النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الالتزام التنظيمي

  1. #1
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    الالتزام التنظيمي

    مفهوم الالتزام التنظيمي: ينتج عن اتجاهات الفرد نحو التنظيم الذي يعمل فيه ما يسمى "بالالتزام التنظيمي". ويتعلق هذا المفهوم بدرجة اندماج الفرد بالمنظمة واهتمامه بالاستمرار فيها. ويختلف هذا المفهوم عن مصطلح "الرضا الوظيفي" حيث الفرد قد يكون راضياً عن عمله ولكنه يكره المنظمة التي يعمل فيها ويود ممارسة نفس العمل في منظمة أخرى والعكس صحيح.
    أهمية الالتزام التنظيمي: يختلف سلوك الأفراد الذين لديهم التزام تنظيمي قوى عن غيرهم من الأفراد ويتضح ذلك مما يلي:
    1. احتمال ترك الموظف الملتزم للعمل ضئيل:فالأشخاص ذوى الالتزام التنظيمي القوى يصبحون أقل احتمالاً لترك العمل أو الغياب، بمعنى أنهم أكثر استقراراً في العمل. هذا مع ملاحظة أن كثرة الغياب قد لا يكون مرجعه فقط قوة الالتزام من عدمه بل قد يرجع لأسباب أخرى منها الخلفية الثقافية.
    2. الموظف الملتزم أكثر رغبة في التضحية من أجل المنظمة: فالأشخاص ذوى الالتزام التنظيمي القوى يصبحون أيضاً بجانب الرغبة في الاستمرار بالمنظمة أكثر استعداداً للتضحية من أجل بقاء المنظمة واستمرارها. وبالطبع ليس من الضروري أن تكون التضحية ذات تكلفة عالية وإنما قد تكفى بعض التصرفات البسيطة التي تؤكد قوة التزام الفرد تجاه المنظمة . وعلى كل إذا ما أخذنا في الاعتبار المنافع التي ذكرناها، فلاشك أن تكلفة الحصول على الالتزام التنظيمي مبررة.
    أنواع الالتزام التنظيمي:يفرق الخبراء بين ثلاثة أنواع من الالتزام التنظيمي هي:
    1. الالتزام الاستمراري:ويشير هذا المفهوم إلى قوة رغبة الفرد ليبقى في العمل بمنظمة معينة لاعتقاده بأن ترك العمل فيها سيكلفه الكثير. فكلما طالت مدة خدمة الفرد في المنظمة فإن تركه لها سيفقده الكثير مما استثمره فيها على مدار الوقت مثل: (خطط المعاشات، والصداقة الحميمة لبعض الأفراد). وكثير من الأفراد لا يرغب في التضحية بمثل هذه الأمور، ويقال على هؤلاء الأفراد أن درجة ولائهم الاستمراري عالية.
    2. الالتزام العاطفي:ويعبر هذا المفهوم عن قوة رغبة الفرد في الاستمرار بالعمل في منظمة معينة لأنه موافق على أهدافها وقيمها ويريد المشاركة في تحقيق هذه الأهداف. وأحياناً تلجأ بعض المنظمات إلى إحداث تغيير جوهري في أهدافها وقيمها وهنا يسأل الفرد نفسه عما إذا كان باستطاعته التكيف مع الأهداف والقيم الجديدة ، فإذا كانت الإجابة بنعم فإنه يستمر بالمنظمة، أما إذا وجد أنه سيصعب عليه التكيف فسيترك العمل بالمنظمة .
    3. الالتزام المعياري:ويشير هذا المفهوم إلى شعور الفرد بأنه ملتزم بالبقاء في المنظمة بسبب ضغوط الآخرين. فالأفراد ذوى الالتزام المعياري القوى يأخذوه في حسابهم إلى حد كبير، ماذا يمكن أنه يقوله الآخرون لو تركوا العمل بالمنظمة. إذن فهؤلاء لا يريدون أن يتركوا انطباعاً سيئاً لدى الزملاء بسبب تركهم للعمل، وبالتالي لهذا التزام أدبي حتى ولو كان ذلك على حساب أنفسهم.
    مداخل تنمية الالتزام التنظيمي:هناك الكثير من محددات الالتزام التنظيمي التي تخرج عن
    نطاق سيطرة الإدارة مما يتيح أمامها فرصة محدودة لتقوية الالتزام. ومع ذلك فإن الإدارة باستطاعتها عمل الكثير لتقوية الالتزام العاطفي من خلال :

    1. الإثـراء الوظيفي:إن الإثراء الوظيفي بالتعمق الرأسي للوظيفة يجعل الفرد أكثر مسئولية عن عمله ويعطيه المزيد من حرية التصرف والاستقلال ومزيد من المشاركة في اتخاذ القرارات المؤثرة في عمله. وهذا من شأنه أن يقوى الالتزام التنظيمي لدى الأفراد.
    2. إيجاد نوع من التوافق بين مصلحة الشركة ومصالح العاملين:يجب أن يشعر العاملون بأن ما تحققه الشركة من منافع يعود عليهم أيضاً بالنفع لأن هذا الشعور من شأنه أن يقوى التزامهم تجاه المنظمة. وتحاول بعض الشركات تحقيق ذلك بشكل مباشر من خلال خطط الحوافز وخاصة برامج المشاركة في الأرباح. ومثل هذه الخطط والبرامج إذا ما تم إدارتها بطريقة عادلة، فإنها ستلعب دوراً فعالاً في دعم الولاء التنظيمي لدى الأفراد.
    3. استقطاب واختيار الموظفين الجدد الذين تتوافق قيمهم مع قيم المنظمـة:كلما كانت قيم الفرد متوافقة مع قيم المنظمة وأهدافها، كلما قوى لديه الالتزام (وخاصة الالتزام العاطفي) تجاه المنظمة. فإذا كان من قيم المنظمة الاهتمام بالعمل الجاد والحرص على الجودة، فيجب أن تراعى هذه الشروط بحزم عند اختيار الموظفين الجدد بحيث يتم اختيار من تتوافر فيه هذه القيم.
    والخلاصة أنه من المفيد النظر إلى الالتزام التنظيمي على أنه اتجاه تستطيع الإدارة التأثير عليه. كما أنه ليس من الواجب فقط اختيار من تتوافر فيهم إمارات الالتزام، ولكن أيضاً استخدام العديد من الاستراتيجيات التي تحسنه إذا ظهر أنه غير ملائم ، بمعنى الحصول على الالتزام التنظيمي بطريقة صحيحة.

  2. #2
    الصورة الرمزية ابو روافي
    ابو روافي غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    78

    رد: الالتزام التنظيمي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيراً عاى طرح هذا الموضوع المهم .
    اجدني دائما ابحث عن المواضيع التي تطرحها لاهميتها وجودتها.
    ولكم شكري وتقديري

  3. #3
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: الالتزام التنظيمي

    جزاك الله خيرا اخي الفاضل ابو روافي وبارك فيك ... انا اعجز عن الرد على هذا المديح الذي لا استحقه ابدا ... فهذا واجبي وواجب كل المنتمين لهذا المنتدى المميز .. وذلك عن طريق عرض ما لدينا من معارف لباقي اخوتنا الأعضاء أو الزائرين .. وهذا تأييد لمفهود ادارة المعرفة ولكن ليس على مستوى منظمة .. بل على مستوى الآف البشر من خلال المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية

موضوعات ذات علاقة
الالتزام
الالتزام اليوم نواصل قراءتنا لكتاب المفاتيح العشرة للنجاح و معى المفتاح السابع و هو الالتزام يقول زيج زيجلار "يفشل الناس احيانا ليس بسبب نقص القدرات و... (مشاركات: 3)

الهيكل التنظيمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا عضوة جديدة في المنتدى وحابة إنكم إتساعدوني في التوصيف الوظيفي هذا المجال جديد علي وما أعرف شيء عنه أريد أعرف... (مشاركات: 14)

الالتزام التنظيمي
تحياتي اقوم ببحث يهتم بقياس الالتزام التنظيمي، في الجامعة التي اعمل بها ، فهل يمكن مساعدتي اذا كان هناك مقاييس ، معينه تساعدني في بناء مقياس خاص بالالتزام... (مشاركات: 4)

رسالة دكتوراه العلاقة بين الالتزام بالمسئولية الاجتماعية والتوجه بالتسويق والأداء في المؤسسات
إلي الغاليين علي قلبي .... إليكم.. رسالة دكتوراه العلاقة بين الالتزام بالمسئولية الاجتماعية والتوجه بالتسويق والأداء في المؤسسات. نسألكم الدعاااء (مشاركات: 2)

ماهو الهيكلل التنظيمي؟ -3- أنواع هامة للهيكل التنظيمي المصدر www.arabianbusiness.com/arabic
الهيكل التنظيمي على أساس الجغرافيا: تضمّ كلّ شركة فرعية أقساماً وظيفية متخصصة ومسؤولية كاملة عن الربح والخسارة، وتركّز على الأسواق والمناطق المحلية. ولكن،... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات