المصادر المفتوحة تزرع في مبرمجينا حب العطاء وإنكار الذات


أن يتصدى صاحب شركة أو مؤسسة تعمل في مجال البرمجيات للبرامج الحرة (مفتوحة المصدر)، فهذا وارد ومنطقي جداً، لتعارض بعض مبادئها وبنود تراخيصها مع مصالحه الشخصية، لكن المثير للاستغراب والعجيب أن تأتي هذه المعارضة وهذا التصدي من جانب مستخدم هو أول المستفيدين من وجود المصادر الحرة سواء بشكل مباشر كمستخدم لها، أو غير مباشر مستفيد من أثرها وتأثيرها على خفض أسعار البرامج والأنظمة التجارية، كونها بديلة قد تغني عنها.
ولا أظن منصف يستطيع أن ينكر الفوائد الجمة لنشر فكر المصادر المفتوحة، والتي أقلها تعويد مبرمجينا على فكر العطاء والتخلي عن الأثرة وحب الذات، وما يتبعه من نشر للعلم والمعرفة، وعلاوة على ذلك تعويدهم على البحث عن الإبداع وتطوير القدرات، ولعلي أسوق لكم فلسفة أعجبتني من أستاذنا الدكتور/ طارق السويدان والتي قال فيها ما نصه إن الإنسان إذا أراد أن يبدع فعليه أن يعطي كل ما عنده ويبحث عن غيره حتى لا يحبس نفسه في دائرة واحدة.
LibreOffice :
حزمة المكتب الحر، خيار آخر في عالم الحرية والتنوع الذي يوفره عالم المصادر المفتوحة، فهو عبارة عن نسخة معدلة ومطورة من حزمة المكتب المفتوح OpenOffice.org ، تشمل برنامج لمعالجة النصوص شبيهة ببرنامج الوورد، وبرنامج لمعالجة الجداول الإلكترونية شبيهة بالإكسل، وبرنامج لإعداد العروض التقديمية شبيهة بالباوربوينت، وبرنامج لإنشاء وإدارة قواعد البيانات شبيه بالأكسس، إضافة إلى برنامج رسام وبرنامج لإعداد الصيغ والمعادلات الرياضية. وهو – ومن واقع تجربة – يغني تماماً عن برنامج مايكروسوفت أوفيس، إضافة إلى أنه أقل حجماً ويتفوق عليه في وظيفة التصدير المباشر إلى صيغة pdf . البرنامج حر ومفتوح المصدر، حجمه على القرص الصلب بدون تنصيب حوالي 318 ميجابايت، ويدعم معظم اللغات العالمية ومنها العربية بطبيعة الحال، يمكن تحميل آخر إصدار منه من موقعه على الإنترنت :
http://www.documentfoundation.org

DivXRepair :
يعد هذا البرنامج من البرامج الضرورية جداً في ظل انتشار ملفات الفيديو بترميز DivX ، حيث يقوم بتفحص الملفات من هذا النوع والعمل على إصلاح أي أجزاء أو إطارات تالفة منها، الجميل في البرنامج أنه يتيح للمستخدم اختيار أكثر من ملف في نفس الوقت وتنفيذ عملية الإصلاح لها، البرنامج حر ومفتوح المصدر، حجمه صغير جداً لا يتجاوز حجمه 425 كيلوبايت، يعمل مع أنظمة لينكس المختلفة، يمكن الحصول عليه مجاناً من خلال موقع المشروع على الإنترنت:
http://divxrepair.sourceforge.net

PeaZip :
يعد هذا البرنامج من أقوى برامج الأرشفة، ومن بين مزاياه أنه يقوم بعمليات التحويل بين الصيغ المختلفة للأرشفة والضغط، ومن بين الصيغ التي يقوم بالتحويل إليها الصيغة التنفيذية exe بمعنى أنه يمكن تجهيز ملفات مضغوطة قابلة للتنفيذ الذاتي دون الحاجة لأي برنامج وسيط، وعلاوة على ذلك أنه يدعم الكثير من الصيغ مثل:
7Z. 7-Zip sfx. ARJ. BZip2. CAB. CHM. CPIO. DEB. GZip. ISO. JAR. LHA. LZH. NSIS. OOo. PAQ. PEA. QUAD. RAR. RPM. split. TAR. Z. ZIP.
حصل على العديد من الجوائز، البرنامج مفتوح المصدر ويخضع لترخيص LGPL، ويتوفر منه نسخة للتنصيب ونسخة جاهزة قابلة للحمل ولا تحتاج إلى تنصيب، كما أنه يعمل على نظام ويندوز ونظام لينكس ويونكس، يمكن الحصول عليه مجاناً من خلال موقع المشروع على الإنترنت:
http://peazip.sourceforge.net


الرياض – خالد بن محمد المسيهيج