النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ماذا تعرف عن السلوك التنظيمي؟

  1. #1
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    ماذا تعرف عن السلوك التنظيمي؟

    السلوك التنظيمي أصبح له أساس علمي، وهو يُعنى بوصف السلوك، ويكتسب القدرة على التنبؤ، وهو يركز على كيفية تفاعل الإفراد في محيط العمل داخل المنظمات، ولكنه ليس علاج شافي لكل مشكلات الأداء.
    والسلوك التنظيمي يتعلق بدراسة سلوك واتجاهات وأداء العاملين في وضع تنظيمي معين، ودراسة اثر المنظمة والجماعة على إدراك ومشاعر وتصرفات العاملين، وتأثيرات البيئة على المنظمة ومواردها البشرية وأهدافها، وكذلك تأثيرات العاملين على المنظمة وفاعليتها.
    ومن خلال ذلك يمكن القول أن التنظيمات الرسمية تمثل احد الاهتمامات المتعلقة بالسلوك التنظيمي، فيما يمثل الأفراد والجماعات جزء منفصل في مجال السلوك التنظيمي، ولذلك من الضروري التعرف أكثر على سلوك واتجاهات وأداء الفرد والجماعة. وتلعب المنظمات والجماعات والبيئات دورا في الكيفية التي يتصرف بها الأفراد في أداء أعمالهم، وعليه لابد من معرفة مدى الارتباط بين أجزاء المنظمة والبيئة، وكذلك معرفة مدى تأثير الأفراد في فاعلية المنظمة وفي تحقيق أهدافها، وأيضا لابد من البحث والتعمق في العلوم السلوكية ( علم النفس، وعلم الأجناس، وعام الاجتماع) لفهم السلوك التنظيمي. ومن الإسهامات المهمة لمجال السلوك التنظيمي تركيزه على مسائل تتجاوز الإجابات المبسطة واكتشافه للعوامل ذات الصلة الوثيقة بمشكلة ما.
    وهناك ثلاث مستويات لتحليل للسلوك التنظيمي:
    1. الفرد: يمثل الفرد نقطة ارتكاز عند دراسة المنظمات الرسمية، وذلك ببحث فهم العلاقة المتبادلة بين العوامل النفسية وادوار العمل، أو بمعنى أخر ما هي الخصائص الفردية التي يأتي بها الفرد للمنظمة؟ والاهتمام بشخصية الفرد ودلالتها بالنسبة للسلوك والأداء في المنظمة.
    2. الجماعة: دراسة الجماعة الصغيرة وخصائصها (مثل تشكيل الجماعة ونسقها وتطورها وتماسكها......). وتسمى شخصية الجماعة بالشخصية الاعتبارية.
    3. التنظيم الرسمي: تتكون كل المنظمات من أفراد وجماعات، ومع ذلك فالمنظمات لها خصائصها المتميزة مثلما للأفراد والجماعات خصائص فريدة. ويمكن مقارنة المنظمات على أساس خصائص معينة مشتركة فيما بينها (حجم المنظمة، السياسات الرسمية للمنظمة، درجة المركزية......).
    وتتأثر المنظمات بالبيئات التي تعمل فيها، من حيث تأثير عوامل البيئة على المنظمة، وتأثيرها على عملياتها الداخلية وعلى العاملين فيها. وللمنظمة تأثيرها على الأفراد والعكس بالعكس.
    ولا يمكن أن يغني أي مستوى من مستويات التحليل الثلاث (الفرد، الجماعة، التنظيم الرسمي) عن المستويين الآخرين، بل يشملها السلوك التنظيمي كلها على اعتبار أنها مكملة لبعضها.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ فارس النفيعي على المشاركة المفيدة:

    هشام ريان (7/8/2010)

  3. #2
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: ماذا تعرف عن السلوك التنظيمي؟

    أحسنت يا فارس
    جميل
    جزاكم الله خيرا
    وأري أن السلوك التنظيمي له من الأبواب ما شاء الله
    ولا يقتصر علي ذلك
    وعليه
    في إشتياق لمزيدك
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



  4. #3
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: ماذا تعرف عن السلوك التنظيمي؟

    اشكرك اخي الفاضل علاء ... وانا اوافقك الرأي ان هذه الكلمات لاتفي بتغطية هذا الموضوع المهم ... ولكن كم تمنيت ان تكون هذا السطور فاتحة لدخول الكثير من الزملاء في نقاش ايجابي حول السلوك التنظيمي ... لكي نحاول طرق الابواب التي يرى اخواني انها ذات علاقة بهذا الوضوع ..
    ولك مني اخي كل التقدير والتحترام ،،،،،،،،،،،،،

موضوعات ذات علاقة
ماذا تعرف عن (التفكير الرؤيوي...)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله اوقاتكم بالطاعات أخوتي الفضلاء احببت ان أسأل عن (التفكير الرؤيوي ) ولاسيما على المستوى التعليمي أو المدرسي ... (مشاركات: 0)

ماذا تعرف عن يأجوج ومأجوج ؟؟؟
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/3539.imgcacheيأجوج ومأجوج هم من ذرية آدم بلا خلاف نعلمه ثم الدليل على ذلك ما ثبت في الصحيحين من طريق الأعمش عن أبي صالح... (مشاركات: 0)

ماذا تعرف عن الاندماج ??
يتميز العصر الحالي بالميل نحو الوحدات الاقتصادية والتنظيمية الكبيرة والعملاقة، وذلك نتيجة ما تقرضه متغيرات هذا العصر من محددات سواء لتقوية كياناتها الاقتصادية... (مشاركات: 0)

ماذا تعرف عن إدارة الإنتاج؟
يمر العالم الآن بنهضة إنتاجية ضخمة فيما يتعلق بالمجال الصناعي؛ فكما هو معروف لنا أن الإنتاج قديمًا كان حرفيًا بشكل كبير، وكان معظمه يقتصر على العمل الزراعي... (مشاركات: 0)

ماذا تعرف عن المسجد الأقصى
ماذا نعرف عن المسجد الأقصى (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات