النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أخلاقيات منهجية التدريب

  1. #1
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    أخلاقيات منهجية التدريب

    لكل مهنة أخلاقياتها وأدبياتها التي تحكمها، إما نظاماً أو عرفاً، وقد يغلب العرف على التنظيم في أحايين كثيرة، إنطلاقاً من التعريف المبسط لأخلاقيات أي مهنة وهو :

    "نظام المبادئ الأخلاقية وقواعد الممارسة التي تصبح معياراً للسلوك المهني القويم"

    ولمهنة التدريب أخلاقيات تتعلق بالعلاقة بين الجهات التدريبية وبينها وبين الجهات المرخصة وبينها وبين العاملين فيها وأيضاً ما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية والمعلومات وما يتعلق بعلاقة بتلك الجهات وعملائها المستفيدين من خدماتها وأنشطتها وفعالياتها، من أفراد ومنشآت .
    إن متابعة وضع العملية التدريبية في المملكة، توضح بجلاء العديد من المخالفات بين الجهات الخاصة القائمة على التدريب، والتي تفرضها عدة اعتبارات عملية، منها :


    [عدم وضوح المعايير التي تحكم عملية التدريب – تعدد الجهات المرخصة – عدم توحيد الإجراءات التي تحكم العملية التدريبية لدى الجهات المختلفة – استغلال البعض للثغرات التي قد توجد في بعض التنظيمات لتجاوز بعض معيقات الترخيص – عدم إلزام جهات التدريب بوضع مناهجها الخاصة مما يعني التقليد والنقل أو النسخ والتداول للحقائب التدريبية والمحتويات بما لا يتوافق مع متطلبات حماية حقوق الملكية الفكرية – عدم حماية العقود التي تحكم العلاقة بين هذه الجهات وغيرها..]


    مما لا يرسخ بشكل فعال أخلاقيات التعامل مع متطلبات قطاع التدريب، فضلاً عن كون شروط الدخول في هذا النشاط والترخيص له، لا تمثل
    عقبة كبيرة أمام العديدين من غير ذوي الاختصاص أو الصلة، للدخول والمنافسة بمستويات غير متوافقة مع متطلبات تقديم خدمة تدريبية عالية الإحترافية .
    وحيث يرتبط تطبيق أخلاقيات للمهنة بتوفر عنصرين مهمين في التنظيم الذي يحكمها، وهما :


    الآليات الفعالة للدفاع عن المهنة وحقوق العاملين فيها


    الرقابة والإشراف على حسن مزاولة المهنة


    وذلك من خلال الأنظمة والمعايير القياسية ذات الصلة، فإنه يتأكد ضرورة إحكام تلك التنظيمات لكافة عناصر ومقومات ومكونات العملية التدريبية، مع أهمية مواجهة كافة العقبات التي تقف في طريق تطبيق معايير ومفاهيم أخلاقيات مهنة التدريب، فضلاً عن إيجاد كافة الوسائل التي تؤدي إلى ترسيخ تلك الأخلاقيات بشكل أكيد، شاملاً ذلك عدة نواحٍ ترتبط بتنمية الرقابة الذاتية والقدوة الحسنة والمحاسبة فضلاً عن تصحيح المفاهيم .
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ علاء الزئبق على المشاركة المفيدة:

    HANAN-K (8/12/2010)

  3. #2
    الصورة الرمزية hana az
    hana az غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    14

    رد: أخلاقيات منهجية التدريب

    شكرا على المجهود,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

موضوعات ذات علاقة
أخلاقيات العمل
أخلاقيات العمل تعني كلمة " أخلاقيات " وفق قاموس وبستر " مقاييس التصرف أو السلوك الخلقي " ويمكن تعريف أخلاقيات العمل في المنشأة بأنها " إتجاه الإدارة... (مشاركات: 4)

أخلاقيات العمل الوظيفي
مقدمة : لا يتوقف أمر أخلاقيات العمل عند المدارس و الجامعات بل يأخذ الأمر بعدا اكبر في الحياة العملية سوا في القطاع العام أو القطاع الخاص . وتلقى أخلاقيات... (مشاركات: 4)

أخلاقيات العمل والجودة
أخلاقيات العمل والجودة إن أخلاقيات العمل تشير الى قيم السلوك والأخلاق التي توضح التصرفات الصائبة والخطأ التي تظهر في بيئة العمل. إن المقاييس الأخلاقية... (مشاركات: 4)

في أخلاقيات الإدارة
مقدمة: يتسم العالم اليوم بسرعة التغيير تلك السمة التي أضحت ميزة لجميع أوجه النشاط البشري وإدارته للمنظمات المختلفة. نتج عن هذا السباق المحموم انحراف إداري... (مشاركات: 0)

ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم
مقدمة : تعد مهنة التعليم رسالة رفيعة الشأن عالية المنزلة تحظى باهتمام الجميع ، لما لها من تأثير عظيم في حاضر الأمة ومستقبلها ، ويتجلى سمو هذه المهنة ورفعتها... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات