يحيطوا أنفسهم بأفراد يرون أنهم أدنى منهم شأنا. وعندما يوضعون في موقف تنافسي، فإنهم غالبا ما يحطون من قدر أي شخص و يقللون من شأنه، حتى أقرب الناس إليهم، حيث ينظرون إليهم بوصفهم يمثلون تهديدا.

    وذكرت الدراسة أنه على العكس مما سبق، فإن القادة ممن يتمتعون بشخصية جذابة ليس بالضرورة أن يكونوا نرجسيين. فالقادة ممن يتمتعون بشخصيات جذابة ليسوا استغلاليين، ولا يقومون بإعاقة الآخرين وسحقهم للوصول إلى ما يرغبون في تحقيقه، وإنما عوضا عن ذلك يقومون بإظهار تعاطفهم تجاه موظفيهم.

    وإجمالا، فإنه على الرغم من أن النرجسيين يملكون رؤية قوية فإنهم ليسوا جيدين في العمل مع الآخرين، و في النهاية فإنهم يضرون بالمنظمات التي يعملون بها، حيث أنه فيما يتعلق بالتعامل مع الآخرين بشكل يومي فإنهم يصبحون مضرين لمرؤوسيهم، وهو ما يظهر بشكل جلي وبخاصة عندما يتعرف الموظفون على الطريقة التي يقوم بها القائد النرجسي بالتعامل مع موظفيه، وبعدها لاتدوم الانطباعات الأولية الجيدة التي تركوها لدى الآخرين.

    وأكدت الدراسة على أن الصفات السابقة تعتبر سببا كافيا للمديرين المسؤولين عن العمليات التوظيفية لأن يكونوا أكثر إدراكا للسمات الشخصية للأفراد النرجسيين. ففي حين أنه قد تكون المظاهر الأولية جيدة، فإن المديرين في حاجة لأن يجتهدوا قبل توظيف شخص ذي نزعات نرجسية.

    وانتهت الدراسة إلى التأكيد على أنه من الجنون الاعتقاد بأن النرجسية تعتبر سمة يمكن تصحيحها نتيجة للتدخل المنظمي،

    وفي أفضل الأحوال، يمكن للمنظمات أن تحاول احتواء شخصا نرجسيا و التحكم بتصرفاته، ولكن على الرغم من ذلك، فإنها صفة يجب أن يحذر منها المديرون.



    منقول..


    علمت‘ أن رزقي لا يأخذه غيري فاطمأن قلبي
    وعلمت‘ أن عملي لا يقوم به غيري فانشغلت به وحدي

  2. #2
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: النرجسية

    كلام جميل اخي ابو ليلى ... جزاك الله خيرا ... وكل عام وانت بخير ..

  3. #3
    الصورة الرمزية ابوليلي10
    ابوليلي10 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    541

    رد: النرجسية

    جزاك الله خير أخي فارس وكل عام وانت خير .

موضوعات ذات علاقة
الشخصية النرجسية
الشخصية النرجسية دعونا ببداية الامر نتعرف على اصل كلمه "النرجسية Narcissistic " وذلك يعود الى اسطورة يونانيه قديمه تقول..! ان فتاة تدعى(صدى) هامت بحب... (مشاركات: 1)

الشخصية النرجسية
الشخصية النرجسية دعونا ببداية الامر نتعرف على اصل كلمه "النرجسية Narcissistic " وذلك يعود الى اسطورة يونانيه قديمه تقول..! ان فتاة تدعى(صدى) هامت بحب... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات