النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الروءية فى منظمات القرن ال21

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير عام مركز صياغة الذهب والمجوهرات
    المشاركات
    500

    الروءية فى منظمات القرن ال21

    الروءية فى منظمات القرن ال21

























    الروءية فى منظمات القرن ال21








    الروءية فى منظمات القرن ال21














    (ليس هناك محرك يقود المؤسسات نحو التميز والنجاح على المدى الطويل أقوى من وضع رؤية للمستقبل يتفق عليها الجميع تتميز بجاذبيتها وأهميتها وإمكانية تحقيقها)
    بيرت نانوس.
    يقول د.سيد الهواري: (الرؤية بمثابة حلم عن منظمة أفضل، والرؤية الواحدة المشتركة بمثابة "الأسمنت الانفعالى" الذي يجعل المنظمة كلها تتحرك في إتجاه واحد، ولها قوة عظيمة تجعلها قادرة على الإبحار وسط الأمواج الصعبة.
    وتعبر الرسالة عن المبرر من وجود المنظمة وإقتناع العاملين بهدف أكبر من أهدافهم الشخصية يجعلهم قادرين على تحدي الصعاب، والإقتناع بالرسالة عامل حاكم)، لهذا عزيزي القارئ سنتعرف على الرؤية المطلوبة في منظمات القرن الـ 21 وذلك من خلال عناصر مقالنا، وهي:
    أولًا ـ ما معنى الرؤية؟ وما أهميتها؟
    إن أحد مفاتيح منظمة القرن الـ 21 هي وضوح صورة المطلوب إنجازه عند الجميع، إنهم منفعلون بما يريدوا أن يحققوه معًا وهم متفقون على ذلك.
    إن الرؤية الجذابة لأي منظمة لها قوة عظيمة تجعلها قادرة على الإبحار وسط الظروف الصعبة، فالرؤية تجمع الناس حول حلم مشترك وهي بذلك أداة تنسيقية قوية بين مختلف الأفراد في المنظمة في المستويات والمناصب الإدارية المختلفة وتساعد كل شخص على صناعة قراراته في ضوء هذه الرؤية الموحدة للجميع، وهي بطبيعتها حلم للمستقبل فهي تتحدى الأحوال الساكنة وتجعل السلوك الهادف أكثر وضوحًا.
    وإن من أفضل الرؤى الواضحة المعبرة تلك الرؤية التي أعلنها جون كيندي عام 1960م حيث قال:
    (إنني أعتقد أن هذه الأمة يجب أن تلزم نفسها بتحقيق هدف ـ قبل إنتهاء هذا العقد ـ بإنزال رجل على القمر وإعادته سالمًا إلى الأرض)، إن هذه الرؤية والإعلان كان بمثابة "مانيفستو" والقوة التحفيزية التي أعطت معنى واتجاه ليس فقط لبرنامج الفضاء بل أيضًا لحياة المهنيين المبدعين في الحكومة.
    ويقول روبين سبكيولاند: (لقد حاول أحد الصحفيين أن يعرف مدى تأثير رؤية الرئيس على العاملين في وكالة ناسا، فقام بزيارة مقر الوكالة، فلاحظ أن المهندسين والعلماء يعملون بسرعة محمومة، ولكن أكثر شيء أثار دهشة الصحفي هو عامل النظافة الذي كان يمسح الأرض.
    لقد توقف الصحفي وسأل عامل النظافة: ماذا تفعل هنا؟ عندها رفع عامل النظافة هامته ونظر إلى عين الصحفي مباشرة، وقال: (أنا أساعد في إرسال أول رجل فضاء إلى القمر).
    لقد كانت رؤية جون كينيدي قوية للغاية وألهمت العاملين في كل مكان، ورغم أن جون كينيدي قد تعرض للاغتيال في عام 1963، فإن رؤيته لم تمت معه، ففي عام 1969م، حقق الشعب الأمريكي حلمه، لقد ألهمت رؤية كينيدي كل فرد في أمته، بما فيها عمال النظافة).
    ويقول مايكل كاي: (تتحدث الرؤية عن كونك القائد في صنع أفضل الأشياء أو تقديم أفضل الخدمات للزبائن، هناك إجماع مطلق في أوساط النخبة القيادية على أن تحديد رؤية ذات مغزى يشكل واحدة من أهم مقومات قيادة التغيير الناجح.
    ينبغي للرؤية أن تستحوذ على انتباه واهتمام العاملين عن طريق تحديدها لحيثيات السلوك التجاري، كلاهما القيادة والرؤية: يتمحوران حول إنشاء مؤسسة بوسع أفرادها التواصل والإحساس بشعور مشترك من الفخر حيالها والرغبة في الإلتزام ببذل جهود إستثنائية في سبيلها.
    الناس بحاجة لهدف مشترك يدفعهم إلى بذل جهد استثنائي وخلق الالتزام الثابت المطلوب لتحقيق أداء متميز بشكل متواصل.
    فالرؤية أو الهدف المطلوب يجب أن يكون عبارة عن صورة عقلانية بسيطة للمرحلة المستقبلية المتسمة بالتحدي والواقعية؛ والأهم من كل شئ أن تكون جذابة بالنسبة للناس الذين سيعملون على تحقيقها.
    لقد أججت استراتيجية هنري فورد ورؤيته المشاعر القوية والثابتة المطلوبة لتحقيق الطموح التجاري في الروح الفردية لكل فرد من أفراد شركته، لقد حدد هدفًا بالنسبة لإنتاج السيارات بوسع موظفيه أن يتواصلوا ويتفاعلوا معه.
    إن الرؤية الناجحة هي الرؤية التي تكونت بالإحساس والشعور والتفكير الإبتكاري والإبداعي (تفكير الجانب الأيمن من المخ) بالإضافة إلى التحليل المنطقي (تفكير الجانب الأيسر من المخ)، فالرؤية بطبيعتها مسألة إنفعالية فهي مثل الحب له قوة غير عادية في إجتياز الصعاب أما إذا لم تكن الرؤية إنفعالية فسيكون من الصعب على الأفراد أن يشتروها حقيقة.
    وفي كثير من الأحوال نجد أن الأفراد والمجموعات غير راضين عن أحوالهم ويفرحون بوجود رؤية تنقلهم إلى عالم أفضل، ولكنهم عادة ما يكونون غير صبورين ولابد من إشعارهم بأن ذلك من طبيعة الأمور، ولابد لهم أن يتخذوا برامج إيجابية لتحقيق تلك الأحلام.
    ومن الأهمية بمكان أن يشارك كل الأفراد في توضيح الرؤية ولا يكفي اختيار عيِّنة ممثلة منهم، إن إختيار مجموعة من الناس لتمثل جميع العاملين في توضيح الرؤية غير مفيد فلا يلتزم الناس عادة باكتشافات الآخرين، إنهم يريدون أن يعيشوا في عملية الحلم للمستقبل بمخاطره وفرصه، ويجب ألا يعتبر اشراك الجميع في توضيح الرؤية من سبيل ضياع الوقت لأن هذا الوقت يساعد الناس على الالتزام بما يقتنعوا به.
    إن مرحلة معايشة صنع الرؤية مهمة تمامًا مثل النتيجة التي يتم التوصل إليها (صياغة الرؤية) وإذا كان الفريق الرئيسي الذي تم اختياره قد توصل إلى رؤية عن المنظمة فلابد من توزيع تصورهم هذا، وطلب تصورات باقي الأعضاء من متخذي القرارات والمشرفين وحتى المنفذين.
    لهاذا فإن شمول الرؤية هو (الوتر الإنفعالي والحلم المطلوب تحقيقه) للمبرر من الوجود يربط الرؤية بالرسالة: ذلك على اعتبار أن رسالة المنظمة هي المبرر من وجودها، وذلك فأحيانًا ينظر إلى الرؤية على أنها تحوي رسالة المنظمة أيضًا إذا هي شملت المبرر من الوجود.
    لذلك عينا التعرف على الرسالة:
    ثانيًا ـ ما معنى رسالة؟ وما أهميتها؟
    تعبر الرسالة عن الغرض الذي من أجله وجدت المنظمة وتهتم أساسًا بالإجابة على التساؤلات التالية: ـ لماذا وجدت المنظمة؟ ـ ما هي طبيعة عملها؟ ـ من هم عملاءها؟ ـ ما هي القيم التي تحكم عمل المنظمة؟
    الرسالة هي بيان مكتوب يوضح اتجاه المنظمة فيه إجابة على مجموعة تساؤلات:
    1- الغرض من إنشاء المنظمة، وهل الهدف هو تحقيق أقصى ربح مثلًا للملاك أو ربح معقول، أو تقديم قيمة مضافة للعملاء أو للمجتمع، ما هو الأهم وما هو التابع؟
    2- القيم والقناعات والأخلاقيات التي تلتزم بها المنظمة: المسئولية الأخلاقية، قيم الإنجاز، النظرة إلى الموارد البشرية، ... إلخ.
    3- الاستراتيجية أو المسارات الرئيسية: مثل التركيز على قطاعات معينة من العملاء، أو التركيز على جودة المنتجات، أو التركيز على الخدمة والتميز التنافسي.
    4- السلوك المتوقع من أعضاء المنظمة مثل التركيز على الأجل الطويل أو الأجل القصير، المعايير السلوكية عما هو صواب أم خطأ ... إلخ.
    وفيما يلي معايير الحكم على بيان رسالة جيدة:
    المعايير
    الرسالة
    ü

    الغرض
    - هل يذكر بيان الرسالة غرضًا مؤثرًا (ملهمًا) بعيدًا عن أنانية مصالح الملاك والموظفين والعملاء.
    - هل يشرح البيان مسئولية الشركة نحو أصحاب المصالح فيها.

    الاستراتيجية
    - هل يحدد بيان الرسالة مجال عمل الشركة ويشرح سبب جاذبيته.
    - هل يشرح بيان الرسالة الموقف التنافسي، الميزة التنافسية.


    القيم
    - هل يحدد بيان الرسالة القيم التي تربط بين غرض المنظمة وقناعات الموظفين.
    - هل تقوي القيم والقناعات الواردة في بيان الرسالة استراتيجية المنظمة.


    معايير سلوكية
    - هل يشرح بيان الرسالة المعايير السلوكية الهامة التي تدعم القيم والإستراتيجية.
    - هل تم توضيح المعايير السلوكية التي تجعل من السهل على الموظفين الحكم على ما إذا كان سلوكهم سليمًا أم لا.

    شخصية المنظمة
    - هل يوضح بيان الرسالة بروفيلًا للشركة يجسد القيم والقناعات.
    - هل بيان الرسالة سهل القراءة والتذكر.

    هذه كانت عزيزي القارئ معايير وضع رسالتك، وعليك عزيزي القارئ أن تضح رؤيتك ( المستقبلية ) للمنظمة التي تعمل بها، أو حتى لنفسك:
    رؤيتي My Vision
    .................................................. .................................................. ................................
    أهم المراجع:
    1. اضغط الزر وانطلق، روبين سبكيولاند.
    2. خصائص منظمة القرن الـ 21، د.سيد الهواري.
    3. الخطوات الذكية للمسئولين، سام ديب ـ لايل سوسمان.
    4. التغيير المتواصل،

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ احمدابوزيدحسن على المشاركة المفيدة:

    ahmed_m_aly123 (11/1/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية abobaker_agha
    abobaker_agha غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    أدرس ماجستير إدارة مشاريع
    المشاركات
    74
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ abobaker_agha

    رد: الروءية فى منظمات القرن ال21

    شكرا جزيلا بارك الله فيكعلى المجهود الرائع

موضوعات ذات علاقة
ادارة التغيير في منظمات العمل
بسم الله الرحمن الرحيم انا احمد الزيود من الاردن طالب دراسات عليا في "MBA" حبيت اساهم في هذا الموضوع لما له اهمية في تطوير بيئة العمل ككل وهذا البحث من... (مشاركات: 12)

إدارة الموارد البشرية في القرن الحادي في القرن الحادى و العشرين
بيانات الكتاب العنوان إدارة الموارد البشرية في القرن الحادي في القرن الحادى و العشرين المؤلف أد/ عبد البارى إبراهيم درة - زهير نعيم الصباغ الطبعة الأولى... (مشاركات: 7)

تجربة شبكة منظمات المجتمع المدني في المراقبة والتقييم
بين يديكم ورقة عمل تبين تجربة شبكة منظمات المجتمع المدني في اليمن في عملية مراقبة وتقييم الخطة التنمية الثالثة للتخفيف من الفقر وكنتيجة لهذا الجهد المميز شارك... (مشاركات: 3)

التغيير في منظمات الأعمال المعاصرة من خلال مدخل إدارة الجودة الشاملة
التغيير في منظمات الأعمال المعاصرة من خلال مدخل إدارة الجودة الشاملة إعــداد : يحي برويقـات عبد الكريـم (مشاركات: 4)

منظمات دولية تسعى لتدمير المرأة المسلمة ...جريدة المصريون
حذر عدد من الخبراء من الضغوط الدولية التي تمارسها بعض المنظمات والهيئات ذات الصفة الدولية لإقرار اتفاقيات لا تراعي خصوصية المرأة المسلمة ، ولا تأخذ في... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات