النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: خرافة التمتين

  1. #1
    الصورة الرمزية المحيط الازرق
    المحيط الازرق غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    2

    خرافة التمتين


    هل التمتين خرافة
    قرأت لك :
    خرافة التمتين فيالإدارة
    بقلم د محمدالزيادي

    يتساهل بعض مدعي الثقافة الإدارية الفكرالإداري في عالمنا العربي بوضع النظريات الخرافية ليشتهروا من خلالها ، ويقعون فيتناقضات علمية لايعونها، وهناك من يطبلون ويزمرون من وراءهم وهم يعرفون حقيقة هذهالخرافات
    فهذا احدهم من الاخوة العرب كان قد تخصص في نشرخلاصات ادارية لطش فكرته من خلاصة الاعمال العالمية المعروفةSound View Summary الامريكية التي ظهرت منذاكثر من خمسة عشر عامل لخلاصة اهم كتب الإدارة والاعمال في اللغة الانجليزية ، نجدهذا الاطش يضع خلاصة عربية مقلدا بل لطشا كثير من اعدادها بدون رقيب عربي اوحسيب
    ولم يقف عند هذا الحد وهو غير المتخصص في الإدارة ليظهر لنا مؤخرا بمصطلح ( التمتين ) وهو خليط متناقظ من الافكار الإدارية جمعها ليضعها دون اختبار اوقياسكنظريه جديدة في الإدارة ويروجها مع نفر من اصحابه المصريين في المواقعالاليكترونيه ، وهي افكار ملطوشه من الافكار النفسية والسلوكيه والتفكير الايجابيوالتعزيز السلوكي وغيرها من الافكار الإدارية المستهلكة .
    والغريب في الامر انه ينتقد مفهوم التعليم والتدريب والذي كان احد المدافعينفي خلاصته التي يترجمها من خلاصات اخرى اجنبية وينسبها الى نفسه ، ثم ينتقد افكارالمدرسة السلوكية التي تؤمن بتعديل السلوك الانسان بدرجات ونسب معقوله وليس تغيراشاملا ، ليقوك في تناقضه ان السلوك الانساني لايتعدل اطلاقا ، ثم ينصح في اخرافكاره المجمعه انه علينا ان نعلم الاطفال منذ صغرهم وندربهم على ( التمتين ) وهوفي مكان اخر لايؤمن بالتعديل والتغيير للسلوك .

    ان هذا السيد الجاهل يود ان يشتهر بأسم يرفعفيه اسمه عندما فشل في تسويق خلاصاته الملطوشه في شركات دول الخليج ، وجاء بمصطلح ( التمتين ) تقليدا لمفهوم ( التمكينEmpowrment المشهور في المشاركة دعم الاشخاص ومشاركتهم في العمل . وقد استبدل التمكين في مصطلح ( التمتين) واضاف بعض الافكار الادارية المعروفه ليدعم اراءه التجميعية من هناوهناك ، وراح يروجها مع زبانيته ويسوقعها على انها افكار إدارية جديدة
    نقول لهذاالمدعي عيب عليك تنسب افكار الاخرين وتدعي انها من بنات افكارك وانت متخصص فيالمكتبات كما يظهر من سيرته المرفقه مع مفهوم ( التمتين ) الذييروجه.
    كما نقول لها ن اهل مسئولي الخليج وشركاته لا يمكن ان تروج عليهم الافكار المسروقه والمجمعه منهنا وهناك، ولكم كما يقال بالمثل العربي ( ان لم تستح فأفعل ماتشاء).
    الموضوع منقول *
    نقلا عن :
    د محمدالزيادي
    دولة الامارات العربيةالمتحدة
    المصدر:
    http://www.epforum.net/showthread.php?t=3128

  2. #2
    الصورة الرمزية محمد المحمود
    محمد المحمود غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    2

    رد: خرافة التمتين

    الدكتور محمد الزيادي المحترم
    بعد التحية:
    من الواضح أن معلوماتك ناقصة عن الموضوع. فأنت تنتقد التمتين وتقبل التمكين دون أن تدري بأنني صاحب هذا المفهوم أيضا. وطبعا الإنسان عدو ما يجهل.
    أنت تهاجمني لأنني ألخص كتب الإدارة العالمية إلى العربية وأنشرها في عالمك العربي؟ هل سمعت قول الشاعر: ولم أر في عيوب الناس عيبا.... كنقص القادرين على التمام؟
    هذا البيت يشرح نظرية التمتين! فما دمت قادرا على التمام .. فلماذا لا تفعل؟
    عموما موضوعك نشر منذ عامين، ولم أره إلا اليوم. ولذا أدعوك لحوار حول التمتين والتمكين، فإن كنت واثقا من نفسك ومتمكنا من علومك، فاقبل.
    أدعوك أن تستزيد وتقرأ المزيد حول الموضوع، من خلال الوصلات التالية:
    قناة nasimsmadi على youtube
    موقع: ##########/"
    target="_blank">www.##########
    صفحة التمتين: دعوة لتغيير العالم على فيسبوك http://www.facebook.com/Altamteen
    إذا أردت لقاء وحوارا علميا حول التمتين .. مستعد لحوارك في مكان عملك .. وفي أي مكان تختار.
    عنواني للاتصال: tamteen على موقع ########## راجبا ان لا تخلق لك إدارة.كوم أية حساسية أيضا.
    أنا لا أعرفك، ومن الواضح أنك لم تتعمق في الموضوع .. وهناك غاية في نفسك يا زيادي لا أفهمها. لو فكرت قليلا بمنطق علمي وانت دكتور في الإدارة كما أفترض، فلماذا ترفض الفكرة تلقائيا دون مناقشتها. فندها علميا وسأرد عليك، بدلا من الهجوم الشخصي. ربما تكون النظرية خاطئة، ولكن عليك أن تبرهن ذلك بالدليل العلمي. لدي وبين يدي معطيات ونتائج أبحاث، تعال نناقشها. إن اثبت خطل نظريتي .. فهذا يعني أننا سنتوصل معا لنظرية جديدة، فلا تنفى نظرية إلا بنظرية مضادة.
    تابع صفحة التمتين على الفيسبوك وستبدأ باكتشاف روعة الفكرة، فربما أنك كدكتور أيضا في الوظيفة الخطأ ولست في مجالك العلمي المناسب لك، لأن أي إنسان يحصل على الدكتوراه بجدارة يجب ان يتبع المنهج العلمي (وليس الانفعالي) في الحوار. ومن هذا المنطلق ستفيدك منهجية التمتين في إعادة منهجة نفسك، وستكون إنسانا سعيدا لو تمكنت من تعديل مسارك الوظيفي بناء على نظريتي.
    مرة أخرى .. أدعوك لحوار علمي .. وشكرا لك على جذبي لهذا المنتدى العلمي الرائع.

    التعديل الأخير تم بواسطة محمد المحمود ; 22/12/2011 الساعة 08:48

موضوعات ذات علاقة
مقدمه و شرح بسيط ...في التمتين والتنمية
ندوة في احد فنادق القاهرة الكبرى كان عنوانها ” التمتين .. تصحيح مسار الاستثمار البشري ” للأستاذ نسيم الصمادي . بعض الشرح لما جاء في الندوه (( و اسف... (مشاركات: 13)

دورات وبرامج تدريبية في: التسويق/ المبيعات/ إدارة المشاريع/ التمتين.
أطلق مركز رحلة الإبداع للتدريب باقة جديدة ومميزة من البرامج التدريبية الرائعة, والتي يخطط المركز لتنفيذها في مدينة الرياض خلال هذا الشهر (مارس 2009م), وحيث قام... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات