النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: انتبه من الأخطاء العشرة عند أجراء مقابلتك الشخصية

  1. #1
    الصورة الرمزية رانيا رونى
    رانيا رونى غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
    المشاركات
    1,526

    انتبه من الأخطاء العشرة عند أجراء مقابلتك الشخصية

    السلام عليكم

    هذا المقال قرأته فى أحد المواقع يتكلم عن الاخطاء التى يقع فيها البعض عند التقدم لوظيفه بصراحة النصائح دى مهمة جدا لاى شخص يتقدم لوظيفة يجب أن يعرفها جيدا ويحاول ألا يقع فيها




    بعد عشرات الرسائل والمحاولات المضنية للحصول علي فرصة لكي تحظي بمقابلة شخصية، جاءت الفرصة أخيرا، وأصبحت اقرب من أي وقت مضي للحصول علي فرصة عمل، ولكن لأنها فرصتك الأولي فيجب أن تستعد لها جيداً، ولا تعطي المجال للصدفة لكي تحدد لك مستقبلاً، وإليك أشهر 10 أخطاء يقع فيها المتقدمين لوظيفتهم الأولي، وطرق تفادي هذه الأخطاء.. وهي خلاصة تجارب كثيرة نشرتها الكثير من المواقع الأجنبية


    1-الاستهتار بالمقابلة الشخصية: أول خطأ يمكن أن تقع فيه أن تعتبر أن المقابلة الشخصية تحصيل حاصل وأمر شكلي، وانك تم الموافقة عليك وما هي إلا مسألة وقت، حتى وان اجتزت كل المراحل السابقة بنجاح، حاذر من التهوين من هذه المقابلة، واستعد لها بصورة تامة، وإياك أن تبدأ في التفكير فيما ستفعله بأول مرتب قبل أن تبدأ العمل.



    2-إهمال ملابسك: لا يوجد لديك عذر أن تهمل في ملابسك، حتى لو كان لقاء ودي، أو كان مديرك يرتدي"جينز" أو يجلس بملابس البحر، حتى لو كان نظام العمل يسمح بحرية الملابس، مظهرك عليه عامل مهم، ركز في أن تبدو في أفضل صورة لك، وارتدي الملابس التي تعرف أنها تظهر أنيق وتزيدك ثقة، ولا تغامر بملابس جديدة، وابتعد عن الملابس "الكاجوال " فهي تظهرك بشكل عادى، بينما تظهرك "بدلة" العمل الرسمية بشكل أكثر مهنية، فالبدلة هي الاختيار الأكثر ضماناً.







    3- عدم فهم طبيعة العمل: حاول أن تذاكر يجد تفاصيل الوظيفة التي تقدمت لها، لان اغلب محاور النقاش في هذه المقابل ستكشف مدي قدرتك في أداء هذه الوظيفة بصورة جيدة، حيث يمكنك توضيح المميزات الموجودة فيك من خبرات وقدرات تتماشى مع احتياجات الشركة خلال النقاش بصورة طبيعية، فهنالك الكثير من المديرين الذين يبحثون عن إجابة سؤال واحد بكل وضوح.. لماذا أختارك أنت دون سواك؟.







    4-إبراز الذات والغرور: التحدث عن نفسك بكثرة خلال المقابلة الشخصية واحدة من اكبر الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها في حق نفسك، فهذا ليس الوقت المناسب للحديث عن "الأنا" وإظهار مدى عظمتك وقدرة شخصيتك الفذة، تحدث ببساطة عن ما تستطيع القيام به، وعن خبراتك العملية بصورة مجردة سواء في المدرسة أو في الشركات السابقة التي تدربت أو عملت بها، فهذا هو وقتك المناسب للتألق وليس للتفاخر.







    5-الإفراط في الحديث: يجب الحذر من الحديث بشكل أكثر من اللازم أثناء المقابلة وبصورة متدافعة عن موضوعات شتى لا تربطها صلة قوية، واعلم أن المقابلة الشخصية تسير في اتجاهين أخذ ورد في الكلام، كما ينبغي عليك التستر على عصبيتك عن طريق الجلوس بهدوء، الاستماع بعناية، الإجابة على الأسئلة بهدوء، وإياك أن تبعث برسالة لمديرك انك لا تجيد الاستماع، وانك تتحدث أكثر من اللازم، فمن يكثر قوله يقل فعله.







    6-التركيز على الماديات: المال عنصر رئيسي وهام، لن نختلف في ذلك، ولكن لا تتحدث عن المال في بداية المقابلة، وإنما سيأتي دور تلك النقطة مع ترتيب الحديث، ولا تتحدث عنه بالتفصيل ولا تبدأ في تفنيد مرتبك في ألاماكن السابقة والمميزات التي كنت تحصل عليها، نقطة الماديات اتركها لنهاية الحديث، واستمع لما سيقال لكن وإذا كان لديك استفسار أسأله ببساطة ولا تكون لحوحاً أو متلهفا فيما يخص الماديات.







    7-الحديث السيئ: حتى إن كنت تكره مديرك السابق أو تشعر انه تم معاملته بصورة غير عادلة في المكان الذي كنت تعمله، فالمقابلة الشخصية لا تصلح أن تكون مكاناً أو وقتاً مناسباً لطرح تلك المشكلة والخوض فيها، وفى حالة كونك طُردت من عملك السابق لا تذهب لإجراء أي مقابلة إلا بعد إعداد أسبابك المنطقية حول ما حدث وإيضاح إيجابياتك في الرد على الموقف، وتوقع سؤال حول أسباب تركك عملك السابق، اجب بصدق عن الأسباب ولكن بصورة مهذبة عن المكان السابق.







    8-الفشل في النقاش: قد تكون سيرتك الذاتية على الورق مثيرة للإعجاب، ولكن مديريك سيقدر المرشح الذي يتمكن من المشاركة في حوار ذكي غير متكلف بسيط وهذا يظهر من إجاباته علي الأسئلة وطرحه لها، ، لذا يجب عليك إعداد مالا يقل عن 3 أو 4 نقاط أساسية آو أسئلة بصورة مسبقة من باب تبادل المعلومات مع محاورك، خاصة وان عدم وجود تلك الأسئلة لديك ربما تظهر أنك غير مستعد.







    9-انعدام الحماس: تلك المقابلة هي فرصتك الأولى للعمل في هذه الشركة، وقد تكون الوحيدة لإبراز سماتك الشخصية لمديرك، فلا تتحدث عن أن الجو سييء والمرور المزدحم في الشوارع و الأسعار مرتفعة والكساد الذي يحدث في الأسواق، أظهر له انك متفاءل صحيح هناك مشكلات، ولكن الم توجد الشركات لكي تحل للناس مشاكلها وتلبى لهم متطلبات حياتهم، حاول أن تجد من رحم المشاكل فرصة وطاقة نور للعمل، اظهر حماسك للحصول على تلك الوظيفة، ولا تنسى شكر الشخص الذي قابلك في النهاية.







    10- نسيان المتابعة: لا تنسى إرسال رسالة بخط يدك أو رسالة إلكترونية مهذبة تشكر فيها الشخص الذي قام بمقابلتك على وقته الذي أمضاه معك، وانك سعيد بالحوار الذي دار بينكم وتعتز بمعرفته في كل الأحوال، ولا تلح في اتصالاتك ومتابعتك لكي تعرف الرد، مكالمة واحدة في غضون أسبوع من المقابلة ستكون مقبولة تماماً.


    منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة رانيا رونى ; 6/2/2011 الساعة 20:15 سبب آخر: خطأ

موضوعات ذات علاقة
الأسرار العشرة للجاذبية الشخصية
أولاً_ كن خلوقاً تنل ذكراً جميلاً. تعتبر الأخلاق من أهم القيم المعنوية في الحياة، ومن أهم المقومات الحضارية، ومن أهم الأسس الإنسانية، وقد أكد الإسلام على... (مشاركات: 1)

انتبه !!!!!! لا تحبس دموعك
آنتبـــــه تحبس دمــــوعك..!! تشير أحدث الدراسات التي أجريت في معامل الأبحاث النفسية , إلى أن ذرف الدموع ليس دليلا , على الضعف أو عدم النضج ولكنها... (مشاركات: 2)

انتبه.. هل أنت عنق الزجاجة في منظمتك؟
انتبه.. هل أنت عنق الزجاجة في منظمتك؟ من الحب ما قتل! انتبه.. هل أنت عنق الزجاجة في منظمتك؟ بريت مارتين وثانوس باباديميتريو عزيزي الرائد، هل تدرك أنك... (مشاركات: 2)

انتبه جيداً: الملـل يصيب الإنسان ‏..‏ بالنسيــــان
كلنا ننسي ولكن بدرجات متفاوتة‏...‏ فكم من مرة سألتك صديقتك ماذا أكلت بالأمس؟ ولم تسعفك ذاكرتك علي التذكر‏..‏ وكم من مرة احترق منك الطعام أثناء طهوه لأنك نسيت... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات