النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: إدارة الوقت

  1. #1
    الصورة الرمزية فراج
    فراج غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    محاسبة
    المشاركات
    21

    إدارة الوقت

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسمحوا لي إخوتي أن أهديكم هذه الورقة البسيطة عن إدارة الوقت، فكلنا يعلم المثل الذي يقول " الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك" وحديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عندما جاء ثلاثة إلى بيوت أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- يسألون عن عبادة النبي -صلى الله عليه وسلم-، فلما أخبروا فقالوا وأين نحن من النبي -صلى الله عليه وسلم- قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. قال أحدهم: أما أنا فإني أصلي الليل أبداً، وقال آخر:أنا أصوم الدهر ولا أفطر، وقال آخر:أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبداً. فجاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إليهم فقال: أنتم الذين قلتم كذا وكذا: أما والله، إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني
    إن لنفسك عليك حقاً ولربك عليك حقاً ولضيفك عليك حقاً وإن لأهلك عليك حقاً فأعط كل ذي حق حقه "
    هذا الحديث الذي جاء لإعطاء الحقوق نرى فيه أيضا أن يجيد الإنسان استغلال وقته وإدارته وتوزيعه وتقسيمه التقسيم المناسب له ومن هنا كانت هذه الورقة، والتي آمل أن أكون قد وفقت فيها.

    إدارة الوقــــت

    عرفت الإدارة بأبسط تعريف لها على أنها إنجاز الأعمال بواسطة الآخرين.
    كما عرفت على أنها العلم الذي يشتمل على التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة.

    ونظرا لأهمية الإدارة ليس فقط من الناحية العملية وإنما حتى في حياتنا اليومية، فإن الوقت يلعب دورا هاما وأساسيا في ذلك، ولذلك كانت الحاجة لكيفية استغلاله وتنظيمه، فكانت إدارة الوقت،التي تعرف بأنها "قدرة الشخص على استخدام وقت الوظيفة لإنجاز المهام في التوقيت المحدد لها".
    كما تعرف بأنها " العملية المستمرة لتحليل وتقييم المهام التي يقوم بها الفرد خلال فترة زمنية معينة ، بهدف تعظيم الوقت المتاح للوصول إلى الأهداف المحددة".
    وتعرف أيضا بأنها علم وفن استخدام الوقت بشكل فعال.

    وبناء على ذلك، يُعدّ مفهوم إدارة الوقت من المفاهيم المتكاملة، والشاملة لأي زمان أو مكان أو إنسان. فإدارة الوقت لا تقتصر على إداري دون غيره، ولا يقتصر تطبيقها على مكان دون آخر، أو على زمان دون غيره .
    فالوقت بمعناه المُبسَّط هو عمر الإنسان وحياته كلها ،والعمر محدد, لا يمكن زيادته بحال من الأحوال وهذا يعني من الناحية الاقتصادية إن صح التعريف أن الوقت مورد شديد الندرة، وغير قابل للتخزين أو للبدل أو التعويض، أي أن اللحظة التي لا نستغلها تفنى، كما أن الوقت يُسأل عنه الإنسان فيما أفناه، ومن هنا تكمن أهميته.
    وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة للوقت، فإنه أكثر العناصر أو الموارد هدراً وأقلها استثماراً، سواء من المنظمات أو من الأفراد العاديين، ويعود ذلك لأسباب عدّة قد يكون من أهمها:-
    1- لا يدركون أهمية الوقت .
    2- ليس لهم أهداف أو خطط واضحة .
    3- يستمتعون بالعمل تحت ضغط.
    4- عدم المعرفة بأدوات و أساليب تنظيم الوقت .
    فإدارة الوقت وتنظيمه ، تساعدنا على إتمام أعمالنا بشكل أسرع وبمجهود أقل وتتيح لنا اغتنام فرص لم تكـــــن تخطر على بالنا،فمن الناحية الإدارية ارتبط مفهوم الوقت بشكل كبير بالعمل الإداري من خلال وجود عملية مستمرة من التخطيط والتحليل والتقويم لجميع النشاطات التي يقوم بها الإداري خلال ساعات عمله اليومي، بهدف تحقيق فعالية مرتفعة في استثمار الوقت المتاح للوصول إلى الأهداف المنشودة،فالوقت في العملية الإدارية يجب النظر إليه على أنه مورد، ويجب أن تُبنَ فكرة المرونة وأن يكون الإداري قادر على أن يجد الوقت للتفكير والتخطيط وحل المشكلات بأسلوب مميز، فإدارة الوقت تجعلك تلاحظ وتقيس مدى التقدم الذي تحرزه من خلال وضع أهدافك وطرق تنفيذها ومتابعتها والرقابة عليها بحيث تكشف عن الأخطاء و تمنع حدوثها في الوقت المناسب.
    وبالتالي فإن إدارة الوقت لها العديد من الفوائد والمزايا إذا طبقت بشكل جيد منها:-
    1. إنجاز الأهداف والمهام في الأوقات المحددة.
    2. تحقيق التوازن بين المتطلبات الاجتماعية والمتطلبات الوظيفية.
    3. تحسين نوعية العمل وتحقيق نتائج أفضل.
    4. تحسين نوعية الحياة غير العملية.
    5. زيادة سرعة إنجاز العمل.
    6. تقليل عدد الأخطاء الممكن ارتكابها.
    7. تعزيز الراحة في العمل.
    8. تحسين الإنتاجية بشكل عام.
    فالتخطيط السليم والتنظيم الجيد للوقت مع التنفيذ السليم للخطة والتصرف الإيجابي تجاه مضيعات الوقت يعطينا إدارة ناجحة وفعالة للوقت.


    أيضا هناك بعض السلوكيات والمعتقدات تؤدي إلى ضياع الوقت، أبرزها الميول الإنسانية التي تعد مشكلة الإدارة الفعالة للوقت، إذ تجعل من عملية إدارة الوقت عملية شاقة للغاية ، حتى مع وجود أهداف وأولويات واضحة.
    وأخيرا فمن السهل إلقاء اللوم على الآخرين أو على الظروف، لكن يبقى الإنسان هو المسؤول الوحيد عن وقته،فلا شئ يغري بالانتهاء قدر الابتداء، فالعمل الذي لم يبدأ بعد لا يحفزك لإنهائه، بينما يدفعك العمل غير المنجز إلى محاولة إنجازه،فالوقت يطير فهل أنت الطيار أم أحد الركاب؟.
    والله ولي التوفيق
    التعديل الأخير تم بواسطة فراج ; 1/10/2010 الساعة 16:51

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ فراج على المشاركة المفيدة:

    فارس النفيعي (1/10/2010), هشام ريان (2/10/2010)

  3. #2
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: إدارة الوقت

    شكرا لك أخي على هذا الموضوع القيم ...
    ولي إضافة بسيطة وهي:
    عمليات إدارة الوقت (التاءات الخمس) (موفرات الوقت):
    ü تحديد الأهداف.
    ü ترتيب الأولويات.
    ü تخطيط الوقت والمهام بدقة.
    ü تفويض الأعمال.
    ü تقويم الأداء.

    مضيعات الوقت :
    هي " العوامل التي تحول دون أداء الأعمال المهمة ذات القيمة العالية .. وهي الأعمال التي تستهلك كمية كبيرة من الوقت لا تتناسب مع القيمة الناتجة عنه"
    الاتصالات الهاتفية غير المنتجة.
    سوء التخطيط.
    الأمور الطارئة الغير متوقعة.
    الزيارات المفاجئة.
    عدم تفويض الغير.
    أداء أكثر من عمل في نفس الوقت.
    الفوضى وعدم التنظيم.
    عدم الالتزام والانضباط الذاتي.
    التأجيل والتسويف.
    الاجتماعات غير الفعالة.
    المجاملات الاجتماعية.
    الاتصال غير الفعال.
    نقص المعلومات.
    عدم تحديد الأولويات.

    ما هو الوقت الفعّال؟
    ü العمل جيداً تحت الضغط وأثناء الأزمات.
    ü إدارة عدد كبيراً من الناس.
    ü القدرة على الانتقال من عمل لآخر.
    ü أكمل العمل خارج أوقات الدوام.
    ü تحقيق النتائج المطلوبة في الوقت المحدد، ويكون ذلك من خلال:
    · الإيجـابيـة.
    · المسـؤولية.
    · القـيـاس.
    · الوضـوح.
    · العـوائـق.
    · الـعـمـل.
    · التوثـيـق.
    · الإيـمـان.


    تكلفة الوقت
    احسب تكلفة وقتك.
    هدر الوقت = هدر المال.
    معظم الناس مغبونين في أعمالهم و أجورهم.
    اختر دائماً أفضل الأعمال.
    تخلـّص من العائق الأساسي.
    التعديل الأخير تم بواسطة فارس النفيعي ; 1/10/2010 الساعة 19:34

  4. #3
    الصورة الرمزية hrassistant
    hrassistant غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    36

    رد: إدارة الوقت

    الاخ العزيز تحياتى اليك على هذه الدورة التدريبية البسيطة فى ادارة الوقت وارجوا من الله ان يوفقك الى ما يحبه ويرضاه

  5. #4
    الصورة الرمزية jomanahamad
    jomanahamad غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    36

    رد: إدارة الوقت

    جزاك الله خيرا على هذا العرض الرائع

  6. #5
    الصورة الرمزية maherkhan
    maherkhan غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    50

    رد: إدارة الوقت

    كلام جميل شكرا أخي الحبيب

  7. #6
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    491

    رد: إدارة الوقت

    الله يبارك فيك ومشكور على المعلومات
    قمـــر السنوســــى
    مدير موارد بشرية

موضوعات ذات علاقة
تحميل كتاب إدارة الوقت .... من الكتب الهامة في تعلم إدارة وقتك
كتاب إدارة الوقت إن الوقت هو الحياة ، قال الصادق الأمين "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس ، الصحة والفراغ" رواه البخاري ، ومن ضيع وقته فقد ضيع حياته ، وإنه... (مشاركات: 60)

إدارة الذات و إدارة الوقت
قبل أن نبدأ أنوه إلى أن مادة هذا الملف تم تجميعها وترتيبها من المراجع المكتوبة أسفله، واجتهدت أن أختصر بقدر الإمكان في هذه المادة وكتابة الخلاصة المفيدة، حتى... (مشاركات: 5)

كتاب فن إدارة الوقت
فن إدارة الوقت - الفصل الأول : سيطر على وقتك 1/3 أولاً : أزل من عقلك خرافة إن التفكير بالأشياء الملموسة مثل السيارات والبيوت أسهل من التفكير بالوقت وذلك لأن... (مشاركات: 9)

إدارة الوقت Time management
تعرف على كيفية إدارة وقتك لكى تصبح إنسان ناجح وفعال http://www.hrdiscussion.com/imgcache/2947.imgcache ملفات بوربوينت PPT للتحميل... (مشاركات: 1)

لماذا إدارة الوقت؟
لماذا إدارة الوقت ملخص من كتاب إدارة الوقت .بتصرف . إن الإدارة الصحيحة للوقت تضيف إلى حياتك ساعات طوال إذا أحسنت استغلال الأوقات الضائعة . فإضافة 15 دقيقة كل... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات