النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: بعض اتفاقيات السلامة والصحة المهنية

  1. #1
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    بعض اتفاقيات السلامة والصحة المهنية

    هناك بعض الاتفاقيات التي تم عقدها في مجال السلامة والصحة المهنية منها ما يلي:
    ü اتفاقية وتوصية منع وقوع الحوادث الصناعية الكبرى (رقم 174): وتوصيتها تقترح تبادل المعلومات بين منظمة العمل الدولية والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية حول الحوادث الكبرى والدروس المستفادة من الحوادث التي كادت أن تقع وممارسات السلامة الجديدة في منشات المخاطر الكبرى والتكنولوجيات والعمليات المحظورة لأسباب تتعلق بالسلامة والصحة. كما تسترشد السياسة الوطنية بمدونة قواعد سلوك منظمة العمل الدولية بشان منع الحوادث الصناعية الكبرى الصادرة في عام 1991م.
    ü اتفاقية السلامة في استعمال المواد الكيميائية في العمل (رقم 170): وفيها تنص المادة (19) من الاتفاقية على ما يلي: "عندما تحظر دولة عضو مصدرة استعمال كل أو بعض المواد الكيميائية لأسباب تتعلق بالسلامة والصحة في العمل ينبغي أن تقوم هذه الدولة العضو بإبلاغ هذه الحقيقة وأسبابها إلى أي بلد مستورد".
    ü اتفاقية السلامة والصحة المهنية في البناء رقم (167):ومما تناولته هذه الاتفاقية في مجال تدابير الحماية والوقاية سلامة أماكن العمل، والسقالات والسلالم، والأجهزة والمعدات الرافعة، ومعدات النقل وإزاحة التراب ومناولة المواد، والتجهيزات والآلات والمعدات والعدد، والعمل على مستويات مرتفعة بما في ذلك الأسطح والعمل في الفجوات والإنفاق والحفر والسدود وتحت الهواء المضغوط بالإضافة إلى العمل فوق الماء وفي عمليات الهدم.
    ü اتفاقية خدمات الصحة المهنية (رقم 161): قيام أقسام للصحة المهنية من أجل جميع العمال، ويكون دورها وقائيا وإرشاديا بصورة رئيسية، في إطار سياسة وطنية متسقة، وتستشار المنظمات الأكثر تمثيلا لأصحاب العمل والعمل في هذا النوع.
    ü اتفاقية السلامة والصحة المهنية (رقم 155): تنص الاتفاقية بصورة عامة على اعتماد تدابير تشريعية وتنظيمية أو تدابير ضرورية أخرى (بما في ذلك التدريب)، وعلى إقامة نظام للتفتيش، كما تحدد التدابير الواجب اتخاذها بمجرد انتهاء مرحلة تصميم الآلات والمواد وغيرها بل وقبل تداولها. وتوضح الاتفاقية، فيما توضحه، إن على أصحاب العمل تقديم الملابس والمعدات الواقية، وان يضمنوا بالقدر المعقول والمستطاع خلو بيئة العمل، والآلات، والمعدات، وطرائق العمل، والمواد، الخ... الخاضعة لإشرافهم من أية مخاطر على سلامة وصحة العمال.


  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ فارس النفيعي على المشاركة المفيدة:

    فهد بن عمر (15/2/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية فهد بن عمر
    فهد بن عمر غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية وشؤون ادارية
    المشاركات
    378

    رد: بعض اتفاقيات السلامة والصحة المهنية

    الاخ / فارس
    مجهود رائع ومقتطفات مفيدة عن بعض اتفاقيات السلامة المهنية .
    بارك الله فيك وجزاك الله خير

  4. #3
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: بعض اتفاقيات السلامة والصحة المهنية

    شكرا لمرورك المحفز اخي العزيز فهد ..

    وجزاك الله خيرا وبارك فيك ..

موضوعات ذات علاقة
السلامة والصحة المهنية
مراحل تطور السلامة المهنية: يمكن تلخيص التغير أو التطور في هذا المجال في ثلاث مراحل: 1. مرحلة الاهتمام بالأمن الصناعي: حيث كان من يحتاج الاهتمام هم... (مشاركات: 10)

السلامة والصحة المهنية
ثانى مشاركة لى بالموقع الجميل إليكم أخوتى في الله ترجمة المواصفة الدولية BS OHSAS 18001 / 2007 السلامة والصحة المهنية (مشاركات: 12)

السلامة والصحة المهنية في مصر
مقدمة يقدر العاملون بمجال الرعاية الصحية في مصر بحوالي مليون فرداً، ويعمل معظمهم بالقطاع الرسمي للرعاية الصحية، ومع ذلك يعمل عدد لا بأس به بصورة غير رسمية في... (مشاركات: 2)

السلامة والصحة المهنية
(مشاركات: 0)

أحدث المرفقات