النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: المحافظة علي الوقت في الحكم العطائية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    4

    المحافظة علي الوقت في الحكم العطائية

    الحكم العطائية عبارة عن مجموعة حكم كتبه الرجل الصالح ابن عطاء الله السكندري وفيها معالجة لكثير من القضايا المعقدة والشائكة بروح اسلامية توحيدية نفسية مميزة من هذه الحكم حكمة تتحدث عن الوقت في حياة المسلم وعن احدي العادات الضارة في ممارسة الحاية . يقول ابن عطاء الله : إحالتك الاعمال علي وجود الفراغ من رعونات النفس إ .ه
    العادة الضارة هنا التي تعالجهاهذه الحكمة هي اعتقاد الانسان انه مشغول الان وسيعمل في والوقت الذي يتفرغ فيه والشيخ يقول ان الذي يفعل ذلك ارعن النفس
    يقول احد الذين شرحوا هذه الحكم :فإحالتك الاعمال وتاخيرها الي وقت اخر تكون فيه فارغ القلب من علامة الرعونة والحمق وهو غرور ومن اين لك ان تصل الي ذلك الوقت والموت هاجم عليك من حيث لا تشعر وعلي تقدير وصولك اليهلا تامن من شغل اخر يعرض لك وفراغ الاشغال من هو نادر لقوله علي الصلاة والسلام : نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ . اي كثير من الناس فقدوهما فغبنوا فيهما اذ كثير منهم لا تجده الا تجده الا مشغولا بدنيا او مفتونا بهوي او مريضا مبتلي ومن الابيات الشعرية الجميلة التي تصف هذه الحالة قول الشيخ اليوسي رحمه الله:
    واضر شيء للفتي جدة الغني وفراغ ايد في الشباب السخود
    ونسيئة العمل السديد الي مدي او للفراغ او البنان الكوهد
    من يعيه ان يستقيم ويهتدي جلدا فقد عزا عليه اذا هدي
    وعليه فان دعوانا باننا مشغولون باستمرار ربما كانت حالة نفسية نتيجة لجهلنا بحقيقة المشغولية فربما نتوهم اننا مشغولون مثلا تريد ان تقضي صياما فتقول حتي يبرد الطقس او حتي افرغ من العمل الفلاني او تريد ان تقرا كتابا فتقول حتي انجز المشوار الفلاني الخ من الامثلة اعزائي الوقت غال يحتاج الي القرار السريع والتخطيط السليم
    التعديل الأخير تم بواسطة عبد الكريم عثمان علي ; 13/10/2010 الساعة 14:42 سبب آخر: اضافة معلومات

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ عبد الكريم عثمان علي على المشاركة المفيدة:


موضوعات ذات علاقة
نظام الحكم والإدارة في الإسلام
الزملاء الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،، اليكم هذا الكتاب القيم، والموسوم بعنوان: نظام الحكم والإدارة في الإسلام. الكتاب للمستشار عمر الشريف.... (مشاركات: 11)

الوسائل المساعدة في المحافظة على الموارد البشرية
تتعدد الوسائل المساعدة في المحافظة على الموارد البشرية من التسرب ويشترك في مسئولية تفعيل هذه الوسائل إدارات وقيادات التنظيم بكافة مستوياتها واختصاصاتها، وتتنوع... (مشاركات: 12)

تذكر قوة المحافظة علي المواعيد
لماذا من المهم المحافظه على الموعد لأى إجتماع أو مناسبه ؟ مهما كان الموعد ؛ مكالمه تليفونيه , إجتماع عمل , دعوه غذاء أو عشاء, يجب أن تصل فى الموعد المحدد... (مشاركات: 2)

من تجارب الحكم المحلي في اليابان
من تجارب الحكم المحلي في اليابان ملف وورد يشرح كيف أن الإهتمام بالموارد البشرية جزء أصيل من الفكر الإستراتيجي لدى المجتمع الياباني الملف في المرفقات (مشاركات: 3)

معيار الخدمات العامة - الحكم الرشيد في المملكة المتحدة
1. معيار الحكم الرشيد الخاص بالخدمات العامة: الممارسات الجيدة في 2. المملكة المتحدة 3. عبد الرحمن تيشوري 4. شهادة عليا بالادارة 1. الغاية من المعيار... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات