إنشاء المنطقة الحرّة في جبل علي

عبد الرحمن تيشوري
شهادة عليا بالادارة
شهادة عليا بالعلاقات الدولية

تمّ انشاء سلطة المنطقة الحرّة، كهيئة حكومية مسؤولة عن الاشراف على المنطقة الحرة في جبل علي، بموجب مرسوم صادر عن حكومة دبي بتاريخ 9/شباط/1985، وتضمّنت مسؤوليات السلطة اصدار التراخيص للشركات التي ترغب في مزاولة العمل وتقديم المساعدة والخبرة الفنية، كالمساعدة في التزويد بمصادر الطاقة والقوى العاملة المتضمنة توظيف العمالة واعداد تأشيرات الاقامة وتوفير السكن والمواصلات، والمرافق والخدمات الطبيّة بالاضافة الى خدمات التأمين والردّ على استفسارات وطلبات المستثمرين.
ولتحديد النظم القانونية التي تحكم المنطقة، صدرت اللائحة التنفيذية رقم1/99 وفقاً للقانون /2/ لسنة /1986/. وقد منحت المنطقة الحرّة امتيازات كثيرة لجذب رؤوس الأموال واستثمارها كالاعفاء من الضرائب والقيود التجارية، وتوفير العمالة ذات الخبرة المطلوبة من سوق العمل بسهولة ويسر، والاعفاء من وجود الشريك المواطن وذلك بموجب القانون الذي ينصّ على ان المنطقة الحرة لها كيانها القانوني بتوفير البنية الأساسيّة من مرافق وانشاءات، في تجهيز المكاتب والمصانع والمستودعات الجاهزة للإيجار..
الفصل الأول

مفهوم المنطقة الحرّة.. أهدافها.. فوائدها ومقوماتها..
أوّلاً- مفهوم المنطقة الحرّة:
يقوم مفهوم المنطقة الحرة وبشكل أساسي على تسهيل عمليات الاستثمار والتصنيع وذلك باتّباع النهج:
أ*- وجود بنية تحتية متطوّرة.
ب*- حرية التمليك بالكامل.
ت*- اعفاءات طويلة المدى من الضرائب.
ث*- حرية تحويل الأموال.
ج*- عدم تطبيق الأنظمة المحليّة والقوانين على انشطتها.
ح*- اعفاءات جمركية على الاستيراد والتصدير وعلى استيراد المواد الخام التي تدخل في التصنيع.
خ*- تسهيل الاجراءات الادارية.
ثانياً- أهدافها:
انطلاقاً من هذا المفهوم حددت سلطة المنطقة الحرّة وتقضي بأن تكون المنطقة منطقة حرّة وذلك باتّخاذ الاجراءات وتطبيق السياسات التالية(#_ftn1" target="_blank">[1]):
أ*- توفير البنية التحتية للتصنيع والتوزيع مدعمة بخبرات رفيعة المستوى.
ب*- جذب الاستثمارات الأجنبية.
ت*- التسويق الفعال المقرون بالحوافز الفعالة وذلك لاجتذاب الشركات ذات السمعة الجيدة التي بدورها ستساهم بتنويع وتنمية اقتصادي.
ث*- الانتعاش الاقتصادي وذلك عن طريق التعامل مع البنوك وحركة السقف.
ج*- ايجاد فرص عمل وظيفية.
ثالثاً- فوائدها:
أتت اقامة المنطقة الحرّة في جبل علي بفوائد عديدة على امارة دبي نوجزها في التالي:
أ*- تعزيز موقع الامارة كموقع تجاري في الشرق الأوسط من خلال وجود مكاتب أجنبية اقليمية لشركات دوليّة.
ب*- استقطاب رؤوس الأموال والمستثمرين الأمر الذي أدّى الى انتعاش القطّاعات الخدميّة (المصارف- التأمين- المقاولات.. الخ).
ت*- انعاش حركة الميناء الذي دعمه وجود عدد من الخطوط الملاحيّة وتوافر مراكز التخزين واعادة التصدير، ما أدّى الى زيادة حركة الاستيراد والتصدير.
ث*- العمل المستمرّ على تطوير الخدمات والمرافق كالجسور والطرق السريعة.. الخ.
وتعمل السلطة جاهزة وباستمرار على تحسين أدائها في جميع مجالات العمل المتّصلة بها من خلال توفير الخدمات ذات الجودة العالية، بهدف تلبية المتطلّبات الفرديّة والجماعية للشركات التجارية والصناعية والخدمية في المنطقة.
ولتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه تجري مراقبة وتقييم وتطوير كافة جوانب الخدمات التي تقدّمها السلطة من خلال الاشتراك في عملية تحسين الجودة مدعّمة بتوفير التجهيزات المتطوّرة والتكنولوجيا الحديثة.
======
===
=


رابعاً- مقومات المنطقة الحرة في جبل علي
أ*- الموقع الاستراتيجي للمنطقة الحرّة في جبل علي.

- تعتبر منطقة جبل علي محوراً عالمياً بفضل موقعها المتوسّط بين الشرق والغرب، وكونها نقطة توقّف الملاحة لحركة التجارة العالميّة، وموقع امارة دبي الاستراتيجي القريب من مضيق هرمز (مدخل الخليج) وسهولة الوصول الى شبه الجزيرة العربية. وهذا بدوره أدّى إلى استخدام الشركات المتعدّدة الجنسيات المنطقة الحرّة كمركز اقليمي خاص بها لتوزيع منتجاتها الى /1،5/مليار مستهلك في الاسواق المجاورة.
- توجد شبكة طرق سريعة عبر القارات تربط المنطقة الحرة بكل من عمّان وقطر والبحرين والمملكة العربية السعودية والكويت وايران وما بعد أوربا.
وفي المجال البحري، توفر خطوط المواصلات البحرية نقلاً بحرياً مبرمجاً ومنظّماً إلى جميع الأقطار المذكورة أعلاه مباشرة من ميناء جبل علي بالاضافة الى شبه القارة الهندية واليمن وجنوب وشرق افريقيا. وبما أنّ الوقت عامل جوهري، يعدّ مطار دبي الدولي المطار الثاني بعد مطار سياتل كمركز للشحن الدولي الجوّي، تصل اليه وتقلع منه حوالي /300/ رحلة طيران يوميّاً من /100/ مدينة وإليها.
وبما أن الجسور التجاريّة ممتدّة بين استراليا وكوريا واليابان وحتى الأمريكيتين فان أكثر من /125/ خطّاً من خطوط شحن الحاويات العالمية الرئيسية تمرّ عبر ميناء جبل علي التابع لسلطة موانيء دبي الذي يتكوّن من /67/ مرسى بطول /15/ كم من الأرصفة، وهو مزوّد بمحطّة حاويات مجهّزة بأحدث المعدّات ومستودعات واسعة مكيّفة ذات أسقف وبوّابات كبيرة..
ويعتبر ميناء راشد التابع لسلطة موانيء دبي أحد المراكز والموانيء العالمية وهو يقع ضمن مدينة دبي وعلى بعد /35/كم من المنطقة الحرّة ويوفّر /35/ مرسى آخر.
- وتتمتّع المنطقة الحرّة في جبل علي بشبكة مواصلات بريّة وبحريّة تصلها بالأسواق الاستهلاكيّة على المستويين الاقليمي والعالمي ويبين الجدول رقم/ / المسافات البحريّة بين جبل علي وبعض الدول والمناطق:
الجدول/ / المسافات البحرية الفاصلة بين جبل علي وأقطار أخرى (بالأميال)
البلد
المسافة
البلد
المسافة
كوريا
8000
ايران
100
اليابان
8500
قطر
100
الصين
7500
الكويت
500
هونغ كونغ
6500
شرق افريقيا
3500
سنغافورة
5000
البحر المتوسّط
4500
استراليا
5500
وسط اوربا
7500
الهند/باكستان
750
بريطانيه
7000
الساحل الغربي للولايات المتحدّة الأمريكية
1500
الساحل الشرقي للولايات المتحدّة الأمريكية
10500
المصدر: دائرة التسويق- سلطة المنطقة الحرّة في جبل علي.
ب*- البنية التحتيّة.
من البديهي ان نجاح أي مشروع تجاري يتطلّب موازنة بين جودة الخدمات المقدّمة وتكلفتها. ومن هذا المنطلق، يقوم العمل في المنطقة الحرّة على استنباط الوسائل الناجحة لزيادة جودة الخدمات وتخفيض تكاليفها ونفقاتها. ونظراً الى موقع المنطقة الحرة حول ميناء جبل علي، تقوم سلطة موانيء دبي بتقديم خدمات ذات مستوى عالٍ للشركات القائمة في هذه المنطقة.
وقد حقّقت ساحات الحاويات مناولة أكثر من ثلاثة ملايين حاوية نمطيّة في العام /2000/ الى جانب ساحات الحاويات وساحات البضائع العامّة وخدمة سفن الدحرجة.
- ويوجد ساحة خاصّة لمناولة البضائع الثابتة وذلك لدعم القطّاع الصناعي المتنامي وقد روعيت بذلك خصوصية بعض الشركات التي ترغب في خفض حجم استثمارها المبدئي أو في اختبار الاسواق حيث تمّ توفير مستودعات وساحات جاهزة للتخزين ومكاتب حديثة وتوفير الأراضي للشركات في بناء وحدات صناعية خاصة بها الى جانب ماقدمته سلطة الموانيء من توفير مساحات واسعة ومكشوفة ومغطّاة للتخزين وأخرى مكيّفة حسب الحاجة كمجمّع تخزين الأخشاب.
- وتتلقّى المنطقة الحرة كثيراً من الطلبات من شتّى أنحاء العالم وذلك لتأسيس أعمال تجاريّة وصناعيّة فيها. فهي تتعامل بمرونة فائقة وتعمل على تقديم مجموعة واسعة من البدائل والخيارات وبجودة عالية وذلك بحكم تعاملها مع مجموعة من المشروعات ذات الجنسيّات والثقافات المختلفة، وكما تقوم المنطقة بتطوير النظم والاجراءات المتّبعة لتسيير الأعمال بحيث تكون قادرة على تلبية أي احتياجات في ظلّ أي ظروف وعلى وجه السرعة وبدرجة عالية من الكفاءة لتحقيق الجودة العالية حيث ان العمل يجري دائماً على استنباط الوسائل الناجحة لزيادة جودة الخدمات التي تقدم وتخفيض تكلفتها..
ومن اجل الوصول الى الجودة العالية في العمل، اتّخذت المنطقة الخطوات التالية:
أ. تحليل الأعمال التفصيلي وذلك لرسم صورة كاملة حول سير الأعمال وبالتالي تمّ وضع نظام لدراسة السوق، للوقوف على التغيير المستمرّ في طلب العملاء حتّى يتسنّى تقديم الخدمات المطلوبة.
ب. تحليل العمليات واعادة النظر في الأساليب التكنولوجيّة المساندة للعمل ومدى ملاءمتها الأمر الذي ترتّب عنه وضع نظام معلومات جديدة للادارة.
جـ. استمرار التطوير، حيث بيّن النظام المتّبع للتحليل مكامن الضّعف ووضع الحلول المناسبة لها وأكّد على استمرار التطوير وتقديم الأفضل للوصول الى الجودة.
د. توثيق العمليات، اذ لابدّ من أن تعمل أي منظمة ناجحة على تحديد وسائل العمل الناجحة وتسجيلها، كما لابدّ من تحقيق المرونة وقابليّة تغيير وتحسين الاجراءات والاساليب المتّبعة وذلك من أجل تأمين استمرارية عملية التطوير.
هـ. الوقوف على اهمية وسائل القياس فهي المؤشّر الحقيقي لتقييم مستوى الأداء الذي يتمّ تحقيقه فإذا كانت الاجراءات العملية المتعلّقة بانجاز عمل ما تستكمل خلال خمسة أيّام، يجب التأكّد من أن هذا هو مايحدث فعلياً في الواقع..
و. تشجيع الابداعات والمقترحات من أجل التطوير والوصول الى الأفضل.




#_ftnref1" target="_blank">[1]- دليل المستثمر- سلطة المنطقة الحرّة لجبل علي.