النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ورقة عمل: التلاعب في الأسواق المالية - البعد الاقتصادي

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    ورقة عمل: التلاعب في الأسواق المالية - البعد الاقتصادي

    التلاعب في الأسواق المالية:
    البعد الاقتصادي

    1 مقدمة
    ينصرف مفهوم التلاعب في الأسواق المالية إجمالاً إلى التصرفات التي يقوم بها متداول أو مجموعة من المتداولين لإحداث فرق مقصود بين سعر الورقة المالية وقيمتها بهدف الربح على حساب بقية المتداولين في السوق. وقد وُجد التلاعب في الأسواق المالية منذ نشأتها؛ إذ عادة ما يشير الباحثون في هذا المجال إلى التلاعب الذي كان يحدث في سوق أمستردام المالية. ومن أشهر حالات التلاعب التي أدت إلى سن نظم ومؤسسات قائمة إلى اليوم هي تواطؤ مجموعات من المتداولين (بنوك استثمارية، وصانعي أسواق وكبار مسئولي الشركات) على رفع أسعار الأسهم في سوق نيويورك فيما أصبح يعرف بتواطؤ الأسهم (stock pool)، والذي ترتب عليه سن قانون الأوراق المالية في عام 1933م، ثم قانون الأسواق المالية وإنشاء هيئة السوق والأوراق المالية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1934م (Allen and Gale, 1992).
    تهدف هذه الورقة إلى التعريف بمفهوم التلاعب، وتحليل أبعاده الاقتصادية على نزاهة السوق المالية وكفاءتها، واقتراح عدد من التوصيات للحد منه. تبدأ الورقة في القسم الثاني ببيان بعض المفاهيم الأساسية ذات الصلة بالتلاعب، ثم تعرض في القسم الثالث مثالاً توضيحياً لواحدة من أشهر صور التلاعب. وتركز الورقة في القسم الرابع على بيان أصناف التلاعب وصوره، ثم تستعرض في القسم الرابع خلاصة الأبحاث النظرية التي درست آثار التلاعب على الأسواق المالية، وأهم نتائج الدراسات التطبيقية لحالات وقضايا التلاعب في عدد من الدول. وتختم الورقة بتقديم عدد من التوصيات العملية للحد من التلاعب وزيادة ثقة المتداولين بنزاهة السوق المالية وعدالتها.
    الملفات المرفقة

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    86

    رد: ورقة عمل: التلاعب في الأسواق المالية - البعد الاقتصادي

    الف شكر ويعطيك الف عافية ياغالي

موضوعات ذات علاقة
تحرير الأسواق كطريق للتنمية
بداية أود التأكيد على إنني اختلف مع مفهوم الإصلاح الاقتصادي لأن كلمة ( الإصلاح ) تعني فساد كل ما كان سائداً قبل ذلك ولكن الحقيقية أن ماحدث هو تغير فى التوجهات... (مشاركات: 3)

المحبة لا تُباع في الأسواق بل تُشترى بالأخلاق.
من السهل أن تحب الناس ولكن من الصعب أن يحبك الناس. إن هيئة المتحدث هي أول مراتب المعاملة فأحرص على الخروج بالمنظر الحسن. إنك حينما تتحدث بلطف وتضحك بهمس... (مشاركات: 2)

القبس تحاور مدير إدارة الموارد البشرية في مجمعات الأسواق عدنان الحداد
ندرة الكفاءات والتوسع في الخارج يلزمان الشركات بالخبرات الأجنبية (مشاركات: 0)

السيارات الصينية تتأهب لغزو الأسواق الأوروبية وتهدد اليابانية
بعد تضاعف صادراتها من الأحذية والمنسوجات السيارات الصينية تتأهب لغزو الأسواق الأوروبية وتهدد "اليابانية" http://www.hrdiscussion.com/imgcache/79.imgcache ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات