النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: التنقلات واثرها على الكفاية الاداريه

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    22

    التنقلات واثرها على الكفاية الاداريه

    تمهيد:
    الألفية الثالثة هي مدخل عصرنا الحالي ، والعالم في سباق محموم ، آخذا بأسباب العلم في كل النواحي الاقتصادية ، السياسية ، الاجتماعية ، الثقافية والفكرية ، مستهدياً بالعلم ونظرياته وتطبيقاته العلمية .

    لعله من أبرز السمات هو تدخل الدولة ، بعدما حدث جراء الحرب العالمية الأولى والثانية مما جعل تدخل الدول لازماً ، لعلاج الآثار الناجمة ، وتدريجيا بدأ نمو هذا الدور ، وإذا كان هذا الأمر واضحا في الدول الرأسمالية والاشتراكية فإن الصورة لا تختلف في الدول النامية ، حيث أنها كانت مستعمرة لهذه الدول وخاضعة لفلسفتها وسياستها .

    وأجل مسئوليات الدولة بل وأهمها ، خلق وإنشاء الآليات التي تعمل على إشباع الحاجات العامة للمواطنين، من خلال منظمات عامة تقام لهذا الغرض ، فإذا كانت الدولة كيان سياسي ، فإن الإنجاز الاقتصادي ، يؤخذ كتقويم لكفاية النظام السياسي القائم ، مما يجعل دور المنظمات العامة في مختلف النشاطات بارزا بل لأكثر من ذلك خلق أشكالاً تنظيمية بدلا عن تلك الأنماط التقليدية . كالوزارات والهيئات العامة والمؤسسات العامة والشركات العامة .

    مع عظم هذا الدور الذي تعلبه هذه المنظمات ، في حياة المجتمع ، ومع تشابك علاقتها مع بعض ، جعل أمر توجيه هذه المنظمات والسيطرة عليها ، أمرا في غاية من التعقيد ، لما يحويه من خطورة تبديد موارد الدولة ومن خطورة الفشل في مهام خطيرة وحيوية تتعلق بالمجتمع ، لذا أصبح المنهج العلمي لحل المشكلات وإدارة تنظيمها هو البديل الوحيد الذي يمكن أن يحقق الأهداف المرجوة .
    الإدارة العامة ، أحد أشكال هذه الإدارات الفشل أو الإخفاق في إدارتها يعني تبديد لموارد عامة ، واهداره لفرص حيوية وقصور في إشباع حاجيات اجتماعية ، هامة لها آثار خطيرة على الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي بل والأمني ، كما أن التوفيق وحسن إدارتها له من الإيجابيات ما يبرز أهمية قيام أنظمتها الإدارية على أسس علمية وواقعية تتفق مع طبيعة ومشاكل وظروف المجتمع .
    لما كان العنصر الفاعل والأداة الحيوية لإنفاذ هذه السياسيات الإدارية وتحقيق الأهداف هو الموظف ، لذا كان الاهتمام به في العملية الإدارية في كل النظريات الإدارية الحديثة بصفته البشرية ؛ بل عولت بعض المدارس النجاح والفشل بمدى ما تقدمه الإدارة العامة من اهتمام وما تحققه وما تشبعه من احتياجات ضرورية حتى يمكنه أن يؤدي أدواره الاجتماعية والمهنية بكفاية عالية .
    ماهى انجح السبل والوسائل لاعداد برنامج التنقلات بما يحقق تنمية قدرات وامكانيات الموظف بالقدرالذى يؤهله لتولى مهام الوظيفه؟
    التعديل الأخير تم بواسطة الشاذلى أحمد محمد المجذوب ; 15/9/2010 الساعة 16:49

  2. #2
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: التنقلات واثرها على الكفاية الاداريه

    شكرا لك اخي الشاذلي على طرحك لهذا الموضوع فعملية النقل للعاملين قد تكون بطلب من الإدارة التي يعمل بها الموظف المنقول من أجل تحقيق أهداف خاصة بالإدارة مثل الرغبة في إجراء تغيير في الهيكل التنظيمي أو الرغبة في إعادة توزيع العاملين بين الأقسام وبالتالي تحقيق مرونة في إسناد الوظائف والاستفادة من العاملين بشكل أفضل من خلال وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وفقاً لمؤهلاته ومهاراته وبالتالي رفع الكفاية الإنتاجية للمنظمة بالإضافة إلى أن النقل يساعد على شغل الوظائف بالعاملين الحاليين الذين تكون الإدارة على علم بجوانب القوة والضعف لديهم، وأيضا يهدف النقل إلى إكساب العاملين خبرات جديدة وجعلهم متفهمين لطبيعة أعمال الإدارات الأخرى.
    كما أن النقل قد يكون بطلب من العامل نفسه لتحقيق أهداف شخصية منها انه أحد الحلول لمشاكل يواجهها الموظف داخل العمل من صراع تنظيمي أو خارج العمل كمشاكل سكنية أو عائلية أو نتيجة لظروف شخصية.
    التعديل الأخير تم بواسطة فارس النفيعي ; 15/9/2010 الساعة 17:47

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    22

    رد: التنقلات واثرها على الكفاية الاداريه

    الاخ فارس
    سلام وسلام
    لك شكرى على التعقيب ونعم اتفق معك فى طلب الادارة او طلب الموظف نفسه لكن اليس التخبط فى عملية النقل
    وعدم التوخى يؤدى لاهدار الكفاءة ؟

موضوعات ذات علاقة
البحث الاول - الاثاث المكتبي ودوره في الكفاية الإدارية
يقصد بالاثاث المكتبي تلك القطع التي يتم استخدامها من قبل الموظف المكتبي ليعمل عليها او على اسطحها او للجلوس عليها وحفظ الاوراق والمستندات فيها ، فعلى سبيل... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات