النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الاتزان في العلاقات الاساسية اساس راحة البشرية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    245

    الاتزان في العلاقات الاساسية اساس راحة البشرية

    سبع علاقات الاتزان فيها يصنع السعادة ونقصد بالاتزان الانسجام لا افراط ولا تفريط انعدام مثل هذه العلاقات يسبب عدم اتزان في الحياة وزيادتها ايضا مرض فالعلاقات المتزنه هي التي تعطينا شعور بالسعاده والهدوء والتقدم بثقه الاتزان هو الذي يجعلنا قادرين على تقبل الخسارة والتواضع مع النصر الاتزان هو الذي يجعلنا نحسب المخاطره ونعرف حقيقة مشاعرنا وعدم الاتزان يعني جهلنا بمشاعرنا وبأهدافنا وبحقيقة وجودنا فقد يعتقد احدكم ان وجوده من أجل اسعاد فلان من الناس لانه يحبه وهذا ادراك بسيط ومحدود يدل على الزياده في ادراك الاخرين وانكار للذات هذا العلاقات الصحيحه التي يكون فيها استقلال واتزان وتبدأ بــ
    1-علاقة النفس بالله .
    وهي ارقى واسمى انواع العلاقات بل انها تعلق والتعلق هو التوكل الحقيقي على الله والاستسلام له وهذه العلاقة تحدث عندما نعرف الله حق معرفته نعرف أسمائه وصفاته نعرف عظمته وحكمته ونرضى بما كتب لنا ولا نجزع ولا نسخط بل نسلم ونرضى وهذه هي أكبر ميزه يمن الله بها على عباده ... ان تكون علاقتك بخالقك هى اسمى العلاقات . وكذلك فإن اعظم الظلم هو ظلم الانسان لله وهو الشرك ، قال تعالى فى سورة لقمان ( يا بنى لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم )
    2- علاقة النفس بالنفس (علاقتك بذاتك ).
    أحد أهم اسباب الفشل في الحياة انكار الذات وتحقيرها وانتقاصها وعدم معرفتها .. ويحدث هذا في المجتمعات المحافظه بشكل كبير والتي يكون فيها كل شي ممنوع ممنوع تجلس مع الكبار (عيب) ممنوع تتحدث أمام الاخرين لا تفعل كذا اجلس انت ما تفهم ايش يقولون عنا الناس ... هذه التعليمات تشعر الطفل بأنه اقل من الاخرين ويستمر هذا الاعتقاد الى ان يموت وهو لا يعرف ذاته ولا يعرف رغباته بل ان حياته تقوم على تلبية رغبات الاخرين ... وكأن نفسه ورغباته ليست ملك له ويعمل ويعيش للاخرين فكل حياته خيار لهم وليس خيار له علما بان الملى عز وجل منع ظلم الانسان لنفسه وعدم تحميلها ما لا طاقة لها به ( لا يكلف الله نفس إلا وسعها ) وليس وسع الاخرين
    3- علاقة النفس بالاخرين.
    وهنا تكثر المشاكل العلاقة بالاخرين يجب ان تكون على اساس من الاحترام والحب المتبادل والذي يعرف فيه كل طرف في العلاقة ذاته وقيمتها بحيث لا ينغمس في علاقته بالاخر بحيث ينكر ذاته ويقتلها وبالتالي اذا حدث انفصال تتوقف الحياة وتنتهي الامال ان العلاقة الناجحه الي يكون فيها مشاعر رائعه مع الاستقلال الشعور بحيث لا يضخم الاخر على حساب الذات ولا يعني هذا ان لا نقدم تنازلات وتضحيات بل على العكس ما اقصده ان يكون التعلق بالله والعلاقة بالاخرين وهنا يجد الانسان سلوى عن كل فقد وأنس من كل وحشه لان قلبه متعلق بمعبوده (عز وجل ) وقد حرم رب العزة ظلم الانسان للغير حيث ان ظلم الانسان للانسان لا يغفر الا بعد رد الظلم عن صاحبه وموافقته على التسامح ( المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه )
    4- علاقة النفس بطاقتها (بقواها وقدراتها).
    كثير من الناس لا يعرف قدراته وقواه ومواهب ومصادر قوته وتميزه وهذا كالذي يبحث عن الالماس في المناجم وهو يسكن في كهف من الالماس ابحث عن قدراتك وطاقتك في داخل سوف تجد منجم من الالماس .
    5-علاقة النفس بالاشياء(المال وما يملكه الانسان).
    هناك أشخاص يتعلقون بالماديات السيارات القصور المزارع الاموال وتكون هي حياتهم وكل ما يعيشون من اجله فلا تجد في حياتهم أشخاص يبادلونهم المحبه ولا تجد في حياتهم روحانيات وخشوع ولا تجد فيها معنى الحياة.
    6- علاقة النفس بالنتائج (ما ينجزه الانسان )
    7-علاقة النفس بهدفها في الحياة .
    هل تعلمون ان هناك أشخاص لا بعرفون أهدافهم في الحياة فكيف تكون لهم علاقه مع أهدافهم .

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ عبدالحليم الحنفى على المشاركة المفيدة:

    سعد الله (14/4/2013)

  3. #2
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: الاتزان في العلاقات الاساسية اساس راحة البشرية

    أحسنت وأحسن قلمك
    بارك الله فيك وآدام لك الخير ..
    وأطمع في لمسات التنسيقات الجميلة من يدك
    ولزيدك دائماً
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



موضوعات ذات علاقة
الاعتذار في العلاقات البشرية
أحياناً كثيرة يعرف الإنسان أنه ارتكب خطأ ولكن يركب رأسه ولا يريد ان يتأسف أو يعتذر ويصر على التمادي مما يزيد التأزم في العلاقة، سواء بين الأصدقاء أو الأحبة... (مشاركات: 2)

الثقة بالنفس اساس النجاح
ما رأيت أروع للنفس من السباق نحو المعالي ! ولا شهدت لها حالاً أفضل ولا أحسن من بلوغ المجد في زمن التواني ! لقد جاء الله بنا لعمارة الأرض ، واستخلفنا فيها لذلك... (مشاركات: 2)

الموارد البشرية في الفجيرة تنظم برنامج العلاقات العامة في تعزيز الهوية المؤسسية غداً
في إطار الأنشطة التي تقوم بها دائرة الموارد البشرية في الفجيرة وإكمالا لسلسة البرامج التدريبية التي تطرحها، والتي تساعد على تأهيل وتطوير القدرات والمهارات... (مشاركات: 0)

الاعتذار في العلاقات البشرية
أحياناً كثيرة يعرف الإنسان أنه ارتكب خطأ ولكن يركب رأسه ولا يريد ان يتأسف أو يعتذر ويصر على التمادي مما يزيد التأزم في العلاقة، سواء بين الأصدقاء أو الأحبة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات