النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: 105 مليارات دولار حجم قطاع الوقف الإسلامي عالمياً

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    105 مليارات دولار حجم قطاع الوقف الإسلامي عالمياً

    قالت مؤسسة "إرنست ويونغ" إن الأعمال الخيرية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية تشهد نمواً ملحوظاً، وتوفر قوة دافعة فريدة لنمو التمويل الإسلامي، حيث أظهرت دراسات متعددة أجرتها المؤسسة أخيراً على قطاع الوقف الإسلامي، مقدرة حجمه على مستوى العالم بنحو 105 مليارات دولار أمريكي.

    وقال رئيس مجموعة الخدمات المالية الإسلامية لإرنست ويونغ في البحرين أشعر ناظم: "يوفر قطاع الأوقاف الإسلامية قوة دافعة فريدة لنمو التمويل الإسلامي، بما في ذلك قطاع إدارة الأصول التي هي في طور النمو في هذه المنطقة. وعلى الرغم من أن الأوقاف كانت دائما جزءاً لا يتجزأ من المنظومة الاقتصادية للدول الإسلامية".

    وأضاف ناظم أن الأوقاف لم تكن تتمتع بهيكل رسمي كما هي عليه الآن، يُتيح لها إدارة الاستثمارات بشكل مهني متخصص، والاستفادة من هذا الكم الهائل من المال، مع التركيز على إحداث تأثير مستدام. وهناك الكثير من الشركات الاستثمارية التي تترقب لهذه الفرصة، ما يضيف بعداً جديداً لقطاع إدارة الأصول الإسلامية.

    ولفت إلى أن الأغلبية العظمى من الأصول الوقفية هي في شكل عقارات، وقد تصل بين 70% و80% من إجمالي أصول هذا القطاع.

    ويضيف ناظم قائلاً: "تتوزع بقية الأموال في أسواق المال المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وهي في غالبيتها مؤسسات مالية إقليمية. وتقدر الأموال النقدية التابعة للأوقاف الإسلامية والتي تتوزع بين مؤسسات إدارة الأصول الوقفية وغيرها من المؤسسات الأخرى، بنحو 35 مليار دولار".

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: 105 مليارات دولار حجم قطاع الوقف الإسلامي عالمياً

    شكرا ابو عبد العزيز
    العالم الاسلامي يمتلك امكانات ضخمة جدا لكنها مبعثرة ولا تدار بطريقة علمية ومنهجية

موضوعات ذات علاقة
معلم مصرى يفوز بالمركز الأول عالمياً فى ابتكار طرق التدريس
معلم مصرى يفوز بالمركز الأول عالمياً فى ابتكار طرق التدريس اللثلاثاء , 9 نوفمبر 2010 00:16 فى سابقة هى الأولى من نوعها، تمكن معلم مصرى، يدعى طارق... (مشاركات: 0)

الاقتصاد الإسلامي علم أم نظام ؟
أقصد بالعنوان : هل الاقتصاد الإسلامي علم أم هو مجرد نظام ؟ العلم قد يطلق ويراد به ضد الجهل، أو يراد به وصف الواقع كما هو عليه، أي ما هو كائن، بالوقائع لا... (مشاركات: 0)

500 دولار
رفع المحاضر في إحدى المحاضرات 500 دولار وقال من يريد هذه ؟ رفع معظم الموجودين أيديهم وقال لهم: سوف أعطيها لواحد منكم لكن بعد ما أفعل هذا فقام بكرمشة... (مشاركات: 1)

مفهوم البنك الإسلامي
أصبحت المصارف الإسلامية حقيقة واقعة ليس في حياة الأمة الإسلامية فحسب، ولكن أيضاً في جميع بقاع وأصقاع العالم منتشرة في معظم دولها، ومقدمة بذلك فكراً اقتصادياً... (مشاركات: 0)

المملكة العربية السعودية تحقق تقدماً نوعياً وتقفز للمركز الحادي والستين عالمياً
شهد تقرير التنمية البشرية للعام 2007والذي أصدرته الأمم المتحدة مؤخرا تحت عنوان "محاربة التغير المناخي: التضامن البشري في عالم منقسم على نفسه" وخصص جزء منه... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات