النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: مستويات التخطيط الاستراتيجى

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير عام مركز صياغة الذهب والمجوهرات
    المشاركات
    500

    مستويات التخطيط الاستراتيجى

    مستويات التخطيط  الاستراتيجى













    ا




    مستويات التخطيط الاستراتيجيمستويات التخطيط  الاستراتيجى















    طلب استفتاء غير رسمي من قراء النشرة الإخبارية الإلكترونية لـ "مركز القيادة الإبداعية" التعليق على فرق القيادة الاستراتيجية التي يعملون فيها، وفي حين أن أكثر من نصف المستفتين أشاروا أنهم يشغلون مراتب إدارية متوسطة "تلي مستوى كبار المدراء"، إلا أن 97% منهم أكدوا أنهم شاركوا على الأقل في أحد فرق الإدارة الاستراتيجية خلال السنوات الخمس الماضية.
    وبعد وصف هؤلاء لنمط العمل الذي قاموا به ضمن تلك الفرق، وجد أنهم انخرطوا في العمل الفعلي للمؤسسة: تحسين العمليات، القيام بالمبادرات التي تخترق الحدود الوظيفية، تزويد المؤسسة بالعناصر القيادية على المستوى الوظيفي، وذلك على سبيل المثال لا الحصر، ومن ثم فإن الإدارة الاستراتيجية تظهر في الحقيقة على مستويات دون الإدارة العليا.
    مستويات الإدارة الاستراتيجية:
    تهتم الإدارة الاستراتيجية بوضع أجزاء المنظمة في كيان متكامل ومنسق ومرتب وموجه ناحية تحقيق هدف رئيسي وهو تحقيق الفوز على المنافسين وزيادة قيمة المنظمة من وجهة نظر العملاء، وتوضع الإدارة الاستراتيجية في ثلاثة مستويات، يعمل كل منها على تحقيق نتائج المستوى الأعلى، وهذه المستويات الثلاثة هي:
    1. الاستراتيجيات على مستوى المنظمة "الاستراتيجيات الكلية".
    2. استراتيجيات الوحدات الاستراتيجية.
    3. الاستراتيجيات الوظيفية.
    1. الاستراتيجيات على مستوى المنظمة:
    ويوضع في هذا المستوى الاستراتيجيات الكلية "Corporate Strategies" التي تتعلق بالمنظمة ككل، وتحدد إتجاهاتها في التعامل مع البيئة الخارجية.
    وتقوم طبقة الإدارة العليا بإتاحة الفرصة لرؤساء الوحدات الاستراتيجية ورؤساء الأنشطة الرئيسية بالمشاركة في وضع التصور الاستراتيجي للمنظمة ككل.
    والمسئولية الأساسية لهذا المستوى هي التفكير في استخدام نقاط القوة والضعف للمنظمة ككل في اتخاذ قرارات استراتيجية عامة، مثل الاندماج والمشروعات المشتركة وتغيير نوع النشاط الرئيسي للمنظمة، أو الدخول في نشاط جديد تمامًا أو الانكماش وتصفية أحدى الأنشطة أو تصفية المنظمة كلها.
    وتتميز الاستراتيجيات في هذا المستوى بأها استراتيجيات طويلة الأجل، حيث يستغرق تنفيذها وقتًا طويلًا حتى تظهر نتائجها، كما تتميز بأن أثرها عام على المنظمة.
    2. استراتيجية الوحدات الاستراتيجية:
    ويظهر هذا المستوى في الشركات متعددة الأغراض أو المنظمات التي تسيطر على عدد من الشركات الأصغر التي تصل كل منها إلى حجم يمكن اعتبارها معه وحدة استراتيجية قائمة بذاتها، ولها من الخصائص ما يميزها عن غيرها من الوحدات الاستراتيجية الأخرى بالمنظمة.
    فعلى سبيل المثال: نجد أن شركة "General Foods" الأمريكية تتكون من عدة شركات تقوم كل منها بنشاط متميز تمامًا، فهناك شركات تعمل في الصناعات الغذائية وأخرى في الطباعة وهكذا، ولاشك أن كلًّا من هذه الشركات تحتاج إلى استراتيجية مختلفة.
    وكذلك بالنسبة للمؤسسات التعليمية مثلًا، فكلية التجارة تعتبر وحدة استراتيجية "Strategic Unit" بالنسبة إلى جامعة الأسكندرية التي تضم عدة كليات لكل منها نشاط متميز، وتحتاج كل منها إلى استراتيجيات مختلفة.
    ويشترك في وضع هذه الاستراتيجيات رؤساء هذه الوحدات ورؤساء الأنشطة الرئيسية فيها، ويشترط تناسق هذه الاستراتيجيات مع الاستراتيجية الكلية للمنظمة.
    وتتمثل القرارات الاستراتيجية على هذا المستوى في تحديد تشكيلة المنتجات والخدمات للمنظمة ونواحي التطوير الذي يمكن إدخاله على المنتجات والخدمات، وفتح منافذ توزيع جديدة، بدء حملة إعلانية أو التركيز على خدمة طبقة معينة من العملاء.
    3. الاستراتيجيات الوظيفية:
    توضع هذه الاستراتيجيات بالاسترشاد باستراتيجية الوحدات الاستراتيجية، وكذلك بالاستراتيجية الكلية إذا لم يكن في المنظمة وحدات استراتيجية واقتصر نشاط المنظمة على نشاط رئيسي واحد أو ما يعرف باسم "Single Business".
    ويتعلق هذا المستوى بالوظائف الرئيسية في المنظمة مثل وظائف الانتاج والتسويق والتمويل في المنظمات الصناعية، وأما في حالة كلية التجارة مثلًا فيتعلق الأمر بأقسام إدارة الأعمال والمحاسبة والاقتصاد، ويشترك رؤساء الأنشطة الرئيسية مع المستوى التالي في وضع تصور لهذه الاستراتيجيات.
    وتتميز الاستراتيجيات في هذا المستوى بأنها ذات طابع تشغيلي وتنفيذي قصير الأجل، لا يستمر تأثيرها لفترة طويلة، ومن أمثلة ذلك: القرارات الاستراتيجية لاختيار الموردين والمناطق الجغرافية التي سيتم التركيز عليها، وطرق البيع والإعلان والعلاقات العامة، والتسعير والتخزين، والتعيين والتحفيز والرقابة، وتوزيع الاستهلاك وطرق الدفع، ومنح الائتمان وأماكن تقديم الخدمات.
    الإدارة الاستراتيجية كنظام:
    يمكن النظر إلى الإدارة الاستراتيجية باعتبارها نظام يهدف إلى تجميع وتحليل البيانات عن البيئة الخارجية والداخلية للوصول إلى استراتيجيات يمكن استخدامها لزيادة حصة المنظمة في السوق وزيادة قيمتها من وجهة نظر العملاء والمساهمية والمجتمع ككل.
    ومدخلات النظام هي البيانات المجمعة ونتائج تقييم الاستراتيجيات السابقة وآراء ومقترحات مديري المنظمة وإرشادات رسالة المنظمة باعتبارها الوثيقة الأساسية للتخطيط الاستراتيجي، وتخضع هذه المدخلات إلى تحليل يعتمد على استراتيجية تتناسب مع طبيعة المشكلات التي يظهرها التحليل، وعادة ما يتم التحليل في إطار القيود البيئية التي تظهرها البيئة الداخلية المتمثلة في نقاط القوة والضعف، والبيئة الخارجية المتمثلة فيما تتيحه تلك البيئة من الفرص وما تفرضه من التهديدات.
    وأما عن مخرجات نظام الإدارة الاستراتيجية فيظهر في شكل استراتيجيات كلية واستراتيجيات الوحدات الاستراتيجية والاستراتيجيات الوظيفية والتشغيلية، ومن ثم يمكننا القول بأن نظام التخطيط الاستراتيجي يتكون أساسًا من مدخلات وعمليات معالجة ومخرجات وقناة للمعلومات المرتدة "Feedback channel" تعمل على تصحيح النظام، إلا أن النظام يتأثر بمكونات التنظيم خاصة الهيكل التنظيمي والإجراءات والسياسات وطبيعة القوى العاملة، كما يتأثر بالبيئة الخارجية بما تشمله من أطراف التعامل الرئيسية مع المنظمة.
    ويوضح الشكل التالي نظام التخطيط الاستراتيجي:

    البيئة الخارجية
    الحكومة/ المساهمون/ الموردون/ العملاء/ المنافسون/ المقرضون
    البيئة الداخلية
    السياسات/ العاملون/ الهيكل التنظيمي/ الحضارة/ الإجراءات
    المدخلات
    العمليات
    المخرجات
    · معلومات عن البيئة الداخلية والخارجية.
    · نتائج تقييم الاستراتيجيات المختلفة.
    · آراء الخبراء.
    · التحليل.
    · المشاركة.
    · الابتكار.
    · استراتيجيات كلية.
    · استراتيجيات الوحدات الاستراتيجية.
    · استراتيجيات وظيفية.

    قناة المعلومات المرتدة

    نحو فريق ناجح للإدارة الاستراتيجية:
    وأخيرًا نختم ببعض النصائح التي تعين الإدارة العليا على الاستفادة من مستويات الإدارة الاستراتيجية المختلفة، وذلك على النحو التالي:
    1. تأكد من أن عملية صياغة الاستراتيجية هي نتاج عمل جماعي، ومن ثم ينبغي التأكيد على تمتع أعضاء فريق الإدارة الاستراتيجية بمهارات وآراء وتجارب مختلفة لصياغة الاستراتيجية بطرائق متعددة ومبتكرة.
    2. اعمل على نقل وتغيير دور القيادة داخل الفريق، قد يكون ذلك بالغ الصعوبة بالنسبة لفريق الإدارة العليا؛ نظرًا لأن الموظفين يعتبرون كبير المدارء التنفيذيين قائدهم، ولكن القيادة في الفرق الحقيقية تعتبر عملية أو نسقًا وليس منصبًا، فهي تنتقل من شخص لآخر تبعًا للمعرفة أو الخبرة.
    3. اعمل على ترسيخ المسئولية المتبادلة؛ فلقد اعتاد المدراء على تحمل المسئولية والمساءلة بشكل فردي، لكن في فريق العمل الضروري للإدارة الاستراتيجية الناجحة، سيحتاج هؤلاء إلى تبادل تحمل المسئوليات.
    أهم المراجع:
    1. الإدارة الاستراتيجية .. الأصول والأسس العلمية، د.محمد أحمد عوض.
    2. كيف تصبح قائدًا استراتيجيًّا .. دورك في نجاح مؤسستك الدائم، ريتشارد هيوز وكاترين كولاريللي.
    3. الإدارة الاستراتيجية، د.نادية العارف.
    4. فرق على القمة، جون أر. كاتزينباخ.
    5. الإدارة الاستراتيجية .. مفاهيم ونماذج تطبيقية، د.ثابت عبد الرحمن إدريس ود.جمال الدين

  2. #2
    الصورة الرمزية الرملاوي
    الرملاوي غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    66

    رد: مستويات التخطيط الاستراتيجى

    مشكور على هالموضوع الرائع والجهد الطيب فالإدارة الاستراتيجية سبب رئيس في نجاح المنظمات وضمان ديمومتها

  3. #3
    الصورة الرمزية wahabtaha
    wahabtaha غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    218

    رد: مستويات التخطيط الاستراتيجى

    مشكوووووووور على هذا الطرح الممتاز ونتمنى منك المزيد مستشارنا ابوزيد

  4. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    مدير عام
    المشاركات
    71

    رد: مستويات التخطيط الاستراتيجى

    أشكرك على الموضوع المهم والعرض الواضح والراقي

  5. #5
    الصورة الرمزية Ahmed Shqair
    Ahmed Shqair غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    3

    رد: مستويات التخطيط الاستراتيجى

    مشكوووووووووووووووووووووو وووووووووووور

موضوعات ذات علاقة
التخطيط الاستراتيجى ورسالة المؤسسة
التخطيط الاستراتيجي ورسالة المؤسسة http://38.121.76.242/memoadmin/media//_new_رسالة%20المؤسسة.jpg (مشاركات: 7)

التخطيط الاستراتيجى
التخطيط الاستراتيجي هو تخطيط بعيد المدى يأخذ في الاعتبار المتغيرات الداخلية والخارجية ويحدد القطاعات والشرائح السوقية المستهدفة وأسلوب المنافسة. التخطيط... (مشاركات: 7)

الاتجاهات الحديثه فى الفكر الاستراتيجى
الاتجاهات الحديثة في الفكر الاستراتيجي الخميس 16 يوليو 2009 http://www.hrdiscussion.com/imgcache/5227.imgcache (مشاركات: 5)

التخطيط الاستراتيجى
ما هو التخطيط الاستراتيجي؟ التخطيط الاستراتيجي هو تخطيط بعيد المدى يأخذ في الاعتبار المتغيرات الداخلية والخارجية ويحدد القطاعات والشرائح السوقية المستهدفة... (مشاركات: 6)

مستويات الإبداع
يمكن التمييز بين ثلاثة مستويات للإبداع: الإبداع على مستوى الفرد: وهو الإبداع الذي يتم التوصل إليه من قبل احد الأفراد. ومن السمات التي يتميز بها الشخص... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات