النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: إدارة الموارد البشرية في الإسلام

  1. #1
    الصورة الرمزية BAGHDADI
    BAGHDADI غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فرنسا
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    1

    إدارة الموارد البشرية في الإسلام

    أنا بصدد القيام ببحث جديد عن إدارة الموارد البشرية في الإسلام؛ أرجو أن تزودوني بأسماء لكتب أو بحوث قد تفيدني في هذا الموضوع سواأ بالعربي ،فرنسي، انجليزي أو تركي و شكرا

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ BAGHDADI على المشاركة المفيدة:

    حجازي (3/5/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية باية
    باية غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالبة جامعية
    المشاركات
    115
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ باية

    رد: إدارة الموارد البشرية في الإسلام

    السلام اخي عندي مواضيع على الادارة الاسلامية ادا تحب اعطيك ياهم

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    195

    رد: إدارة الموارد البشرية في الإسلام

    أخى الكريم،

    السلام عليكم،

    أولاً أشكر لك حرصك على البحث عن الموارد البشرية في الدين الإسلامي، وأسأل الله لك التوفيق وأن يخلص نواينا لما فيه رفعة أوطاننا وأمتنا.

    ثانياً ليس لدى أبحاث أو مراجع في هذا الصدد، ولكن كتبت بعض اللمحات عسى أن تكون معينة لك وهى كما يلي:

    إدارة الموارد البشرية في الإسلام

    بالرغم من أن مفهوم إدارة الموارد البشرية مفهوم حديث نسبياً، ألا إن فحوى هذا المفهوم جاءت في الإسلام منذ أربعة عشر قرناً من الزمان.

    فقد وضح الإسلام أهمية الإنسان كنواة للموارد البشرية فقال تعالى في كتابه الكريم "وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً" صدق الله العظيم، سورة الإسراء الآية 70. ومعنى هذه الآية أن الله فضل هذا الإنسان على كثير من مخلوقاته، وبذلك فعندما نتكلم عن الموارد البشرية فإننا نتكلم عن أهم وأكثر المخلوقات تكريما في كوننا هذا بعد الأنبياء.

    وقد اهتم الاسلام أيضاً بمفهوم العمل، فعن أنس أن رجلا من الأنصار أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - يسأله ، فقال : " أما في بيتك شيء ؟ " ، فقال : بلى حلس نلبس بعضه ، ونبسط بعضه وقعب نشرب فيه من الماء ، قال : " ائتني بهما " فأتاه بهما ، فأخذهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيده ، وقال : " من يشتري هذين ؟ " . قال رجل : أنا آخذهما بدرهم ، قال : " من يزيد على درهم ؟ " مرتين أو ثلاثا ، قال رجل : أنا آخذهما بدرهمين ، فأعطاهما إياه ، فأخذ الدرهمين ، فأعطاهما الأنصاري ، وقال : " اشتر بأحدهما طعاما ، فانبذه إلى أهلك ، واشتر بالآخر قدوما ، فائتني به ، فأتاه به ، فشد فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عودا بيده ، ثم قال : " اذهب ، فاحتطب ، وبع ، ولا أرينك خمسة عشر يوما " فذهب الرجل يحتطب ويبيع ، فجاءه ، وقد أصاب عشرة دراهم ، فاشترى ببعضها ثوبا وببعضها طعاما ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " هذا خير لك من أن تجيء المسألة نكتة في وجهك يوم القيامة ، إن المسألة لا تصلح إلا لثلاثة : لذي فقر مدقع ، أو لذي غرم مفظع ، أو لذي دم موجع " . رواه أبو داود ، وروى ابن ماجه إلى قوله : " يوم القيامة ."


    وقد وضح الإسلام أهمية اختيار العنصر البشري، فقد روي القرآن الكريم قصة النبي موسى عليه السلام، عندما ذهب إلى بئر في قرية مدين، ووجد جماعة من الناس يسقون مواشيهم، ووجد أبنتي شعيب عليه السلام تقفان بعيداً حتى ينتهي الرعاء، فسقى موسى لأبنتي شعيب عليه السلام، وبعدما رجعتا وقصت إحداهما ذلك على أبيها، وقالت كما يقص علينا القرآن الكريم: "قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ" سورة القصص، آية 26. وقد حددت ابنة شعيب عليه السلام، بهذا صفات من يتم اختياره للعمل بصفتين أساسيتين هما القوة والأمانة.

    وقد أهتم الإسلام بأن يتم توظيف الشخص المناسب في المكان المناسب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا ولي الأمرُ لغير أهله فانتظر الساعة" أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    وجاء في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، أن أبا ذر قال يا رسول الله ألا تستعملني قال "فضرب بيده على منكبي ثم قال يا أبا ذر إنك ضعيف وإنها أمانة وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها".

    وقد أهتم الإسلام بالعدل، وهو ما يمكن استنباطه لأجل عملية تقييم الأداء واعتبر الموضوعية والعدل أهم أسس عملية تقييم الأداء، فهذه الموضوعية التي تضمن أن يأخذ كل ذي حق حقه، وهى التي تضمن أن يوضع الشخص المناسب في المكان المناسب.

    ويقول تعالى في كتابه الكريم: ”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ“ صدق الله العظيم - المائدة8
    ويقصد بقوله تعالى " وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ" أي لا يحملنكم بغض قوم على ألا تعدلوا، بمعنى ألا تجعلوا عداوتكم لأحد تصرفكم عن العدل، واعدلوا في العدو والولي.

    وذلك اهتم الإسلام بتطوير العنصر البشري، والعمل على قوته، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير".

    وكذلك اهتم الإسلام بالجودة وإتقان العمل كثوابت للعمل في الإسلام حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "أن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه".

    وهكذا نجد الإسلام قد كرم العنصر البشري وحث على العمل وحدد كيفية اختيار الأفضل للتوظيف، واهتم بالعدل في تقييم الأداء واهتم بتطوير العنصر البشري ووضع الجودة والإتقان كأسس وثوابت للعمل.

    محمد يسري علام
    ماجيستير إدارة أعمال
    مدير عمليات موارد بشرية
    أوليمبيك جروب
    مصر

  5. #4
    الصورة الرمزية PARADISEY
    PARADISEY غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكويت
    مجال العمل
    مدير عام
    المشاركات
    2

    رد: إدارة الموارد البشرية في الإسلام

    مشكوووور والله يعطيك العافية

  6. #5
    الصورة الرمزية LOUAY ABDULWAHA
    LOUAY ABDULWAHA غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    قطر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2

    رد: إدارة الموارد البشرية في الإسلام

    اخي الكريم
    بأمكانك الاطلاع على الموسوعة العلمية والعملية للبنوك الاسلامية وهي في اربعة اجزاء
    مع التقدير

  7. #6
    الصورة الرمزية kh_tawfeek
    kh_tawfeek غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    5
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ kh_tawfeek

    رد: إدارة الموارد البشرية في الإسلام

    اخى الكريم
    لم أرى طلبك الا اليوم واعتقد الرد متاخر
    ولكن هناك بحث ممتاز فى هذا الموضوع وتم عمل كتاب بهذا البحث والرابط الخاص بالكتاب هو
    إدارة الموارد البشرية من منظور اسلامي
    عسى الله ان ينفعك به
    ويا ريت تزودنا بعد ذلك ببحثك لنستفيد منه جميع
    وفقنا الله واياك الى ما يحب ويرضى

موضوعات ذات علاقة
تطبيق نموذج إدارة الموارد البشرية(hrmm) ونظام إدارة الموارد البشرية(hrms)
نموذج إدارة الموارد البشرية 3 -نموذج إدارة الموارد البشرية هو نموذج متكامل لتنظيم وتأدية مجموعة خدمات إدارة الموارد البشرية بأكملها. ويحدد هذا... (مشاركات: 86)

مجموعة البرامج التطويرية المتخصصة في إدارة الموارد البشرية ( الأقوى في تخصص الموارد البشرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ، تحيه طيبه وبعد http://www.hrdiscussion.com/imgcache/1850.imgcache نفيد سعادتكم علماً بانه تم تأكيد موعد... (مشاركات: 3)

العوامل المؤثرة في الوضع التنظيمي لأدارة الموارد البشرية وأشكال تنظيم إدارة الموارد البشرية
العوامل المؤثرة في الوضع التنظيمي لأدارة الموارد البشرية وأشكال تنظيم إدارة الموارد البشرية تحتل إدارة الموارد البشرية في المنظمات أهمية منقطعة النظير بسبب... (مشاركات: 12)

اهم دورات الموارد البشرية:الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M حاليا بالقاهرة يوم 20/02/2010م
اهم البرامج في ادارة الموارد البشرية....... الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M نبــــــذه عن البرنامج... (مشاركات: 7)

بادر بحجز مقعدك في أهم برامج الموارد البشرية:الإستيراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M يوم 20/02/2010م بالقاهرة
اهم البرامج في ادارة الموارد البشرية....... الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M نبــــــذه عن البرنامج... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات