النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: 90 مليار ريال تحويلات العمالة الوافدة في السعودية نحو بلدانها

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    90 مليار ريال تحويلات العمالة الوافدة في السعودية نحو بلدانها

    قال الكاتب الصحافي سعد الدوسري عن حجم التحويلات المالية الخارجية للعاملين الوافدين إلى المملكة العربية السعودية لهذا العام الذي بلغ 90 مليار ريال، إن ذلك يعني أن كل واحد من هؤلاء العاملين الذين يصل عددهم إلى 7 ملايين عامل يحول مبلغاً شهرياً قدره 1072 ريالاً.

    وتساءل في حديث لـ"العربية" حول مقال نشره بهذا الصدد في صحيفة "الجزيرة" السعودية الأربعاء 5-1-2011 أنه لا يعرف من أين أتت هذه الإحصائية؟، وما مصلحة مَنْ نشرها في نشرها بهذا الشكل المغلوط؟، هل يريد أن يقلل من مخاوفنا؟ ألا يدرك بأننا لن نصدق هذا الرقم، لأنه أكبر من ذلك بكثير!

    وأضاف: المبلغ قد يكون صحيحاً في حالة العامل الأجنبي الملتزم بالأنظمة، علماً بأن العامل النظامي أصبح عملة نادرة، فالسائد هو العامل المخالف للقوانين، والذي قد يحوّل مبالغ مالية منتهزاً غياب أية مراقبة لدخله أو لتحويلاته، مفيداً أنه لا يتحدث عن مشروعية وجودهم من عدمه في المملكة العربية السعودية.
    وتابع الدوسري "فلو افترضنا أن مليوناً واحداً فقط من هؤلاء السبعة ملايين، هم أصحاب مهن متخصصة، من ذوي الرواتب العالية، وأن كل واحد منهم يحول عشرة آلاف ريال شهرياً لبلاده، فهذا يعني أنهم سيحولون 120 مليار ريال سنوياً، أي بزيادة 30 مليار ريال عن الرقم المنشور، هذا دون أن نحسب تحويلات الستة ملايين الأخرى، لخرجنا بأرقام فلكية تضيع توازن عملية الضرب والقسمة لدينا.

    وأشار إلى أن هناك العاملين المتخصصين في المجالات الهندسية والطبية والفنية والبنكية والتقنية، والذين يتقاضون أجوراً فلكية مهولة، متسائلاً: أيُعقل أن يحوّل الواحد من هؤلاء 1072 ريالا فقط في الشهر؟

    وطالب الدوسري وزارة العمل بألا تقف مكتوفة الأيدي بعد فشلها في عملية توطين الوظائف "السعودة" بالدرجة الأولى على حد قوله، مع العلم بأن هناك جهوداً مبذولة لا يستطيع أحد أن ينكرها، لكنها لا تتساوى مع حجم المشكلة المتعلقة بتوظيف الشباب، بتوفير فرص وظيفية مناسبة ومتساوية للشباب السعوديين، الذين تتزايد أعدادهم بعدم نيلهم للفرص العملية، خاصة ممن حصلوا على شهادات ربما تكون من خارج المملكة، وما نراه اليوم من مهندسين متخرجين من أستراليا والولايات المتحدة خير دليل على ذلك.

    وذكر أن حل مشكلة البطالة ستكون حلاً للحد والتقليص من عملية تحويلات هذه المبالغ للخارج، في مقابل تعزيز عامل الاستفادة منها داخلياً.

    وختم الدوسري بقوله "تخيلوا لو أن مَنْ يستلم هذه الرواتب هم أبناؤنا وبناتنا العاطلون والعاطلات، هل يا ترى سيحولونها للخارج؟

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أبو عبد العزيز على المشاركة المفيدة:

    الخيال999 (8/1/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: 90 مليار ريال تحويلات العمالة الوافدة في السعودية نحو بلدانها

    شكرا ابو عبد العزيز نرجو ان تبقى هذه الاموال لابناء المملكة او على الاقل للعرب فقط وليس للعمالة الوافدة الاجنبية

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    محاماه وقانون
    المشاركات
    36

    رد: 90 مليار ريال تحويلات العمالة الوافدة في السعودية نحو بلدانها

    ثابت الارقام الحقيقية طرف مؤسسة النقد العربي السعودى سما وكان يجب ان تظهر الدراسة اموال الاجانب المسثمرة في المملكة العربية السعودية من عقارات وتجارة واسهم وصناديق استثمار وغيرها من قنوات الاستثمار

  5. #4
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: 90 مليار ريال تحويلات العمالة الوافدة في السعودية نحو بلدانها

    شكرا اخي ايمن على مشاركتك وانا ادعو دائما الى مشاركات بناءة تخلق حالة حوار وتفاعل

موضوعات ذات علاقة
الملخص التنفيذي لدراسة واقع ومستقبل القوى العاملة الوافدة في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية
تمثل القوى العاملة الوافدة ركيزة من ركائز الاقتصاد السعودي، ومورداً أساسياً للتنمية، وعاملاً مهماً لجذب الاستثمار الأجنبي. إن النظرة للقوى العاملة الوافدة يجب... (مشاركات: 4)

العمالة الوافدة في السعودية والبحرين هي الأغنى في العالم
أظهر مسح أن العمالة الوافدة في روسيا والسعودية والبحرين هي الأغنى في العالم بينما تأتي دول منطقة اليورو في مرتبة متأخرة فيما يتعلق بأجور الخبراء الأجانب. ... (مشاركات: 2)

نظرة إلى سوق العمالة السعودية
نظرة إلى سوق العمالة السعودية تتميز تنمية الموارد البشرية فى أى دولة بأنها سلسلة من العمليات المتكاملة والمتداخلة بدءا من الأسرة ثم مراحل التعليم والتدريب... (مشاركات: 0)

العمالة الوافدة للخليج.. كيف تعامل؟
أصدرت الإمارات قبل أيام، قانونا جديدا يلزم شركات المقاولات بمنح فترة راحة لمدة ساعتين ونصف الساعة، ابتداء من الساعة الثانية عشرة والنصف من بعد الظهر، وحتى... (مشاركات: 0)

العمالة الوافدة رفعت معدلات البطالة بالخليج
أكدت دراسة اقتصادية حديثة أن دول مجلس التعاون الخليجي تعد من أكثر الدول عالميـا جذبا واستعانة بالقوى العاملة الوافدة، وأن هناك عوامل كثيرة أدت إلى تدفق هذه... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات